مستخدم:Psycho~arzwiki

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره

مشروع بعنوان:نظام لينوكس يعتبر لينوكس مصدراً مفتوحاً حراً مجانياً ، يشكل مع مجموعة من البرامج الأخرى نظام تشغيل خاص متكامل ومتميز . يمتلك هذا النظام ويتميز ، بسطوح مكاتب و أيقونات عالية الدقة والجمال . كما يعتبر هذا النظام من الأنظمة التي تتميز بسهولة التعامل معها. تطلق كلمة Linux فقط على قلب نظام التشغيل الذي يدعىkernel ، حيث أنه الذي يتحكم في hardware ، وإدارة الملفات ، وعمليات الإدخال و الإخراج ،إلى ما ذلك من عمليات نظم التشغيل. ولكن يمكن أن تلحق بهذا kernel بعض الأدوات والبرامج التطبيقية، حتى يستطيع المستخدم الاستفادة منها ومن النظام ، مكونا ما يسمى بـ distribution of Linux أو توزيعة Linux . من المعروف أن التركيبة الداخلية لنظام تشغيل Linux يختلف تماما عن نظام Windows ، وبالتالي فإن البرامج التي تعمل على Linux لا يمكن أن تعمل على Windows والعكس صحيح، لأن التعليمات الموجودة في Linux لا يفهمها Windows والعكس أيضا صحيح.

وبالتالي فلو أردت مثلا العمل على برنامج ما موجود في النظام Windows، ولكنك في نفس الوقت تريد أن تعمل على نظام Linux، فكان الحل الأمثل لهذه المشكلة هو أن تضع نظامين في جهازك،وطبعا هذه العملية مرهقة وغير عملية ولكنها الحل

     الوحيد.

إن اهتمام المستخدمين بنظام ويندوز وبرمجياته وعدم وعيهم لأهمية البرمجيات المفتوحة المصدر ،سبب لعدم توافر هذه البرمجيات أو قلة انتشارها في السوق المحلية ولكن يبقى الانترنت يوفر الكثير من هذه البرمجيات. هل سأجد ما أحتاجه في هذا النظام؟

سؤال يتردد على ذهن أي مستخدم للحاسوب لا يعرف شيئاً عن هذ النظام، والجواب بكل بساطة أنك ستجد ما تريده بكل تأكيد ،و لكن سيختلف عمَا تعودت عليه في نظام مايكروسوفت ويندوز.

يوجد في هذا النظام مستخدم وحيد من نوع Administrator،وهو يأخذ اسم وحيد وهو root والتي تعني جذر أو مستخدم رئيسي ولا يمكن تغيير هذا الاسم ، ويجب وضع كلمة مرور خاصة بهذا الحساب ويكون ذلك أثناء تنصيب النظام ويمكن تعديلها في وقت لاحق.

لماذا البطريق هو شعار Linux ؟

لينوس كورفالدس )مؤسس (Linuxيحب البطاريق، وقد كانت هناك مقالات عدة فيما مضى تقول فيها أنه تعرض للعض من قبل بطريق قاتل في استراليا وأنه رغم ذلك يظن أن البطريق حيوان مسلٍ .

أما لماذا اختار البطريق كشعار لهذا النظام فليس هناك سبب محدد فكل الشعارات الأخرى برأيه كانت مملة و هو كان يبحث عن شيء عاطفي ومسلٍ ليرتبط بـ Linux ، فإن صورة بطريق سمين نوعاً ما يجلس بعد تناوله وجبة دسمة تتناسب بشكل ممتاز مع مشروعه.

كما أن استخدام البطريق كشعار يعطي للناس حرية في اختيار   

ما يريدون استعماله من مواد متعلقة بـ Linux . وبدلاً من التقيد بشعار محدد مثل المثلث أو كلمة Linux فقط أو أشياء أخرى مجردة. فإن استعمال شيء كالبطريق يسمح للناس باختيار إضافات تكون سهلة التميز . حيث أنه بإمكانك أن تحصل على صورة بطريق على غلاف القرص المدمج (على سبيل المثال) وتقوم بمشاركته كرابط مع الناس. لماذا سمي هذا الشعار بـ Tux ؟ وهو اختصار لكلمة Tuxedo وتعني بذلة رسمية.

بما أن لينوس يحب الجمال فإنه كان دائماً يفترض بأن شكل البطريق يبدو 

وكأنه يرتدي بذلة رسمية وهذا ما يبدو تفسيراً منطقياً. وقلة من الناس يدعونهLinnie ولكن من الواضح أن Tuxهو الشائع. كما أنه فاز بجائزة Internet World حيث رشح كواحد من اثني عشرشخصاً من الذين كانوا متميزين في العالم.

               فوائد نظام التشغيل      Linux
 التكلفة: الفائدة الأكثر وضوحاً لاستعمال Linux ،هي حقيقة أنه مجاني، بينما تكون معظم منتجات مايكروسوفت متاحة بكلفة عالية وأحياناأجور مبتكرة .وشهادات مايكروسوفت بشكل نموذجي فقط مسموحة أن  يتم تنزيلها على كمبيوتر شخصي. بينما توزيع Linux يمكن تنزيله على أي كمبيوتر بدون دفع أي فلس. 
الأمان :بالتساوي مع الكلفة ميزة الأمان في Linux أقوى من ويندوز.لماذا عليك أن تنفق أموال إضافية لتنزيل برنامج الحماية من الفيروس؟   نظام التشغيل Linux متاح منذ بداية التسعينات  ولديه القدرة على البقاء في أمان في عالم الفيروسات المنتشرة   في عالم صناعة التجسس و صناعة الإعلانات في هذه السنوات.

بالتأكيد فإن الجدل في عدم استعمال نظام Linux بشكل واسع كما في السابق، هو الذي سبب الفيروسات.وحجتي هي أن نظام التشغيل Linux هو مصدر مفتوح وإذا كان هناك انتشار لفيروس Linux ستكون هناك المئات من الاصلاحات تطلق غداً.إما من قبل أناس عاديين يستعملون نظام التشغيل أو من قبل المصلحين (الصيانيون) المساهمين. نحن لن نكون بحاجة أن ننتظرالتصليح من شركة فردية كما هوالحال مع ويندوز.

البرمجيات: هناك عدة خيارات للبرمجيات عند القيام بأية مهمة 

محددة.يمكنك البحث عن طريق Fresh meat وهكذا يظهر المئات منها إذا لم يكن هناك الألاف من النتائج . سلبيات نظام التشغيل Linux

الاستيعاب: 

أن تعتاد على أنظمة تشغيل Linux يتطلب الصبر ،بالإضافة لقوة التعلم.وعليك أن تملك الرغبة أن تقرأ وتقرر الأشياء بنفسك عوضاً أن تجد كل شيء قد تم لك لوحده.

التوافق: 

بسبب طبيعته الحرة يكون Linux أحياناً خلف منعطف عندما يكون تصنيف لعلامة تجارية لتوافق المعدات الجديدة.لذا المساهمون في اللب و الصيانييون يعملون بجد لجعل اللب جاري التحديث.لا يملك Linuxشركات دعم كثيرة كأنظمة التشغيل البديلة،أحياناً قد تجد تطبيقات لطرف ثالث وأحياناً لا تجد.