متحف قصر عابدين

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
متحف قصر عابدين
GD-EG-Caire-Abedin006.JPG

متحف قصر عابدين هوا متحف فى قصر عابدين فى القاهره، مصر يحوى اربع متاحف مختلفة:

متحف الأسلحة[تعديل]

أحد أكبر المتاحف ثراءً، اهتم به أبناء وأحفاد الخديوي اسماعيل، وحافظوا عليه، وينقسم إلى قسمين:

  • الأول: قسم الأسلحة البيضاء: تلك الأسلحة النادرة التي أخرجتها أيدي صناع مهره من بلاد العالم الإسلامي وأوروبا، من عصور مختلفة ومنها "السيوف، والخناجر، وأدوات صيد، والدروع، والتروس، والخوذات، وسيوف مبارزه "شيش"، بعضها ذو مقبض وغمد من الذهب أو الفضة، أو مقابض من العاج، كما استخدم التطعيم بالماس والياقوت والزمرد والمرجان.... وغيرها من الأحجار الكريمة ومن أمثلة هذه المقتنيات " سيف للسلطان العثماني سليم الأول ق الـ 16، وسيوف وخناجر خاصة بمحمد علي باشا ق الـ 19، وسيف نابليون بونابرت، وخنجر خاص بالقائد الألماني "روميل" ق الـ 20.
  • الثاني :قسم الأسلحة النارية:يعرض هذا القسم مجموعات من الأسلحة النارية المختلفة من حيث التنوع والندرة وأساليب الصناعة والطراز، ويبدأ هذا القسم بقاعة لعرض الأسلحة الشراكية "الخداعية"، وهي عبارة عن مجموعة بنادق أو سلاح "شيش" نفذت على شكل عصى مما يتوكأ عليها، ومجموعة من المسدسات، والبنادق التي كان يتم اشعالها بواسطة الكبريت ويعرف هذا السلاح باسم " ماتش لوك"، والمعروضات ترجع للقرن الــ17و الــ18، الــ19، وقد زخرف الصانع هذه الأسلحة اما بالتطعيم بالأحجار الكريمة، او التكفيت بالذهب والفضة على قبضة السلاح ، وقد وصل إبداع الصانع الى تنفيذ مناظر صيد على قبضة السلاح منفذه بأسلوب التفريغ ،مثال أسلحة عليها اسم محمد علي وأخرى تخص نابليون بونابرت.

ساحة المدافع[تعديل]

عباره عن ساحة عرض مكشوف، معروض بها مدافع من طرز مختلفة، بعضها صنع في مصر في عهد محمد على وخلفائه ويرجع صُنعها للقرن الـ 19، منها مجموعة مدافع "هاون" بجانب مدافع الحصون ومدافع الميدان.

متحف الأوسمة والنياشين[تعديل]

  • قسم المقتنيات الملكية:

بهذا القسم مقتنيات وتحف متنوعة، مثل سيف مرصع بالأحجار الكريمة وزخارف منفذه بالمينا الملونة ويعرف باسم " سيف التتويج" حيث كان يتم به تتويج أباطر روسيا، وهو مصنوع في ألمانيا واشتره الملك " فاروق" من أحد المزادات العالمية.، كما يعرض طاقم " كمر" لحمل طلقات الرصاص، وهو مصنوع من الجلد المحلي بالذهب المشغول، أهداه الملك "عبد العزيز آل سعود" إلى الملك "فاروق".

  • قسم الأوسمة والنياشين والميداليات:

يضم مجموعات رائعة من الأوسمة والنياشين والميداليات. بعضها صنع في مصر واغلبها مصنوع في أوروبا وأسيا وأفريقيا والأمريكيتين. وأغلب هذه الأوسمة والنياشين تمنح لمن يؤدون للبلاد خدمات جليلة تميزاً لهم عن غيرهم، كما إنها تمنح للملوك والرؤساء والشخصيات التي لها مواقف تخدم قضايا الوطن.

متحف الفضيات[تعديل]

مخصص للحفاظ على مقتنيات الأسرة المالكة المصنوعة من الذهب والفضة والكريستال والبلور الملون، وهي عبارة عن أدوات وأواني وتحف تستخدم في تناول الأطعمة والمشروبات، بالإضافة إلى الهدايا القيمة التي كانت تُقدم من الوفود الأجنبية والطبقات العليا.

متحف الوثائق التاريخية[تعديل]

أحـدث الـمـتـاحـف التي اُفـتـتـحـت داخل القـصـر، فـقـد تم افـتـتاحـه في 2004، ويحتوي على عدة وثائق تاريخية هامة من عهد "محمد علي باشا" وحتى الملك فاروق الأول آخر ملوك مصر.

  • أهم الاحداث التاريخية التي شهدها قصر عابدين:

شهد قصر عابدين العديد والعديد من الاحداث التاريخية الهامة في تاريخ مصر، مثل حفل افتتاح قناة السويس، والمواجهة الشهيرة بين أحمد عرابي والخديوي عام 1881م، وتحول مصر من الملكية إلى الجمهورية عام 1952م، كما خطب الرئيس عبد الناصر من شرفة القصر أكثر من مرة حتى عام 1958 اتجه ناصر إلى قصر القبة ليحكم منه.

صور[تعديل]

Commons-logo.svg
فيه فايلات فى تصانيف ويكيميديا كومونز عن:

لينكات[تعديل]

  • المقال ده مش مرتبط بويكى داتا

مصادر[تعديل]


متحف قصر عابدين على مواقع التواصل الاجتماعى