اجرافا

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اجرافا
 

اجرافا ( ἄγραφον ; اليونانية ؛ المفرد ágraphon ) هي أقوال يسوع اللي لم يتم العثور عليها في الأناجيل القانونيه . تم استخدام هذا المصطلح لأول مرة من قبل جي جي كورنر، عالم الكتاب المقدس الألماني، في سنة 1776.

تعريف الاجرافا[تعديل]

وفقا لـ AJ Maas، يجب أن تستوفي الأغرافا المفترضة ثلاثة شروط:[1]

  • يجب أن تكون أقوال، وليست خطابات - أعمال مثل " ديداسكاليا " و" بيستيس صوفيا "، اللى تتحدث عن يسوع، ولكن لا تقتبس منه، لا تعتبر أغرافا.
  • يجب أن تكون أقوال يسوع – الأغرافا ليست أقوال موجوده في الرومانسيات الدينيه زي تلك الموجوده في الأناجيل الملفقة ، أو أعمال الرسل الملفقة ، أو رسالة المسيح إلى أبجر ، وما إلى ذلك.
  • ويجب ألا تكون موجودة في الأناجيل القانونيه

مجرد الإضافات إلى الأقوال الموجودة مسبقا لا تعتبر أغرافا.

أمثله[تعديل]

وفقًا لـ AJ Maas، [1] لكي تكون الأغرافا حقيقية، يجب أن تكون مدعومة بأدله خارجيه وداخليه. ويعني أن الكتاب الأوائل، زى بابياس ، وكليمندس ، وإيريناوس، ويوستينوس الشهيد كانوا سيقتبسون منها، ويجب ألا تتعارض رسالة الأغرافا مع تعاليم يسوع الواردة في الأناجيل القانونية.

العهد الجديد[تعديل]

  • أعمال الرسل 20: 35: "أذكروا كلام الرب يسوع كيف قال: مغبوط هو العطاء أكثر من الأخذ".[2]

الكتب المقدسة الملفقه[تعديل]

  • أمر الكنيسة الرسولية ، 26: "لأنه قال لنا قبلاً وهو يعلم: إن الضعيف يخلص بالقوي".
  • أعمال فيلبي 34: "لأن الرب قال لي: إن لم تجعلوا الأسفل إلى الأعلى واليسار إلى اليمين، فلن تدخلوا مملكتي".

اقتباسات آبائيه[تعديل]

  • أكليمندس الروماني ، رسالة أكليمندس الأولى 13: "لأنه هكذا قال: كونوا رحماء لكي ترحموا، اغفروا ليغفر لكم، كما تفعلون كذلك يصنع لكم. كما تدينون تدانون، كما أنتم صالحون، هكذا يُكال لكم الإحسان، وبالكيل الذي به يكال لكم».
  • بوليكاربوس سميرنا ، رسالة بوليكاربوس إلى أهل فيلبي 2، "لكن متذكرين ما قاله الرب في تعليمه: لا تدينوا حتى لا تدانوا، اغفروا يُغفر لكم، ارحموا حتى لا تدانوا". قد تنالون الرحمة وبالكيل الذي به تكيلون يكال لكم. ومرة أخرى: «طوبى للفقراء والمضطهدين من أجل البر، فإن لهم ملكوت الله».
  • بابياس هيرابوليس ، شروح كلام الرب ، 4: "وكما أن الشيوخ الذين رأوا يوحنا تلميذ الرب، تذكروا أنهم سمعوا منه كيف كان الرب يعلم عن تلك الأوقات، فقالوا: "إن الأيام سيأتي فيها كرم، يكون في كل غصن عشرة آلاف غصن، وفي كل غصن عشرة آلاف غصن، وفي كل غصن حقيقي عشرة آلاف غصن، وفي كل غصن عشرة آلاف عنقود، وفي كل عنقود عشرة آلاف ألف عنقود، وكل حبة عنب إذا عصرت تعطي خمسة وعشرين مترا من الخمر. وإذا أمسك أحد القديسين عنقودا، يصرخ آخر: أنا عنقود أفضل، خذني، بارك الرب من خلالي. وكذلك [قال] أن حبة القمح ستنتج عشرة آلاف سنبلة، وأن كل سنبلة ستنتج عشرة آلاف حبة، وكل حبة ستنتج عشرة أرطال من الدقيق الصافي النقي، وذلك التفاح والبذور وسينتج العشب بنسب مماثلة، وأن جميع الحيوانات، التي تتغذى بعد ذلك فقط على منتجات الأرض، ستصبح مسالمة ومتناغمة، وستكون في خضوع تام للإنسان.
  • يوستينوس الشهيد ، حوار مع تريفون ، 47: "لذلك قال ربنا يسوع المسيح أيضًا: إن كل ما أدركتكم فيه سأدينكم به".
  • كليمندس السكندري ، ستروماتا ، 1، 24، 158: "اسألوا، يقول عن الأشياء الكبيرة، فيُضاف لكم الصغير".
  • كليمندس الإسكندري، ستروماتا ، 1، 28، 177: "لذلك فإن الكتاب المقدس أيضًا، في رغبته في أن يجعلنا جدليين، يحثنا: كونوا صيارفة مقبولين، غير موافقين على بعض الأشياء، ولكن متمسكين بالصالح".
  • كليمنضس السكندري، ستروماتا ، 5، 10، 64: "لأنه قال أعلن الرب في بعض الإنجيل ليس على مضض: سرّي هو لي ولأبناء بيتي".
  • أوريجانوس ، عظة عن إرميا ، 20، 3: "لكن المخلص نفسه يقول: القريب مني قريب من النار، والبعيد عني بعيد عن الملكوت".

شوف[تعديل]

مراجع[تعديل]

  1. أ ب Maas, A.J. "Agrapha - Catholic Answers". Catholic Answers. Retrieved August 23, 2022. المرجع غلط: وسم <ref> غير صالح؛ الاسم ":0" معرف أكثر من مرة بمحتويات مختلفة.
  2. "Where In O.T. Was Messiah To Be A Nazarene? - Wisconsin Evangelical Lutheran Synod (WELS)". wayback.archive-it.org. Archived from the original on 2009-09-27. Retrieved 2016-11-16.