ملوك الاسره المصريه التلاتين

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
يتيمه


الأسرة الثلاتين من تاريخ مصر.

الأسر السادسة والعشرون، وحتى الحادية والثلاثون تسمى العصر المتأخر من تاريخ مصر القديمة.

الأسرة الثلاثون
اسم المولد الاسم الملكي تواريخ
خبر كا رع نخت انبو الاول 380 - 362 ق.م.
ارما اتن رع تيوس 362 - 360 ق.م.
سندجم اب رع - ست ابن انهور نخت انبو التانى 360 - 343 ق.م.

الأسرة التلاتين اعتلت عرش مصر بعد إطاحة نخت انبو الاول ب"نفارود التانى"، بن هاكور من ملوك الاسره المصريه التسعه والعشرين. وقد سيطر نخت أنبو على مصر في نوفمبر 380 ق.م، وقضي معظم فترة حكمه مدافع عن مملكته من محاولات الفرس لإعادة غزو مصر، وكان ده بدعم في بعض الأوقات من سبرطه أو أثينا.

وفي سنة 365 ق.م.، نصب نخت أنبو ابنه تيوس شريكا في الملك ووريثاً، وحتى وفاته في 363 حكم الأب والابن معاً. بعد وفاة الوالد، قام تيوس بغزو بلاد الشام اللي كانت تحت الاحتلال الفارسي. وخلال تلك الحملة فقد تيوس عرشه في انقلاب دبره ابنه تجاهبيمو وأتى بحفيد تيوس نخت انبو التانى إلى العرش.

فترة حكم نخت أنبو التاني تميزت بمحاولات الفرس إعادة احتلال مصر، واللي اعتبروها محمية متمردة. فلأول عشر سنوات تفادى نخت أنبو الثاني الغزو الفارسي لأن ارتاخرخس التالت كان مشغول بتوطيد حكمه. بعد ذلك قام أرتاخرخس الثالث بمحاولة فاشلة لغزو مصر في شتاء 351/350 ق.م. تلاها قلاقل في قبرص وقليقيا. وبالرغم من قيام نخت أنبو الثاني بمساندة تلك الثورات إلا أن أرتاخرخس تمكن من إخمادها، وأصبح مرة أخرى مستعد لغزو مصر. محاولة الغزو الثانية تكللت بالنجاح، وأجبر نخت أنبو على التقهقر بدفاعاته من الدلتا إلى ممفيس حيث رأى استحالة النصر. ولذلك هرب إلى النوبه، حيث يعتقد أنه لجأ إلى ناستسن ملك نباتا.

ملوك الاسره المصريه التلاتين[تعديل]

اسم الفرعون الصوره تاريخ الحكم الاسم الملكى ملحوظات
Nectanebo نخت انبو الاول I NectaneboI.jpg 380-362 BC Kheperkare خبر كا رع Deposed and likely killed Nefaarud II, Father of Teos.
تيوس Teos Fragment of a faience saucer inscribed with the name of King Teos (Djedhor). 30th Dynasty. From the Palace of Apries at Memphis, Egypt. The Petrie Museum of Egyptian Archaeology, London.jpg 362-360 BC Irmaatenre ارما اتن رع Co-regent with his father Nectanebo I from about 365 BC. Was overthrown by Nectanebo II.
Nectanebo نخت انبو التانىII Head of Nectanebo II-MBA Lyon H1701-IMG 0204.jpg 360-343 BC Senedjemibra Setenpeninhurسندجم اب رع - ست ابن انهور Last native ruler of ancient Egypt.
تماثيل أبو الهول الجنائزية، التي عثر عليها في سقارة. من عصر نخت أنبو الثاني. متحف اللوفر

وبالرغم من قيام ثائر يدعى خباباش بتنصيب نفسه ملك (338 - 336 ق.م.)، فإن نخت انبو الثانى اعتبر آخر فرعون لمصر، وهروبه كان نهاية مصر ككيان مستقل.