كاتدرائية ساجرادا فاميليا

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
روح على: استكشاف، تدوير
كنيسة سيجرادا فاميليا في برشلونة
واجهة الميلاد
واجهة الالام
واجهة المجد

كاتدرائية ساجرادا فاميليا La sagrada Família أو كنيسة العائلة المقدسة، وهي كنيسة كاثوليكية رومانية، تعد من أضخم كنائس أوروبا، تقع في حي ساجرادا فاميليا بمدينة برشلونة، كاتالونيا في اسبانيا. ابتدى في بناها سنة 1882، ولَم يكتمل بناها لدلوقتى ومتوقع ينتهى البناء سنة 2026 , اختيرت سنة 2007 ضمن قائمة كنوز اسبانيا الاتناشر.[1]

تاريخ البناء[تعديل]

تم تصميمها على ايد المعماري العالمي انطونى جاودى (1852 - 1926) واللي كرس 15 سنه من حياته في بناها لغاية وفاته حيث كان يصرح بأنه ليس على عجل في اكمال البناء، اللي استمر بعده رغم وقوع الحرب الاهليه الاسبانيه سنة 1936.

بعض من أجزائها غير المكتملة ادمرت أثناء الحرب الفوضوية، إلا أن العمل استمر بعدها والتزم عدة معماريون بعد جاودي في تصميمها. وهي الآن من أكثر الأماكن جاذبية للسياح في برشلونة اللى بإمكانهم زيارة الأجزاء المكتملة منها، حيث زارها قرابة المليون شخص في سنة 2004 حسب صحيفة El periódico de Catalunya.

وقريبا قامت وزارة الاشغال العامة في إسبانيا بمشروع قطار بجانب الكنيسة، فيتوقع بناء نفق لقطار فائق السرعة حيث يقل قليلاً عن الواجهة الرئيسية للكنيسة.

ورغم أن الوزارة تدّعي أن المشروع لا يشكل خطر على الكاتدرائية، لاكن المهندسين والمهندسين المعماريين في الكنيسة اختلفوا حيث أنه لا توجد ضمانة بأن النفق لن يؤثر على الاستقرار في المبنى.

يعتقد أن يتم الانتهاء من أعمال الإنشاء نهائيا في سنة 2026 يعنى بعد مرور 100 سنه على وفاة جاودي.

الواجهات[تعديل]

واجهة المجد غير المكتملة 2008

الكنيسه لها ثلاث واجهات كبرى، واجهة للشرق تدعى الميلاد، واجهة للجنوب (لم تنته بعد) تدعى المجد، وواجهة للغرب تدعى الالام. واجهة الميلاد تم بناؤها قبل توقف العمل سنة 1935 ويحمل معظمه تأثير جاودى المباشر.

تفاصيل هندسية[تعديل]

الابراج على واجهة الميلاد هي على شكل هندسي تشبه القمم إلا أن التكعيبيه (اللى انتهت حوالي سنة 1930)، والباقى هى للعمارة المعاصرة المعقدة وتتبع لأسلوب الارت نوفو (Art Nouveau) أو الفن الجديد.

تماثيل القديسين على الجدران

التمويل[تعديل]

البناء في سيجرادا فاميليا sagrada Família غير معتمد على أية جهة حكومية أو جهة رسمية من مصادر كنسية. الرعاة هم اللى قاموا بتمويل المراحل الأولى، والمال من التذاكر اللي يتم شراؤها من جانب السائحين يستخدم حاليًا لاستكمال للعمل، وتقبل التبرعات الخاصة من خلال اصدقاء الكنيسة. كانت ميزانية البناء لسنة 2009 هي 18 مليون يورو.

شوف كمان[تعديل]

كاتدرائية سيفييا

Detail of the roof in the nave. Gaudí designed the columns to mirror trees and branches.[2]

مصادر[تعديل]