نقاش:طه حسين

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

Untitled[تعديل]

  • عايز اضيف فقرة للصفحة عن موقف طاها حسين من اللي بيسميه اللهجة العامية وبالتحديد لما بيقول:"{ ولعلي أن اكون قد نتهوفقت في هذه المقاومة الى حد بعيد وسأقاوم ذلك فيما بقى لي من الحياة وما وسعتني المقاومة لأني لا استطيع ا ن أتصور التفريط ولو كان يسيراً في هذا التراث العظيم الذي حفظته لنا اللغة العربية الفصحى ولأني لا أؤمن قط ولن استطيع أن أؤمن بأن للغة العامية من الخصائص والمميزات ما يجعلها خليقة بأن تسمى لغة وانما رأيتها وسأراها دائماً لهجة من اللجهات قد ادركها الفساد في كثير من اوضاعها واشكالها وهي خليقة بأن تفنى في اللغة العربية الفصحى اذا نحن منحناها ما يجب لها من العناية وارتفعنا بالشعب عن طريق التعليم والتثقيف وهبطنا بها هي من طريق التسير والاصلاح الى حيث يلتقيان في غير مشقة ولا جهد ولا فساد)"92.225.111.120 13:43، 12 يونيه 2013 (يو تى سى)
  • ده كده تدليس طه حسين كان بيرفض فكرة ان مصر شرقية لكن لم يرفض فكرة ان مصر عربية و يا ريت لو مش مقتنع ترجع لكتاب مستقبل الثقافة في مصر.78.52.195.28 10:05، 2 يوليه 2011 (يو تى سى)

ده إكمنك ماتعرفش معنى الشرق عند طه حسين. الشرق عند طه حسين كان بيتكون من الشرق البعيد و الشرق القريب. الشرق البعيد هو البلاد الاسيويه البعيده عن مصر زى الصين و اندونيسيا و اليابان و الهند. الشرق القريب هو المنطقه العربيه فى شرق مصر. الشرق البعيد و الشرق القريب سوا كان طه حسين و غيره من الكتاب بيسموه الشرق.

طه حسين :

  • مصر ثقافيا وحضاريا, هى دولة غربية بكل ما تعنيه هذه الكلمة من دلالة.
  • مصر تنتمى إلى الحضارة الأولى. فلماذا إذن ينظر المصريون إلى أنفسهم على أنهم من أهل الشرق؟ يأتى هذا بسبب اللغة والدين. والمشاركة في هموم الاحتلال والتخلف. وما دمنا متخلفين مثل دول الشرق, ونتحدث بلغتهم, فنحن مع حضارة الشرق. ولكن تاريخ مصر يقول عكس ذلك."' ( اظن المصريين مابيتكلموش هندى و لا صينى و لا يابانى )
  • "مصر كانت عبر التاريخ على إتصال بدول البحر المتوسط وبحر إيجة. وكانت هى نفسها مهد حضارة غمرت الآفاق آلاف من السنين. هذه الحضارة هى جذور وأصل الحضارة الغربية الحديثة. وخلال التاريخ, كان تأثير حضارة مصر على اليونان, وتأثير حضارة اليونان على مصر واضح ومستمر. وحتى عندما كانت مصر جزءا من الدولة الإسلاميه".
  • المصري لايرتضى بهويته المصرية بديلاً ولو جاءت تلك الهوية البديلة من السماء.
  • إننا معشر المصريين أصحاب حضارة وماض مجيد قبل مجيء العرب إلى بلادنا وبعد مجيئهم وإن عروبتهم وإسلامهم لم يؤثرا علينا بشيء فما زلنا كما كنا متمسكين بفرعونيتنا معتزين بأمجادنا وتاريخنا منذ سبعة آلاف سنة.

نقول كمان ؟

Samsam22 (مناقشه) 10:14، 2 يوليه 2011 (يو تى سى)

طه حسين الف كتاب الايام

ملف:عمر
النفعنبنباغتة