محمد الكحلاوى

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

محمد الكحلاوي ، اتولد في مدينة منيا القمح محافظة الشرقية في 01 أكتوبر 1912م ، وكان الكحلاوي يتيم الأبوين ، توفيت والدته ثم والده ، لقب بالكحلاوي نسبتا لخالة محمد مجاهد الكحلاوي الذي ورث عنة الصوت الجميل . التحق الكحلاوي بفرقة عكاشة وهو لا يزال طفلا في سن 12 من عمره وسافر معهم إلى الشام وهو يمتلك 20 قرشا عشان يتعلم الغناء العربي الأصيل ويتقن خلالها اللهجة البدوية وإيقاعاتها وغناء الموال والعتابة .

بداية الشهره[تعديل]

عاد إلى مصر بعد 8 سنوات وهو يمتلك 38 ألف جنية بعدها اتجه إلى الغناء البدوي . وبدأ الكحلاوي مشواره مع الإذاعة المصرية من اول نشأتها عام 1934م وكون في بداية حياته ثلاثية مع بيرم التونسى وزكريا أحمد ، وبعد كدا اتجه الكحلاوي إلى تلحين أعمالة بنفسه وقدم ما يقرب من 1200 لحنا ما بين الوطنية والوصفية والعاطفية والشعبية التي غلب عليها الطابع البدوي عام 1935م بدأ الكحلاوي مشواره السينمائي بالمشاركة في فيلم ( عنتر أفندي ) بطولة كوكا وسراج منير وبدا مشوار النجومية وتصدرت صورة أفيشات الفيلم ، كما شارك بتأليف عدد من الأفلام اللي قام ببطولتها منها (أحكام العرب) عام 1947 ، أسير العيون ، كما قدم فكرة فيلم المغني المجهول عام 1946م . اسس الكحلاوي ثاني شركة إنتاج في الوطن العربي والاي شاركت في إنتاج عدد من الأفلام منها فيلم ابن الفلاح إنتاج 1948م ، وكمان قدم الكحلاوي للسينما ما يقرب من 40 عملا .

الغناء الديني[تعديل]

في بداية الستينيات اتجه الكحلاوي إلى الإنشاد الديني وكان الغناء الديني في الفترة دي عباره عن تواشيح فقدمها الكحلاوي في شكلها الجديد ووضع أسسها وأصبحت الأغنية الدينية تغنى بنوتة موسيقية وفرقة كاملة وقد تلون في غنائه بين الإنشاد والغناء والسير والملاحم والأوبريتات ، وقدم ما يقرب من 600 لحن ديني اى نصف إنتاجه الغنائي تقريبا

جوائز[تعديل]

حصل الكحلاوي على جائزة التمثيل عن دوره في فيلم "الزلة الكبرى" إنتاج 1945م ، وحصل علي جائزة الملك محمد الخامس، و في عام 1967 حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى ، ثم حصل على جائزة الدولة التقديرية ، كما حصل العديد من الأوسمة والنياشين .

وفاته[تعديل]

رحل الكحلاوي عن عالمنا في 5 أكتوبر 1982م.

مصادر[تعديل]