مجدى صابر

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مجدى صابر
مجدى صابر
معلومات شخصية
الميلاد سنة 1963 (العمر 55–56 سنة)  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
NWFusionPaquitaPas1.jpg

مجدي صابر، راقص باليه مصري ورئيس دار الأوبرا المصريه ، هو أول مصري يقف على مسرح دار الأوبرا المصرية عند افتتاحها كبطل عرض باليه "أبو سمبل"، ونجم فرقة باليه القاهرة وباليه أوبرا القاهرة حتى سنة 1988.

لعب صابر الأدوار الرئيسية في مجموعة من الباليهات الكلاسيكية العالمية، منها دون كيشوت، بحيرة البجع، كسارة البندق، روميو وجولييت، أنطونيو وكليوباترا، جيزيل، القرصان.

كمان صمم العديد من الاحتفالات والمهرجانات القومية داخل البلاد وخارجها، ومنها "نصر أكتوبر، مهرجان السينما، احتفالات أعياد الطفولة، مهرجان الموسيقى العربية لأكثر من 10 دورات، حفل افتتاح مدينة الإنتاج الإعلامي، حفل افتتاح بطولة العالم لكرة اليد في الصالة المغطاة، حفل افتتاح بطولة العالم لكرة القدم للشباب باستاد القاهرة".

وشغل منصب عضو لجنة تحكيم مسابقة مواهب المدارس الأجنبية في مصر، عضو لجنة اختيار أعضاء الفرق (عارضو الباليه) بفرق دار الأوبرا، ومدرساً في المعهد العالي للفنون المسرحية بدولة الكويت، والمعهد العالي للفنون المسرحية في أكاديمية الفنون المصرية.

كمان صمم استعراضات أكثر من 50 عملاً لمسرح الدولة، والعديد من الأعمال الفنية الأخرى، منها "ليلة من ألف ليلة، غراميات عطوة أبو مطوة، البهلوانات، روميو وجولييت، أوبريت حبيبي يا وطن، فوازير جيران الهنا وحلم ولا علم، أوبريتات الأرملة الطروب، إكسير الحب، زواج فيجارو، الحفل التنكري، أوبريت الليلة الكبيرة الذي أخرجه الراحل الدكتور عبد المنعم كامل، باليه ليلة مصرية". مثّل مصر، من خلال فرقة الباليه، في العديد من دول العالم، منها الولايات المتحدة، روسيا، ألمانيا، فرنسا، كوريا، إنجلترا، الصين، الهند، المكسيك. شغل منصب رئيس البيت الفني للموسيقى والأوبرا للباليه منذ عام 2017. يُذكر أن مجدي صابر من مواليد عام 1963، حاصل على بكالوريوس تجارة من جامعة القاهرة، وشهادة بكالوريوس المعهد العالي للباليه، وعمل معيداً فيه، بقسم تصميم وإخراج الباليه.