قانون الايمان

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
قانون الايمان
Nicaea icon.jpg
 

اتسمت باسم مجمع نيقيا الاول  تعديل قيمة خاصية سُمِّي باسم (P138) في ويكي بيانات

ايقونه تصور قسطنطين العظيم، برفقة أساقفة من مجمع نيقية الأول (325) يحملون العقيدة النيقوقسطنطينية السياسية 381

قانون الإيمان أو العقيدة النيقية باليونانى Σύμβολον τῆς Νικαίας أو τῆς πίστεως، (باللاتينيه: Symbolum Nicaenum) هي عبارة عن إيمان مسيحى يستخدم على نطاق واسع في الشعائر المسيحية. يطلق عليها نيقية لأنه تم اعتمادها أصلاً في مدينة نيقيه (ازنيق الحالية، تركيا) من مجمع نيقيا الاول في 325م. تم تعديله سنة 381م في مجمع القسطنطينيه الاول، والشكل المعدل يشار إليه باسم نيقين أو العقيدة النيقو قسطنطينية السياسية، يعرف بالمسيحية النيقية.

الكاثوليك وإضافة كلمة "والابن[تعديل]

في سنة 1054 أضاف الكاثوليك كلمة «المنبثق من الأب والابن» مع العلم أنه للآن يوجد قانون الإيمان بدون كلمة «والابن» في الفاتيكان منحوتة باللاتيني واليوناني وقد قام البابا يوحنا بتلاوة قانون الإيمان مرتين بدون ذكر كلمة «والابن».

البروتستانت وقانون الإيمان[تعديل]

وافق البروتستانت على قانون الايمان بدون إضافة كلمة ابن

الأرثوذكس وقانون الإيمان[تعديل]

يؤمن الأرثوذكس إلى الآن (خلقدونيين ولاخلقدونيين) بقانون الإيمان كما اتكتب في المجمعين المسكونيين الأول والثاني بدون كلمة (و الابن).

قانون الإيمان الأرثوذكسي بحسب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية:[تعديل]

[1]
بالحقيقة نؤمن بإله واحد، الله الآب، ضابط الكل، خالق السماء والأرض، ما يُرَى وما لا يرى. نؤمن برب واحد يسوع المسيح، ابن الله الوحيد، المولود من الآب قبل كل الدهور، نور من نور، إله حق من إله حق، مولود غير مخلوق، مساو للآب في الجوهر، الذي به كان كل شئ. هذا الذي من أجلنا نحن البشر، ومن أجل خلاصنا، نزل من السماء، وتجسد من الروح القدس ومن مريم العذراء، وتأنس، وصلب عنا على عهد بيلاطس البنطي. وتألم وقبر وقام من بين الأموات في اليوم الثالث كما في الكتب، وصعد إلى السموات، وجلس عن يمين أبيه، وأيضا يأتي في مجده ليدين الأحياء والأموات، الذي ليس لملكه انقضاء. نعم نؤمن بالروح القدس، الرب المحيى المنبثق من الآب، نسجدُ له ونُمجده مع الآب والابن. الناطق في الأنبياء، وبكنيسة واحدة مقدسة جامعة رسولية، ونعترف بمعمودية واحدة لمغفرة الخطايا، وننتظر قيامة الأموات وحياة الدهر الآتي. آمين.

قانون الإيمان النيقاوى القسطنطينى في المجمع المسكوني الثاني:[تعديل]

نؤمن بإله واحد، الأب ضابط الكل وخالق السماء والأرض وكل ما يُرَى وما لا يرى، وبرب واحد يسوع المسيح، ابن الله الوحيد، المولود من الأب قبل كل الدهور، إله من إله، نور من نور، إله حق من إله حق، مولود غير مخلوق، مساوي الأب في الجوهر، الذي على يده صار كل شيء، الذي من أجلنا نحن البشر، ومن أجل خلاصنا، نزل من السماء وتجسّد من الروح القدس، وولد من مريم العذراء، وصار إنسانا، وصلب عوضنا في عهد بيلاطس البنطي، تألم ومات ودفن، وقام في اليوم الثالث كما في الكتب، وصعد إلى السماء وجلس على يمين الله الأب، وأيضا سيأتي بمجده العظيم، ليدين الأحياء والأموات، الذي ليس لملكه انقضاء، ونؤمن بالروح القدس، الرب المحيي، المنبثق من الأب، ومع الأب والإبن، يُسجَد له ويُمجد، الناطق بالأنبياء، وبكنيسة واحدة جامعة مقدسة رسولية، نقرُّ ونعترف بمعمودية واحدة لمغفرة الخطايا، وننتظر قيامة الموتى وحياة جديدة في العالم العتيد. آمين.

مراجع[تعديل]

  1. قانون الإيمان الأرثوذكسي موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي Archived 19 September 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
أقدم مخطوطة لقانون الإيمان النيقي-القسطنطيني وتعود للقرن السادس الميلادي.
المجامع المسكونيه السبعه  
مجمع نيقيا الاول - مجمع القسطنطينيه الاول - مجمع افسس - مجمع خلقدونيا - مجمع القسطنطينيه الثانى - مجمع القسطنطينيه الثالث - مجمع نيقيه الثانى