يوسف القرضاوي

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
يوسف القرضاوي
يوسف القرضاوي
Qardawi.JPG
  خطأ:أنتجت الوحدة nil كقيمة، ومن المفترض أن تنتج جدول.

معلومات شخصية
الميلاد 9 سبتمبر 1926 (93 سنة)  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات


صفط تراب  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات

مواطنة
Flag of Qatar.svg
قطر[1]
Flag of Egypt.svg
مصر  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
أبناء عبد الرحمن يوسف  تعديل قيمة خاصية ابن (P40) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة الأزهر (1944–1958)  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
تعلم لدى حسن البنا  تعديل قيمة خاصية تعلم لدى (P1066) في ويكي بيانات
المهنة عالم عقيدة،  وكاتب  تعديل قيمة خاصية الوظيفه (P106) في ويكي بيانات
اللغات المحكية أو المكتوبة لغه عربى[2]  تعديل قيمة خاصية اللغة (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل عقيدة  تعديل قيمة خاصية مجال العمل (P101) في ويكي بيانات
موظف في جامعة قطر  تعديل قيمة خاصية رب العمل (P108) في ويكي بيانات
الجوائز
جائزة الملك فيصل العالمية (1994)
جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم  تعديل قيمة خاصية الجوائز المستلمة (P166) في ويكي بيانات
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية الويبسايت الرسمى (P856) في ويكي بيانات
يوسف القرضاوي
ملف:Yusuf al-Qaradawi.jpg
الاسم بالكامليوسف عبد الله القرضاوي
الميلاد9 سبتمبر 1926 (1926-09-09) (العمر 92 سنة)
مكان الميلاد(قرية صفط تراب مركز المحلة الكبرىمحافظة الغربية، المملكة المصرية

يوسف عبد الله القرضاوي (9 سبتمبر 1926): عالم مصري مسلم، ورئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين سابقا. ولد في قرية صفط تراب مركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية في مصر.[3].

التعليم[تعديل]

حفظ القرآن وهو دون العاشرة، حينما كانت تخضع للحكم الملكي ثم التحق الشيخ بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر ومنها حصل على العالمية سنة 1953 وكان ترتيبه الأول بين زملائه وعددهم مائة وثمانون طالبًا.[4] حصل على العالمية مع إجازة التدريس من كلية اللغة العربية سنة 1954م وكان ترتيبه الأول بين زملائه من خريجي الكليات الثلاث بالأزهر، وعددهم خمسمائة.[4] حصل يوسف القرضاوي على دبلوم معهد الدراسات العربية العالية في اللغة والأدب في سنة 1958، لاحقا في سنة 1960 حصل على الدراسة التمهيدية العليا المعادلة للماجستير في شعبة علوم القرآن والسنة من كلية أصول الدين، وفي سنة 1973 م حصل على (الدكتوراة) بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى من نفس الكلية، وكان موضوع الرسالة عن "الزكاة وأثرها في حل المشاكل الاجتماعية".

أسرته[تعديل]

القرضاوي اتجوز 3 مرات الاولي إسعاد عبد الجواد سنة 1958 وخلف منها 3 ذكور و4 بنات. وبعدين اتجوز من الجزائرية أسماء بن قادة اللي كان شافها اول مرة في الثمانيات كانت طالبة في إحدى الجامعات الجزائرية. لكن أسماء بن قادة رفعت دعوى نفقة على القرضاوي بعد ان هجرها لعامين كاملين بدون حقوق، عاشتها وحيدة وبعيدة عن بلدها وأهلها في الجزائر. القالثة ة مغربية، عمرها 37 عاماً،اتجوزها بعد ايام من وفاة زوجتة الاولي.

ابناء القرضاوي[تعديل]

القرضاوي لية 7 ابناء 3 ذكور و4 اناث كلهم درسوا في جامعات امريكية واوروبية ودي سنة معروفة عند معظم الدعاة ارسال اولادهم الى الغرب بدل المدارس والجامعات الاسلامية ابنة القرضاوي الكبرى (الهام) درست الفيزياء في جامعة لندن واختها (سهام) درست الكيمياء في جامعة ريدبندج بانجلترا والثالثة (علا) درست في جامعة تكساس في مدينة اوستن - على مقربة من هيوستن- ودرست (اسماء) في جامعة نوتنجهام في بريطانيا ... اما ابنه الاكبر محمد فدرس في امريكا ومثله اسامة اما ابنه عبد الرحمن يوسف القرضاوي (وهو شاعر واعلامي مشهور ) فهو الوحيد الذي درس في كلية الشريعة في قطر لان مجموعه لم يؤهله للدراسة في الكليات الاخرى.

تطورات مهمة في حياة القرضاوي[تعديل]

يوسف القرضاوي في شبابه

ابوة مات وعمره عامين فتولى عمّه تربيته.صورة عن أسرتي..، الحلقة 8 الجزء الأول، مذكرات القرضاوي، إسلام أون لاين Archived 11 January 2010[Date mismatch] at the Wayback Machine.</ref> يوسف القرضاوي اتسجن عدة مرات لانتمائه إلى الإخوان المسلمين. دخل السجن أول مرة عام 1949في العهد الملكي [5]، ثم اعتقل ثلاث مرات في عهد الرئيس المصري جمال عبد الناصر في يناير سنة 1954م، ثم في نوفمبر من نفس السنة حيث استمر اعتقاله نحو عشرين شهراً، ثم في سنة 1963م.[6]. وفي سنة 1961، سافر القرضاوي إلى دولة قطر وعمل فيها مديراً للمعهد الديني الثانوي، وبعد استقراره هناك حصل القرضاوي على الجنسية القطرية، وفي سنة 1977 تولى تأسيس وعمادة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر وظل عميداً لها إلى نهاية 1990، كما أصبح مديراً لمركز بحوث السنة والسيرة النبوية بجامعة قطر ولايزال قائماً بإدارته إلى يومنا هذا.

القرضاوي والجهاد[تعديل]

رغم ان القرضاوي له فتاوي وكتب في الجهاد لكنة لم بذهب للجهاد في السبعينات في افغانستان او يرسل احد ابنائة للجهاد في سوريا التي افتي بتكفير رئيسها

القرضاوي والإخوان المسلمين[تعديل]

انتمى القرضاوي لالاخوان المسلمين وبقي من قياداتها المعروفين ويعتبر الشيخ منظر الجماعة الأول، اتعرض عليه منصب المرشد كذا مره لكنه رفض [7][8]، وكان يحضر لقاءات التنظيم العالمي للإخوان المسلمين كممثل للإخوان في قطر إلي أن استعفي من العمل التنظيمي في الإخوان.[9]

وقام الدكتور القرضاوي بتأليف كتاب الإخوان المسلمون سبعون عاما في الدعوة والتربية والجهاد يتناول فيه تاريخ الجماعة منذ نشأتها إلى نهايات القرن العشرين ودورها الدعوي والثقافي والاجتماعي في مصر وسائر بلدان العالم التي يتواجد فيها الاخوان المسلمين.

وأبدي القرضاوي ترحيبه بتولي الإخوان حكم مصر وأنهم "الجماعة الإسلامية الوسطية المنشودة" حسب وصفه، واعتبر مشروع الإمام حسن البنا هو "المشروع السني الذي يحتاج إلي تفعيل"، ووصف الاخوان المسلمين بأنهم "أفضل مجموعات الشعب المصري بسلوكهم وأخلاقياتهم وفكرهم وأكثرهم استقامة ونقاء".[10][11]

القرضاوي والارهاب[تعديل]

مؤلفاته[تعديل]

للقرضاوي ما يزيد عن 170 من المؤلفات من الكتب منها على سبيل المثال

نشاطاته[تعديل]

انظر أيضا[تعديل]

  • http://www.theguardian.com/world/gallery/2011/feb/18/egypt-protest-day-of-victory
  • http://data.bnf.fr/ark:/12148/cb12205173g — تاريخ الاطلاع: 10 اكتوبر 2015 — الرخصة: رخصة حرة
  • صورة قريتي.. في عهد صباي -قرية صفط تراب، الحلقة 2 الجزء الأول، مذكرات القرضاوي، إسلام أون لاين Archived 11 January 2010[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  • أ ب المرجع غلط: اكتب عنوان المرجع فى النُص بين علامة الفتح <ref> وعلامة الافل </ref> فى المرجع السيرة الذاتية
  • ذكريات المعتقل، الحلقة 22 الجزء الأول، مذكرات القرضاوي، إسلام أون لاين Archived 8 March 2010[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  • القرضاوي يقابل صلاح نصر!!، الحلقة 18 الجزء الثاني، مذكرات القرضاوي، إسلام أون لاين Archived 18 June 2009[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  • الحلقة الحادية والعشرون: اعتذرت عن عدم قبول منصب الإرشاد، مذكرات القرضاوي، الجزء الثالث، إسلام أون لاين Archived 23 January 2009[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  • الحلقة الرابعة: الاستعفاء من العمل التنظيمي في الإخوان المسلمين، مذكرات د. يوسف القرضاوي، الجزء الرابع، إسلام أون لاين Archived 24 September 2009[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  • الحلقة الثانية: مع التنظيم العالمي للإخوان، مذكرات د. يوسف القرضاوي، الجزء الرابع، القرضاوي نت[dead link] Archived 31 January 2009[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  • دفاعا عن الحق وأمانة الكلمة لا عن الإخوان !، د. محمد جمال حشمت، موقع القرضاوي نت، 9 أكتوبر 2008م[dead link] Archived 4 March 2011[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  • القرضاوي لـ «القاهرة اليوم»: القرآن والصحابة ونشر المذاهب خطوط حمراء في الحوار مع الشيعة، المصري اليوم، 27 سبتمبر 2008