ليستة اهم كتب الفيزيا

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
يتيمه


دي مجموعة من أفضل كتب الفيزياء اللي ألفها نخبة من عمالقة الفيزيا الحديثة؛ و اللي تذهب بيك لعوالم تانية مختلفة، أظهرت الفيزياء بشكل أكثر روعة.

1-الواقع المخفي – The Hidden Reality

الكتاب اتطبع سنة 2011، وألفه الفيزيائي «براين غرين»؛ واللي كان بيدور علي إجابة لسؤالٍ حيّر كتير من العلماء وهو: هل كوننا دة هو الكون الوحيد؟

الكاتب بيشرح مفهوم الكون والأكوان المتعددة وإمكانية وجودها حقيقةً، واية هية القوانين الفيزيائية اللي ممكن تحكم الأكوان دي؟!

2- فيزياء المستقبل – Physics of future

الكتاب اتطبع سنة 2011، وكتبه أستاذ الفيزياء النظرية «ميشو كاكو»؛ ويتساءل الكاتب عن كيفية تأثير العلم على الانسان وحياته اليومية بحلول العام 2100.

وبوجود التكنولوجيا الحديثة اللي وصلنا إليها حتى الآن؛ فإن قرونًا قادمة من الزمن ستعطينا احتمالات كبيرة وغير متوقعة باستخدام الذكاء الاصطناعي، أو أجهزة بسيطة تستطيع الوصول لقاعدة بيانات العالم بواسطة العدسات اللاصقة، والسرعة اللي سيتم إنجاز بها الأشياء من حولنا. 3-فيزياء المستحيل – physics of the impossible

الكتاب اتطبع سنة 2008، للدكتور «ميشو كاكو» وهو من أفضل كتب الفيزياء ، ويُعد بمثابة رحلة استكشافية في عوالم مختلفة؛ مثل حقول القوة، والنقل أو السفر عن بُعد، السفر عبر الزمن.

ينقسم المستحيل في الكتاب دة إلى 3 أنواع:-

1- التكنولوجيا المستحيلة الأولى هي اللي لا تتوفر في الوقت الحاضر، ولا تخالف القوانين الفيزيائية، و اللي يرى مؤلف الكتاب بأنه من الممكن إيجادها وتطبيقها خلال قرن من الزمن.

2- التكنولوجيا المستحيلة الثانية و اللي تتطرق إلى حدود حافة فهمنا واستيعابنا للعالم الفيزيائي أو العالم المادي؛ و اللي من المتوقع أن يتم تطبيقها خلال ملايين السنين القادمة! إحدى النماذج لهذه التقنيات هي السفر عبر الزمن و اللي أظهرت معادلات آلبرت آينشتاين أنه من الممكن أن يسافر البشر عبر الزمن.

3- التكنولوجيا المستحيلة الثالثة وهي تلك اللي لا تنطبق عليها القوانين الفيزيائية بالأساس؛ و اللي أعطى د. كاكو مثالين لها هي (الآلات دائمة الحركة، التنبوءات بالحوادث).

4-مستقبل العقل

الكتاب اتطبع سنة 2014؛ ألفه أستاذ الفيزياء النظرية «ميشو كاكو»؛ والذي يتناول مستقبل معرفة البشر بالعقل وماذا يمكن أن يحدث له مستقبلًا، وكيف سيؤثر ذلك على تصرفاتنا العادية واستحداث تصرفات أخرى مثل التخاطر وقراءة الأفكار، أو تحريك الأشياء عن بعد بواسطة الدماغ مثلما يحدث في أفلام الخيال العلمي، ودراسة العقل الباطن ومفهوم الوعي البشري، كما يتناول الكتاب دراسة في الذكاء الاصطناعي وتأثيره على البشر في المستقبل. تطور الفيزيا – The Evolution of physics كتب الكتاب دة كلا من «آلبرت آينشتاين وليوبولد إنفليد» ونشرت النسخة الأصلية الأولى عام 1938، ونشر مرة أخرى في العام 1999. يبحث الكاتبان العالمان في المحاولات اللي اتبعها البشر في إيجاد الصلة بين عالم الأفكار، وعالم الظواهر، وكيف تطور علم الفيزياء على مر العصور منذ عصر غاليليو واسحاق نيوتن؛ وصولًا للنظرية الكمية والنظريات الحديثة في النظرية النسبية.

محاضرات فاينمان في الفيزيا – The Feynman Lectures on Physics

المحاضرات دي كتبها عالم الفيزياء «ريتشارد فاينمان» خلال تواجده في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، ونُشرت في أوائل ستينات القرن الماضي. المحاضرات تنقسم إلى 3 أجزاء رئيسية حيث يبحث في الجزء الأول في المفاهيم الفيزيائية من شرح مكونات الذرة وصولًا لاسقاطات الفيزياء كمعادلات رياضية.

أما الجزء الثاني؛ يبحث في الكهرومغناطيسية واستعراض كامل لجميع العلماء الذين خاضوا بمعادلاتهم وقوانينهم فيها منذ الكهرباء والمغناطيسية الساكنة، حتى حلول معادلات ماكسويل وإمكانية استخدام وتطبيق النظرية النسبية في الكهرومغناطيسية.

أما الجزء الثالث فيخوض «فاينمان» في عالم الكم ومقارنته بعالم الفيزياء الكلاسيكية، مصفوفة هاميلتون، ويختتم الجزء بشرح معادلة شرودينجر وحلها في سياق محدود لأنصاف النواقل.

كون من لاشيء – A universe from nothing

الكتاب اتطبع سنة 2012؛ وكتبه عالم الفيزياء «لورنس كراوس»؛ وصاحب السؤال الشهير: لماذا هناك شيء بدلًا من لا شيء؟ يبحث الكتاب دة تحديدًا في مسألة الكون ونظرياته الحديثة اللي تفسر وتوضّح تساؤلات كثيرة وقفت أمام البشر مدة طويلة من الزمن. الخوف من الفيزيا – Fear of physics الكتاب اتطبع سنة 1993؛ وألفه أيضًا «لورنس كراوس»، ويعد الكتاب دة نوعًا من الأدب العلمي، وهو نظرة حية ومفيدة في كل شيء في الفيزياء بداية من ماهيّة الماء المغلي؛ إلى أحدث الأبحاث العلمية في ظواهر يمكن ملاحظتها من الكون.

كما يتميز الكتاب بأنه غني بالحكايات والأمثلة اللي تتمتع برشاقة الفكر في عالم الفيزياء الحديثة.

التصميم العظيم – The grand design

الكتاب اتطبع سنة 2010، وألفه كلًّا من الفيزيائي «ستيفن هوكينغ، ليوناردو ملودينو» والذي ينقسم إلى 8 أقسام رئيسية تبحث في أمور عدة مثل: لغز الوجود، بدائل محتملة لنشأة الكون، المعجزة الواضحة، سلطة القانون، نظرية كل شيء، اختيار كوننا، التصميم العظيم، وما هي الحقيقة؟

قوة العقل الباطن