يتيمه

نبيل عزت كامل

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

Wiki letter w.svg الصفحه دى يتيمه, حاول تضيفلها لينك فى صفحات تانيه متعلقه بيها.


نبيل عزت كامل
معلومات شخصيه

اللواء أركان حرب طيار نبيل عزت كامل من مواليد القاهرة في عام ١٩٤٦ ، التحق بكلية العلوم جامعة القاهرة عام ١٩٦٢ ثم أبدي رغبتة بالالتحاق بالكلية الجوية و نقل للدراسة بها حتي تخرج منها في عام ١٩٦٥.

كان قائد تشكيل طيران رباعي في السرب المقاتل، علي طائرات الميج 21، وكان مسئولً عن حماية جنوب البلاد والسد العالي وأحد المطارات العسكرية في الصعيد، وتمكن التشكيل اللى يقودة من إسقاط 15 طائرة للعدو من نوع الميراج والفانتوم، وكان نصر عظيم.

ترقي إلي رتبة قائد لواء مقاتلات برتبة مقدم سنة 1979، ثم رئيس لفرع المقاتلات في شعبة التدريب الجوي برتبة عقيد تم تعيينه قائدا للمنطقة الجوية الغربية في سنة 1994,ثم رئيسا لشعبة التدريب الجوي عام ١٩٩٦

وأخيرًا رئيس لأركان القوات الجوية في عام 1999 إلي أن تم التقاعد من الخدمة العسكرية في أواخر عام 2001

انتقل بعدها ليشغل عدة وظائف مدنية اهمها رئيس الاكاديمية المصرية للطيران المدني في الفترة من ٢٠٠١ حتي ٢٠٠٤

و أخيرا ممثل جمهورية مصر العربية في منظمة الطيران العالمية الايكاو بمونتريال - كندا حتي تقاعدة في أغسطس ٢٠٠٦

اللواء طيار نبيل عزت كامل قبطي الديانة ، و يشتهر بكونة أول قبطي يشغل منصب رئيس أركان القوات الجوية ، كما أنة أول قبطي أيضا يشغل منصب ممثل مصر لدي منظمة الطيران العالمية و هي مناصب لم يصل لها قبطي مصري آخر بعدة أو قبلة.

اصيب اللواء نبيل عزت في حرب الاستنزاف بعد إسقاط طائرتة من قبل طائرة فانتوم إسرائيلية ، و كان ذلك أول ظهور للفانتوم في ساحة الصراع المصري الإسرائيلي في ١١ نوفمبر ١٩٦٩ و نقل للعلاج و حصل علي نوط الشجاعة و ميدالية جرحي الحرب.

كما حصل علي نوط الواجب لدورة كقائد سرب مقاتلات في قصف رتل عسكري ليبي في عمق الأراضي الليبية في بداية النزاع الحدودي بين البلدين عام ١٩٧٧.

كما حصل علي نوط الخدمة الطويلة و المتميزة ، و نوط القدوة الحسنة و وسام الجمهورية بالإضافة إلى عدة انواط و نياشين اخري

مصادر[تعديل]