يتيمه

يهود تونس

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Wiki letter w.svg الصفحه دى يتيمه, حاول تضيفلها لينك فى صفحات تانيه متعلقه بيها.

زوجان من اليهود التونسيين في أوائل القرن العشرين
يهود تونس, c. 1900

تاريخ اليهود في تونس يغطي ما يقرب من الفين سنة. من القرن الثاني ولكن ربما أكثر، نمت الجالية اليهودية في تونس نتيجة لموجات متتالية من الهجرة وتبشير كبير قبل ما يعوق تنميتها عن طريق إجراءات معادية لليهودية في العصر البيزنطي.

بعد قيام دولة إسرائيل في سنة 1948 أثار استجابة معادية للصهيونية واسعة الإنتشار في العالم العربي، واللي من خلالها ظهر التحريض القومي، تأميم الشركات، تعريب التعليم وجزء من الإدارة.

غادر اليهود تونس في كتلة بداية من اعوام 1950، بسبب المشاكل المذكورة والمناخ العدائي اللي خلقته أحداث بنزرت في سنة 1961، وحرب 1967 في سنة 1967. عدد السكان اليهود في تونس واللي تقدر بحوالي 105,000 في سنة 1948، لم يبقى منها أكثر من 1,100 شخص في سنة 2018،[1] أي أقل من 0.1% من مجموع السكان. هؤلاء اليهود يعيشون بشكل رئيسي في تونس العاصمه، مع المجتمعات اللي تعيش في جربه وصفاقس وسوسه ونابل.

Synagogue de la Ghriba (4).JPG

وينقسم شتات يهود تونس بين اسرائيل وفرنسا، حيث حافظة على هوية مجتمعها، من خلال تقاليده، ومعظمهم من روافد السفارديم اليهودية، ولكن مع الإحتفاظ على الخصوصيات الخاصة بهم. اليهودية الجربية على وجه الخصوص، تعتبر أكثر وفية للتقاليد منذ ظلت خارج نطاق تأثير الاتجاهات الحداثية، حيث تلعب دورا مهيمنا[2].

كنيس فى تونس
Zarzis Synagogue.JPG

العمل السياسي[تعديل]

رشح بعض اليهود أنفسهم في قوائم الأحزاب التونسية لانتخابات المجلس الوطني التأسيسي في 23 أكتوبر 2011 ومنهم الحرفية والفنانة المعروفة صديقة كسكاس رئيسة قائمة (الاتحاد الشعبي الجمهوري) في دائرة تونس 2 وجيل يعقوب للوش (Gilles Jacob Lellouche) في المرتبة الثانية في نفس القائمة.[3]

محرقة يهود تونس[تعديل]

ل٬آ وقعت فرنسا في أيدي الألمان في سنة 1940، أرغمت المستعمرات الفرنسية على العمل بسياسات حكومة فيشي. وفي نوفمبر 1942، وبعد غزو الحلفاء للمغرب والجزائر، حررت قوات الجيش الألماني، الفيرماخت، الأراضي التونسية ترافقها وحدة تابعة (للإس إس) كانت مهمتها تطبيق السياسة المناهضة لليهود في تونس. وبلغ عدد اليهود الذين تم ترحيلهم إلى معسكرات الاعتقال النازية في أوروبا نحو 13 ألف يهودي. وباحتلال الحلفاء لشمال أفريقيا سنة 1942، نجا يهود تلك المنطقة من مصير إخوانهم في أوروبا.[4]

من أعلام اليهود التونسيين[تعديل]

المراجع[تعديل]

  1. Jews in Islamic Countries: Tunisia Archived 9 December 2018[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  2. Lucette Valensi et Abraham L. Udovitch, Juifs en terre d’islam : les communautés de Djerba, éd. Archives contemporaines, Paris, 1991, قالب:Abréviation 13
  3. يهودي يترشح للانتخابات في العاصمة باب نات، 21 سبتمبر 2011 Archived 28 February 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  4. اليهود في شمال إفريقيا والعراق المركز العالمي التوثيقي والبحثي لتخليد ذكرى الهولوكوست Archived 23 October 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.

وصلات خارجية[تعديل]

Commons-logo.svg
فيه فايلات فى تصانيف ويكيميديا كومونز عن: