نفيسة البيضاء

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
(تحويل من نفيسه المراديه)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
نفيسة البيضاء
معلومات شخصية
الميلاد سنة 1734  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات


وكالة نفيسة البيضاء
سبيل وكتاب نفيسة البيضاء

نفيسة البيضاء او نفيسة قادن بنت عبد الله البيضاء (أم المماليك) اتولدت سنة 1743م، كانت من أغنى أغنياء مصر كانت هي جارية شركسية اشتهرت باسم نفيسة البيضاء نسبة إلى لون بشرتها، وجمالها اللى تزوجها على بك الكبير ، وبعد وفاته تزوجها مراد بك، وعاشت معه ما يقرب من 20 سنه وبعده تزوجت من إسماعيل بك أمين احتساب المحروسة، ولم تعمر معه كثير قبل أن يتوفى مقتولًا بعد أن وهبها كل ما يملك وتزوجت من بعده الأمير ذو الفقار أمير لواء الجيش، اللي توفى في صراع مع بعض المماليك البحرية، وعاشت حتى الحمله الفرنسيه ومحمد على باشا وهي الفترة اللي سلبت فيها كل ممتلكاتها.

انشأت سبيل وكتاب وكمان انشأت وكاله تجاريه.

ثروتها[تعديل]

نفيسة قد دخلت منزل مراد بك وقد ورثت عن على بك الكبير ثروة طائلة، وزادت هي ثراء فوق ثراء بعد هذه الزيجة الجديدة، وعاشت معه حياة الترف بما جلبته له من ميراثٍ شمل إلى جانب البيوت والقصور والتجارة جيش خاص يتألف من 400 مملوك، وأسطول من السفن على النيل، و56 جارية واثنين من الخصيان في حاشية نفيسة الخاصة.

ولما أعادت نفيسة بناء وكالتها التجارية، أضافت ليها سبيل وكُتاب خلف باب زويله عام 1796م / 1211 هـ. ونُقِشَت على واجهة السبيل أبياتٌ شعرية تمتدح فضائل تلك السيدة.