الفرق بين النسختين بتاع: «بروليتاريا»

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
وسوم: مسترجع تعديل من المحمول تعديل ويب محمول
لا ملخص تعديل
وسوم: مسترجع تعديل من المحمول تعديل ويب محمول
سطر 1: سطر 1:
[[Image:Pyramid of Capitalist System.png|thumb|left|250px|الهرم الطبقى للمجتمع الراسمالى , حسب تعريف [[كارل ماركس]].]]
[[Image:Pyramid of Capitalist System.png|thumb|left|250px|الهرم الطبقى للمجتمع الراسمالى , حسب تعريف [[كارل ماركس]].]]


الپروليتاريا (Proletariat), مشتقة من الكلمة ال[[لاتينية]] ( proletarius) ومعناها الحرفي: مواطن الطبقة الأقل. ظهر هذا مصطلح لأول مرة فى [[المانيفيستو الشيوعى|البيان الشيوعى]] الذي كتبه [[كارل ماركس]] و [[فريدريك انجلز]]. طبقة الپروليتاريا حسب رأي كارل ماركس هي الطبقة التي ستسيطر على وسائل الانتاج من الطبقة ال[[بورجوازية]] و ستظهر بعد تحول اقتصاد العالم من اقتصاد تنافسي راسمالي لإقتصاد احتكاري , و يقصد كارل ماركس بطبقة الپروليتاريا أنها الطبقة المتضمنة على أشخاص لا يملكون او يتحكمون بوسائل الانتاج و قد يضطرون للعيش من بيعهم لمجهودهم العضلي او الفكري.كارل ماركس رأى أن الطبقة تلك هي اللتي ستحرر المجتمع و تبني دولة [[اشتراكية]] و تتطور إلى أن تبقى [[شيوعية]] عالمية.
الپروليتاريا (Proletariat), مشتقة من الكلمة ال[[لاتينية]] ( proletarius) ومعناها الحرفي: مواطن الطبقة الأقل. ظهر هذا المصطلح لأول مرة فى [[المانيفيستو الشيوعى|البيان الشيوعى]] الذي كتبه [[كارل ماركس]] و [[فريدريك انجلز]]. طبقة الپروليتاريا حسب رأي كارل ماركس هي الطبقة التي ستسيطر على وسائل الانتاج من الطبقة ال[[بورجوازية]] و ستظهر بعد تحول اقتصاد العالم من اقتصاد تنافسي راسمالي لإقتصاد احتكاري , و يقصد كارل ماركس بطبقة الپروليتاريا أنها الطبقة المتضمنة على أشخاص لا يملكون او يتحكمون بوسائل الانتاج و قد يضطرون للعيش من بيعهم لمجهودهم العضلي او الفكري.كارل ماركس رأى أن الطبقة تلك هي اللتي ستحرر المجتمع و تبني دولة [[اشتراكية]] و تتطور إلى أن تبقى [[شيوعية]] عالمية.


== انظر ايضا ==
== انظر ايضا ==

تعديلات من 19:54، 6 يناير 2021

الهرم الطبقى للمجتمع الراسمالى , حسب تعريف كارل ماركس.

الپروليتاريا (Proletariat), مشتقة من الكلمة اللاتينية ( proletarius) ومعناها الحرفي: مواطن الطبقة الأقل. ظهر هذا المصطلح لأول مرة فى البيان الشيوعى الذي كتبه كارل ماركس و فريدريك انجلز. طبقة الپروليتاريا حسب رأي كارل ماركس هي الطبقة التي ستسيطر على وسائل الانتاج من الطبقة البورجوازية و ستظهر بعد تحول اقتصاد العالم من اقتصاد تنافسي راسمالي لإقتصاد احتكاري , و يقصد كارل ماركس بطبقة الپروليتاريا أنها الطبقة المتضمنة على أشخاص لا يملكون او يتحكمون بوسائل الانتاج و قد يضطرون للعيش من بيعهم لمجهودهم العضلي او الفكري.كارل ماركس رأى أن الطبقة تلك هي اللتي ستحرر المجتمع و تبني دولة اشتراكية و تتطور إلى أن تبقى شيوعية عالمية.

انظر ايضا