يوم الغفران

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
شمعدان

اليهوديه


العقائد

الله
الوصايا العشرة
شعب الله المختارالانبياء


شخصيات اساسية

ابراهيماسحاق
يعقوب
موسىداود
سليمانايليا
سارهرفقهراحيلليئه


الكتاب المقدس

التوراهالتناخ
الاسفار المقدسهكابالاهالاخاهتلمود


الطوائف اليهوديه

حريديونيهود اورتودوكس
ارتودوكسيه يهوديه حديثهحسيديون
يهود محافظينيهود اصلاحيين


أماكن مقدسة

القدس
كنيس
بيت مدراشخيمه الاجتماع
الهيكل المقدسالهيكل المقدس
جبل الهيكلجيل الكرملجبل موسى


اليهوديه في العالم

اليهوديه في اوروبا
اليهوديه في افريقيا
اليهوديه في اسيا
اليهوديه في امريكا الشمالية
اليهوديه في امريكا الجنوبيه
اليهوديه في اوقيانوسيا



يوم كيپبور، يوم هاكيپبوريم أو عيد الغفران (بالعبرية יוֹם כִּפּוּר أو יוֹם הַכִּפּוּרִים)، هو اليوم العاشر من شهر "تشريه"، الشهر الأول في التقويم اليهودي، وهو يوم مقدس عند اليهود مخصص للصلاة والصيام فقط. ويوم كيبور هو اليوم المتمم لأيام التوبة العشرة والتي تبدأ بيومي رأس السنة، أو كما يطلق عليه بالعبرية روش هاشناه، وحسب التراث اليهودي هذا اليوم هو الفرصة الأخيرة لتغيير المصير الشخصي أو مصير العالم في السنة الآتية.

يعتبر يوم كيبور في الشريعة اليهودية يوم عطلة كاملة يحظر فيه كل ما يحظر على اليهود في أيام السبت أو الأعياد الرئيسية زى الشغل، إشعال النار، الكتابة بقلم، تشغيل السيارات وغيرها، ولكنه كمان توجد أعمال تحظر في يوم كيبور بشكل خاص زى تناول الطعام والشرب، الاغتسال والاستحمام، المشي بالأحذية الجلدية، ممارسة الجنس وأعمال أخرى بهدف التمتع. وبينما تعتبر أيام السبت والأعياد الأخرى فرص للامتناع عن الكد وللتمتع إلى جانب العبادة، يعتبر يوم كيبور فرصة للعبادة والاستغفار فقط.

معنى الاسم[تعديل]

اسم "يوم الغفران" الشائع في الغة العربية إشارة إلى هذه المناسبة اليهودية ينجم عن الغاية المركزية من هذا اليوم وهي الاستغفار وطلب الرحمة. أما الاسم العبري "يوم كيپور" أو "يوم هكيپوريم" فمعناه "يوم التكفير" أو "يوم غسل الخطايا". وكلمة "كيپور" مشتقة من جذر سامي قديم يوجد في اللغة الأكدية بمعنى "غسل"، ويستخدم في اللغة العبرية بمعنى "تكفير" فقط.

"صلاة اليهود في الكنيس في يوم كيبور" صورة الرسام اليهودي ماوريتسيو جوتلب من 1878
Commons-logo.svg
فيه فايلات فى تصانيف ويكيميديا كومونز عن: