نقاش:شيوخ العربان فى مصر

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
من ويكيبيديا، الموسوعه الحره

ملاحظات على المقال[تعديل]

لفت انتباهي عدة ملاحظات بعد الشكر لمجهود صاحب المقال.

ذكر مفردة دولة من العصر الفاطمي الي محمد علي باشا وكذلك مفردة قانون، اعتقد ان هذه مبالغة كبيرة لم يكن في ذلك زمان دولة وقانون بمفهوم العصر الحديث.

المبالغة في شر العربان كأن المماليك ليسوا بأهل فوضى وفساد وخراب وهم الحكام فما بالك بالمحكومين؟

وصف اجناس اسيا الوسطى بالمصريين وكأنا العربان ليسوا بمصريين؟ يعني القادم من خارج مصر مصري والمقيم منذ مئات السنين ليس بمصري؟

إظهار المماليك انهم يدافعون عن الفلاحيين المصريين ضد العربان! إظهار عداوة بين العربان والفلاحين؟ المماليك محتلين والفلاحين يعملون لديهم والعربان لماذا لا نقول عنهم مقاومة او ثوار او اصحاب ثورة؟

الحديث عن الخيانات ماذا تساوي خيانات العربان عند خيانات سلاطين الفاطميين والايوبيين والمماليك ما كلهم تعاون مع الصليبين تارة ومع المغول تارة!

الشكر لكم جميعاً. Khaled Alhajre (مناقشه) 01:43، 28 سبتمبر 2018 (يو تى سى)[ردّ]

كما انه يا اخى من فتح مصر؟ اليس هم العرب؟ فانه شى طبيعى انا يكون العرب اعداء المامليك او الثعثمانين وارى تحمل على العرب فى مصر وتصوريهم فى صوره لا تليق بما فعلو والله اعلم ولكن ان كانت العرب كذلك كيف كان لهم قانون امتياز العربان وبما يميزهم عن باقى المصرين؟ هل يميز السى ام الجيد؟ كيف كانو لا يدخلون الجيش؟ كيف كانو لا يتم تسخريهم؟ اليس كل هذا انما يدل على انهم ليسو بالشر ولا السوء الذى تم وصفهم به ؟ والله واعلم بكل شى واستغفر الله وسبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم محمد ابراهيم الشاطر العبسى اسوان مصر ابن قبيله عبس وهى احدى القابئل العربيه المصريه

حسن بن مرعي شيخ عربان محارب بالغربية[تعديل]

توضيح:

شيخ عرب الغربية حسن بن مرعي:


-هوحسن بن مرعي شيخ عربان محارب اللي سلم طومان باي في (سخا) كفر الشيخ حاليا كانت تبع إقليم الغربيه سابقا ولا علاقه له بالبحيرة، ولا مشيخة البحيرة وحسن بن مرعي من محارب بينما شيخ عربان البحيرة وقتها اسماعيل بن عامر بن سليمان العوني ابن أخو الامير محمد جويلي ابن سليمان من قبيلة بني سليم


- حسن ابن مرعي كان تربطه صداقه فقط باسماعيل ابن عامر والتقى بطومان باي في البوطة حتى (حوش عيسى) بعد قدومه من طروجة وبعدها خده معاه على سخا في الغربية لأن اسماعيل ان عامر كان في عداوء مع المماليك وبينهم حروب و وقائع منذ زمن الجويلي ورفض وجوده في البحيرة عشان كده طومان باي اتقبض عليه في سخا بالغربية وليس بالبحيرة وحسن بن مرعي فيما بعد المماليك قبضوا عليه بالغربيه وليس البحيرة.

وهذا موثق في الكتب المعاصره له وخاصة

المراجع المعاصر له

بدائع الزهور في وقائع الدهور

عبده عبدالغفاراحمدالحوفى (مناقشه) 12:07، 22 فبراير 2023 (يو تى سى)[ردّ]