محمد كامل

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
روح على: استكشاف، تدوير

محمد كامل (1916 - 1983) Mohamed Kamel ممثل مصري، من مواليد سبتمبر 1916 في النوبة، اشتهر في السينما بأدوار البواب والخادم، عمل في مسرح الريحاني ومسرح رمسيس، واستطاع أن يتقمصها بما لديه من خفة ظل. ابتدا حياته الفنية كمنولوجست ، وهو طالب في المدرسة ، وقدم مونولوجه الشهير رنجي رنجي وهو من ألحان سيد درويش ، وقد كان يمتلك ركناً لبيع وتصليح النظارات الطبية والشمسية ، كدخل ثابت في وقت توقف الأعمال الفنية له ، وكان من الممكن ان يحتل مكان علي الكسار ،لكن الظروف لم تساعده على ذلك فقد تم حبسه في دوراً واحداً هو السفرجى رغم أدائه له بجدارة .

تزوج محمد كامل من قريبة إبنة أخت رئيس تركيا ، محمود جلال بايار ، والذي حكم منذ سنة 1950 م ، وحتى سنة 1960 م، وهو ثاني رئيس جمهورية لتركيا بعد مصطفى كمال أتاتورك.

مثل 62 عمل بدأها بفيلم (سلامة فى خير) مع الفنان الكبير نجيب الريحاني وفرقته. لا يمكن أن تنسى هذا الممثل اللي يعتبر أشهر خادم في تاريخ السينما المصرية خاصة في فيلم (آمال) اللي تبارى فيه مع نجم الكوميديا والمطرب الشعبي محمود شكوكو وقدم فيه ثنائياً كوميديا كان من عوامل نجاح الفيلم اللي قامت ببطولته النجمة الكبيرة شاديه والفنان محسن سرحان وفريد شوقى، كمان شارك في أفلام (فاطمة، غرام وانتقام، الزوجة السابعة، بيومي أفندي). توفى في 23 يوليو 1983.