ابو العباس السفاح

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
ابو العباس السفاح
 

معلومات شخصيه
الميلاد سنة 722 [1]  تعديل قيمة خاصية تاريخ الولاده (P569) في ويكي بيانات
الوفاة سنة 754 (31–32 سنة)[1]  تعديل قيمة خاصية تاريخ الموت (P570) في ويكي بيانات


الانبار   تعديل قيمة خاصية مكان الموت (P20) في ويكي بيانات

سبب الوفاة جدرى   تعديل قيمة خاصية سبب الوفاة (P509) في ويكي بيانات
مواطنه
العباسيين   تعديل قيمة خاصية الجنسيه (P27) في ويكي بيانات
اخوه و اخوات
اللغات المحكيه او المكتوبه عربى [2]  تعديل قيمة خاصية اللغه (P1412) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية

ابو العباس السفاح، هو أول خلفاء بني العبَاس، تولى حكم الدولة الإسلامية وهو في السته والعشرين من عمرِه، وهو الخليفة التاسعتاشر من خلفاء المُسلمين، ويلتقي مع النبي محمد بن عبد الله في جده عبد المطلب، وأمه ريطة الحارثية، وكان مولده بالحميمة من أرض الشراة من البلقاء (في الأردن حاليا) في الشام في أيام حكم الأمويين سنة 104 هـ الموافق 721[3]، ونشأ بها حتى أخذ مروان بن محمد أخاه إبراهيم الإمام، فانتقلوا إلى الكوفة اللى بويع له فيها بالخلافة بعد مقتل أخيه في حياة مروان، وذلك في يوم الجمعة 25 يناير 750، وبذلك تحولت الدعوة العباسيه على يديه إلى دولة.

واجه محاولات عديدة للخروج عليه، لكنه استطاع أن يقضي عليها جميعها مستعيناً بأبي مُسلم الخُراساني[4] وفئة من أهلِه وعشيرته، وكانوا كتير، وكان شديد البطش والتنكيل بخصومه، وكان معظم ولاته من أعمامه وبني أعمامه. اتخذ من الكوفة عاصمه لدولته في بادئ الأمر ثم تحول عنها إلى الأنبار، ولكن خلافته لم تدم طويل، لانه توفي بالجدرى في الأنبار يوم الأحد الموافق الحادي عشر، وقيل: الثالث عشر سنة 754 بعد أربع أعوام من توليه الخلافة، وقد تزوج من أم سلمة بنت يعقوب المخزوميه، وولدت له ابنه محمد وابنته ريطه، وقد جعل أخاه أبا جعفر المنصور ولي عهده، فخلفه في حكم الدولة العباسية.

مراجع[تعديل]

  1. أ ب Encyclopædia Britannica — تاريخ الاطلاع: 15 اكتوبر 2021 — المؤلف: Andrew Bell — الناشر: الموسوعة البريطانية، المحدودة
  2. Identifiants et Référentiels — تاريخ الاطلاع: 4 مارس 2020 — الناشر: وكالة الفهرسة للتعليم العالي
  3. "قصة الخليفة العباسي الأول أبي العباس السفاح". موقع قصص.كوم. Archived from the original on 17 ديسمبر 2019. Retrieved 14 يوليو 2018. {{cite web}}: Check date values in: |accessdate= (help)
  4. "في مثل هذا اليوم. وفاة أول خلفاء بني العباس أبو العباس السفاح". موقع زي النهاردة. Archived from the original on 15 يوليو 2018. Retrieved 14 يوليو 2018. {{cite web}}: Check date values in: |accessdate= and |archivedate= (help)