فينوم (فيلم 2018)

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


Esraa elghannam/فينوم (فيلم 2018)

فينوم هو فيلم من إخراجروبن فلايشر ومن إنتاج آفي آراد ومات تولماتش وايمي باسكال. كتب السيناريو كل من سكوت روزنبرغ و جيف بينكنر وكيلي مارسيل وويل بيل وأخذ الفيلم عن سلسلة كوميكس فينوم بقلم ديفيد ميشليني وتود مكفارلين. الفيلم بطولةتوم هاردي  وميشيل ويليامز وريز أحمد وسكوت هيز وريد سكوت. قام لودويج جورانسون بعمل موسيقة الفيلم و قام ماثيو ليباتيك بالتصوير السينيمائي. شركة الإنتاج هي كولومبيا بيكتشرز ومارفيل إنترتنمنت وأراد بروداكشنز ومات تولماتش بروداكشنز وباسكال بيكتشرز. الموزع هو سوني بيكتشرز ريليسينج وتاريخ صدور الفيلم في 5 أكتوبر،2018 (الولايات المتحدة). البلد بالولايات المتحدة واللغة الاصلية للفيلم هي الإنجليزية. فينوم هو فيلم خارق أمريكي قادم يستند إلي شخصية مارفيل كوميكس والتي تحملالأسم نفسه، وهو من إنتاج كولومبيا بيكتشرز بالتعاون معمارفل وتوزيعسوني بيكتشرز ريليسينج. من المقرر أن يكون الفيلم الأول لمارفيل يونيفرس التابعة لشركة سوني، وهو ملحق لعالم مارفل السينيمائي. الفيلم من إخراج روبن فلايشر من سيناريو سكوت روزنبرج وجيف بينكنر وكيلي مارسيل وويل بيل، و قام بأدوار البطولة كل من توم هاردي في دور إيدي بروك / فينوم، إلى جانب ميشيل ويليامز، ريز أحمد، سكوت هيز، وريد سكوت.بدأ تطوير سلسلة أفلام فينوم لأول مرة ، وهو نتيجة للتميز الذي حصل عليه فيلم الرجل العنكبوت، مع المنتجأفي أراد عام 2007. فبعد العديد من البروفات، بدأ العمل علي إصدار نسخة جديدة عام2017 لإطلاق عالم مشترك جديد يضم شخصيات مارفل داخل الفيلم الذي تمتلك شركة سوني حقوقه. فعلي الرغم من أن سوني تعتزم أيضًا مشاركة الفيلم في عالم الرجل العنكبوت: العودة للوطن والذي عين في عالم مارفل السينيمائي بعد عقد صفقة بين شركة سوني واستوديوهات مارفل، وقد تم إعداد كل من روزنبرغ وبينكنر للكتابة مع ضم فلايشر وهاردي في مايو 2017. بدأ التصوير الرئيسي في أكتوبر 2017، في أتلانتا ، ومدينة نيويورك ، وسان فرانسيسكو.

من المقرر أن يتم إصدار فيلم فينوم في الولايات المتحدة في 5 أكتوبر 2018.

• الطاقم[تعديل]

جيني سليت ، وودي هارلسون ، سوب ألوكو ، وسكوت ديكرت كانوا من ضمن الطاقم أيضا في أدوار لم يكشف عنها.

الإنتاج [تحرير المصدر][تعديل]

التطوير[تحرير المصدر][تعديل]

تم عرض شخصية إدي بروك وهي أحدشخصيات مارفل كومكس ، ومن أبرز شخصيات فيلم الرجل العنكبوت، لأول مرة في أفلام عام 2017 من فيلمالرجل العنكبوت 3، مع دور توفير جريس. لعبت الشخصية في البداية دورًا ثانويًا ولم يتم الكشف عن الشخصية البديلة وهي فينوم. ولكن تم تغيير الشخصية في النهاية لتجسد دور شرير وذلك لأن المنتج أفي أراد شعر بأن السلسلة كانت تعتمد أكثر من اللازم علي الشخصيات الشريرة المفضلة لدي المخرج سام رايمي وليس الشخصيات التي كان المعجبون الحديثون أكثر اهتمامًا بها 14. كان رايمي مترددا في استكشاف الشخصية بسبب "افتقارة للإنسانية". كشف أراد عن خطط لفيلم عرضي يركز علي فينوم في يوليو 2007. 

 فبحلول شهر يوليو لعام 2008، كانت شركة سوني بيكتشرز تعمل بنشاط علي تطويرشخصية فينوم جنبًا إلي جنب مع الرجل العنكبوت 3، علي أمل ان تضيف إلي الشحصية "طول العمر" من الامتياز بطريقة مشابهة لشخصية وولفرين في أفلام إكس-من من شركة أفلام فوكس للقرن العشرين. قام جايكوب استس بكتابة سيناريو للفيلم ولمن كان يفكر الأستوديو فى أخذ الفيلم إلي أتجاه أخر عن تلك المسودة وكان يبحث عن كاتبين جدد. ولم تكن شركة سوني "مقتنعة بعد" بأن غريس يمكنه أن يقوم "ببطولة" الفيلم. لذا ففي سبتمبر الماضي، عينت شركة سوني كل من بول ويرنيك وريت ريس لكتابة سيناريو جديد، في حين أقترح بعض من الشركاء أهمية عودة الممثل غريس للعرض ” لأن الممثل المحبوب يمكن أن يكون فاعلًا متعاطف"، كردًا علي ما أقترحه مساعد مؤلف سلسلة كوميكس فينوم تود ماكفارلين أن لن يستطيع فيلم فينوم تحقيق نجاحًا مع وجود شخصية شريرة كشخصية مركزية. قام ويرنيك وريس بنقل فكرة القصة الأصلية للفيلم إلي شركة سوني، والتي وصفها ريس بأنها " واقعية ومعقولة وتأخذ الشخصية شكل أقل شرًا". عمل الزوجان علي مخطط مع شركتي سوني و مارفل،" وكان لديهما قواعد محددة حول شخصية الشرير والخلفية الدرامية وأشياء من هذا القبيل". وقد أكملوا المسودة بحلول أبريل 2009 والتي تضمنت دورًا كتب خصيصًا لستان لي والذي أبرز تسللًا حيث يقفز الكائن الفضائي فينوم من جسد إلي جسد (من خلال مدينة) وينتهي الأمر بكل شخص يسكنه هذا الكائن بأن يصبح عنيفًا و يقوم بأقتحام أشخاص أخرى ويسكنهم."كان صحفيًا وكان اه قصته خاطئة واوقعته في ورطة ... فكان الهدف الأساسي لنا من شخصيات مارفل هو: البقاء على مقربة من الكتاب المقدس ، والبقاء على مقربة من القصة العاطفية ، والباقي جميعه مرح.حفاظ المنتج مات تولماتش علي صدق الأصول الهزلية للشخصية عند تطوير شخصية فينوم"

قدم ويرنيك و ريس مسودة ثاية للمشروع فس شهر سبتمبر عام 2009 و قال ريس أن شركة سوني كانت" تدفع إلى الأمام بأي وسائل دفع للأمام". و بعد شهر ، جاري روس والذي كان يعيد كتابة سيناريو فيلم الرجل العنكبوت 4 في ذلك الوقت كان تم تعيينه أيضا ليعيد كتابة سيناريو فيلم فينوم بالإضافة الى الإخراج و الإنتاج بالمشاركة مع أراد. لم يكن من المحتمل أن يعود غريس للدور مرة أخرى في فيلم تبدأ كتابته و يتطلعوا إلى جعل الشخصية الشريرة ضدد البطل و الذي يصبح مدافعا عن الحق. في شهر يناير عام 2010 ، أعلنت شركة سوني أن سلسلة أفلام الرجل العنكبوت سيعاد إحيائها بعد أن قرر رايمي انه لن يقوم بعمل أجزاء مكملة مباشرة لفيلم الرجل العنكبوت المذهل 3. بحلول شهر مارس عام 2012 ، كانت شركة سوني مازالت مهتمة بفيلم فينوم و تهدف للأستفادة من إصدار أول جزء تكميلي للرجل العنكبوت المذهل. كانت الشركة في مفاوضات مع جوش ترانك بخصوص استبدال روس بعد أن ترك الأخير المشروع ليخرج سلسلة أفلام مباريات الجوع. في شهر يونيه لنفس العام تناقش أراد و زميله مات تولماتش حول فيلم فينوم و ربطه بالرجل العنكبوت المذهل بعد مقارنات بسلسلة أفلام عالم مارفل السينمائي و التي تجاوزت فيلم المنتقمون. أطلق أراد عليها "قصة إيدي بروك فقط ،لكن أضاف تولماتش قائلا " نأمل ان كل هذة العوالم ستعيش مع بعضهم في سلام يوما ما."

في يونيه عام 2013، كشفت شركة سوني عن خطط لأستخدام فيلم الرجل العنكبوت المذهل2 لتاسيس عالمهم المتوسع استنادا على ملكيات شركة مارفل فإن الشركة لديها حقوق الفيلم والتي تتضمن فيلم سلسلة كوميكس فينوم. سيقوم أراد و تولماتش بإنتاج الأفلام كجزء من إمتياز الثقة بالتفكير, مع أليكس كورتزمان و روبيرتو أورسي و إد سولومان سيقوموا بكتابة سيناريو فيلم فينوم و الذي سيقوم كورتزمان بإخراجه .في إبريل عام 2014، قال أراد و تولماتش أن فينوم سيصدر بعد فيلم الرجل العنكبوت المذهل 3 و الذى كان من المقرر إصداره في الموافق 27 مايو عام 2016 لكن قبل فيلم الرجل العنكبوت المذهل4. بالرغم من ذلك فيلم الرجل العنكبوت المذهل 2 مازال تحت التنفيذ و شركة سوني تحت ضغط كبير من أجل القيام ( الذي جعلهم يأخدوا ) بخطوة كبيرة بخصوص أهم أمتيازاتهم و الذي أعاد التفكير في إنتاج العالم المشترك. قد تم تأجيل فيلم الرجل العنكبوت المذهل 3 إلى عام 2018 و فيلم فينوم والذي يعرف الان ب فينوم كارنج في عام 2017. كان كورتزمان مازال ملتزم بالإخراج و الكتابة بالمشاركة مع سولومان. في شهر فبراير عام 2015 أعلنت أستوديوهات  مارفل و سوني عن شراكة جديدة و التي ستشهد إنتاج مارفل لفيلم الرجل العنكبوت القادم لشركة سوني و سيتم دمج الشخصية بسلسلة عالم مارفل السينمائي. لازالت شركة سوني تخطط لإنتاج الأفلام العرضية دون تدخل شركة مارفل. في شهر نوفمبر كان يعتقد أنهم أختلفوا مع بعضهم،بدلا من أن تركز شركة سوني على العمل الجديد مع شركة مارفل.

قامت شركة سوني بأعادة أحياء فيلم فينوم في مارس عام 2016 من خلال إنتاج أراد و تولماتش و جي دبليو هاربر الذين سيقوموا بكاتبة القصة. المشروع تم تصوره كفيلم قائم بذاته لا يتعلق بأفلام الرجل العنكبوت الجديدة لشركتي سوني و مارفل و الذين سوف يقوموا بإطلاق المجموعة الخاصة بها. بعد مرور سنة ، حددت شركة سوني ميعاد إصدار الفيلم و هو الموافق 5 أكتوبر عام 2018 و فسرت أن كورتزمان لن يشارك في المشروع الجديد و لا يوجد مخرج جديد قام بالتوقيع بينما يقوم كلا من سكوت روسنبرغ و جيف بينكنر بكتابة القصة الآن. كان من المتوقع لفينوم ليس فقط أن يكون بداية لمجموعة أفلام بل أيضا عالم جديد قائم بذاته لعالم مارفل السينمائي و كان الهدف أن يكون فيلم للبالغين فقط بميزانية صغيرة و ألهمهم ذلك ،النجاح الذي حققته أفلام شركة تونتيث سينتشوري فوكس و تلك الأفلام هي أفلام  اكس مان و ديدبول و لوجان. .كان يعتقد أن قائمة المخرجين لشركة سوني تتضمن أدي شانكار ،و الذي يعرف بمشاهده الجادة التي تكون للبالغين فقط و ذلك بسبب طريقة تربيته،و آدم وينغارد. في مايو، أعلنت شركة سوني أن توم هاردي سيقوم بدور إيدي بروك / سلسلة كوميكس فينوم في فيلم فينوم ويقوم بإخراجه روبن فلايشر و رسميا يبدأ عالم سوني و مارفل. لا يعتبر فينوم معارض لأي فيلم أخر. تم إختيار فلايشر بعد بحث طويل من شركة سوني بينما إختيار هاردي لتجسيد الدور ،والذي من أشد المعجبين ب سلسلة كوميكس فينوم، تم بسرعة بعدما ترك فيلم  الحد الثلاثي (تريبل فرونتير)مخرج جي. سي. شاندور في أبريل و رأت شركة سوني فرصة لضم موهبة مطلوبة و مرغوب بها مثله.

 قبل الإنتاج [تحرير المصدر][تعديل]

في يونية عام 2017 ، أكد كيفن فيج رئيس أستوديوهات مارفل أن الفيلم كان مشروع خاص بإستوديوهات سوني فقط و أن مارفل ليس لديها خطط لربطته بعالم مارفل السينمائي. بالرغم من ذلك أوضحت المنتجة أيمي باسكال أن سوني كانت تنوي أن تنفذ أفلامها عالم مارفل في نفس العالم الخاص مثل عالم مارفل السينمائي الجديد والذي يبدأ ب سبايدرمان: هوم كامينج و وصفتهم بأنهم ملحقين لذلك العالم. قالت أن فينوم ربما يرتبط بالفيلم التالي لعالم مارفل التابع لشركة سوني و هو رمادي و أسود وأنه كان هناك أحتمالية ظهور الرجل العنكبوت الخاص بتوم هولاند. كان من المتوقع أيضا أن تظهر شخصية كارنج في فيلم فينوم في تلك المرحلة. في يوليو، أوضح سانفورد بانيتش رئيس شركة كولومبيا أن شركة سوني لم تكن مهتمة بإنتاج "أفلام الكتب المصورة التقليدية" و كانت تطلع ألى أن تعطي كل فيلم في عالم مارفل طراز مميز. كان يعتبر فينوم فيلم رعب مستوحى من أعمال جون كاربنتر و ديفد كروننبرغ لكن بإضافة مرح و سرعة أكثر . قال فلايشر أنه لطالما كان يميل أكثر الى شخصية البطل الخارق الذي ضدد البطل. هناك عنصر الجدية و ذكاء ل شخصية فينو و ذلك الذي لطالما أعجبني و جذب انتباهي. وقال إن الفيلم سوف يستكشف أصول فينوم والعلاقة ذو الحدين التي تربط "بروك" بسيمبيوت أو(المعايش).

أجرى "ريز أحمد" محادثات للانضمام إلى الفيلم في أغسطس ، مع مات سميث ، بيدرو باسكال ، وماتياس شوينارتس أيضا لنفس الدور. في شهر سبتمبر ، أجرت ميشيل ويليامز محادثات للانضمام إلى الفيلم في تجسيد دور المدعي العام و حبيبة بروك. بحلول أكتوبر ،كان كل من جيني سلايت ، ريد سكوت ، وسكوت هيز في مفاوضات للانضمام للفيلم ، مع "سليت" لتأدية دور العالم. بينما كانت كيلي مارسيل تكتب أحدث مسودة لسيناريو الفيلم. 

التصوير[تعديل]

بدأ التصوير الرئيسي في 23 أكتوبر ، 2017 ، في موقع التصوير في أتلانتا ومدينة نيويورك. و بهذا الفيلم عاد ماثيو ليباتيك ليكون المصور السينمائي للفيلم بعد أن كان المصور السينمائي لفيلم "الرجل الحديدي" الذي أنتجته شركة الأنتاج السينمائية مارفيل. في حين عمل أوليفر شول كمصمم إنتاج للفيلم بعد أن قام بذلك أيضا في فيلم "رجل العنكبوت: العودة للوطن." . تم التأكيد على انضمام ويليامز للفيلم في نوفمبر، حيث قامت "سوني" بتنظيم جدولها الزمني للتصوير لضمان توفرها لعمليات إعادة التصوير المتزامنة وغير المتوقعة في فيلم "كل المال في العالم". في ديسمبر ، قال فلايشر مخرج الفيلم وهاردي بطل الفيلم إن الفيلم كان "مهماً لعالم مارفل" ، وأنه يستند في المقام الأول على سلسلة فينوم كوميكس الصغيرة. أضاف هاردي أن موقع تصوير الفيلم الفيلم هو سان فرانسيسكو مثل الفيلم الهزلي السابق. في تلك المرحلة ، كان وودي هارلسون في محادثات لتجسيد دور التابع في الفيلم ، و كشف أن ويليامز دور آن واينج. استغرق التصوير الإضافي في سان فرانسيسكو من 16 إلى 26 يناير ، 2018. تضمنت المواقع التلال الروسية والشاطئ الشمالي والحي الصيني والحي المالي. قد أنهى هاردي أيام التصوير في يوم 27.  

مرحلة ما بعد الإنتاج[تعديل]

تم التأكيد على ظهور أحمد وسكوت في الفيلم في فبراير 2018 ، وتم الكشف عن ويل بيل ككاتبة سيناريو إضافية. في الأشهر التالية ، كشف النقّاب عن سوب ألوكو وسكوت ديكيرت في الفيلم ، تم التأكيد على ظهور هيز وهاريلسون في الفيلم، وتم الإعلان عن دور أحمد ليكون دور كارلتون دريك.

موسيقى[تعديل]

ووقع لودفيج جورانسون على تأليف موسيقة "فينوم" في مارس 2018 ، وكان ذلك عمل مشترك بين جوارسون و فلايشر بعد عملهم معا في فيلم "30 دقيقة أو أقل" في عام 2011

إصدار الفيلم[تعديل]

ومن المقرر عرض فيلم "فينوم" في الولايات المتحدة في 5 أكتوبر ، 2018. 

التسويق للفيلم [تعديل]

ظهر فلايشر وهاردي في فيديو من مكان تصوير الفيلم للترويج للوحة عرض "سوني بيكتشرز" في "كومك كون 2017". تم إصدار إعلان تشويقي للفيلم في فبراير 2018 ، والذي وصفه داني دي بلاسيدو بـ "الهزيمة الهزلية" في مجلة "فوربس".حيث إنه شعر أن هذه كانت خطوة خاطئة كبيرة من قبل شركة سوني نظراً لأن الإعلان التشويقي استهدف كسب معجبي "الرجل العنكبوتي 3" غير المهتمين, خاصة بعد تجسيد الشخصية في "الرجل العنكبوتي 3". و إن عدم ذكر اسم البطل في الأعلان التشويقي جعل المعلقين ينتقدوه بشكل شائع. لكن اعترف "توم روثمان" رئيس شركة "سوني" في وقت لاحق بذلك ، موضحا أن النية وراء ذلك كانت "زيادة التوقع" لدى الناس عن الفيلم. 

قدم "روثمان" لقطات جديدة للفيلم في "سينما كون 2018" ، وأشار إلى أنه كشف عن نسخة الفيلم من بقوله: "انظر ، لم ننسى وضع فينوم في الفيلم!" كانت "بلاسيدو" أكثر إيجابية تجاه الإعلان ، مشيدّه بمظهر ومرونة فينوم ، لكنه ذكر أن الحوار في الإعلان أثار مخاوف بشأن كتابة الفيلم. حيث أن خلال الأعلان, نطقت الممثلة "جيني سليت" كلمة (سيمبيوت) بطريقة خاطئة حيث نطقتها ب (سيم-باي-أوت) و ليس بالطريقة التي يعتقدها المعلقون صحيحة و هي (سيم-بي-أوت) وقد أدى هذا إلى انتقادات كثيرة للفيلم ، بالإضافة إلى زيادة في عمليات البحث عن "نطق symbiote" بنسبة 35،700 بالمائة وفقًا لقاموس Merriam-Webster. ذكر القاموس أن كلا النطقين من الناحية الفنية مقبول. ولوحظ أيضا أن في الأعلان استخدمت الموسيقى التي سمعت في الإعلان الرئيسي لفيلم مارفل "المنتقمون: الحرب اللانهائية" قبل فترة ليست بطويلة ، كما تسائلت "هانا شاو ويليامز" في موقع الأخبار Screen Rant عما إذا كان هذا مجرد مصادفة أو إذا كانت "سوني" "تحاول عمدا ربط "فينوم" إلى "عالم مارفل السينمائي" في أذهان الجماهير. مهما يكن السبب ، سيحتاج "فينوم" إلى أكثر من مجرد قطعة موسيقية مألوفة للدعاية من أجل كسب الجماهير". ووفقًا لشركة Fizziology ، وهي شركة تحليلات تأخذ العديد من أنظمة وسائط التواصل الاجتماعي المختلفة بعين الاعتبار ، فقد تمت مشاهدة الإعلان الثاني بمعدل 64.3 مليون مرة خلال 24 ساعة ، أي بزيادة 72٪ عن الإعلان الأول. وقالت الشركة إنه كان من غير المتوقع أن يحصل الإعلان الثاني على عدد من المشاهدات أكثر من الأول ، كما أشارت إلى أن الردود الإيجابية العامة ارتفعت بنسبة 46 بالمائة لتتماثل إلى تلك التي كانت في الإعلانات الثانية ل "رجل العنكبوت: العودة للوطن." وجهت أغلبية الردود الإيجابية نحو مظهر وتصميم "فينوم".  

خطط مستقبلية[تعديل]

خططت شركة "سوني" لفيلم فينوم لإطلاق امتيازتها الخاصة. في يوليو 2017 ، أشار بانتشر إلى أن أفلام فينوم المستقبلية يمكن أن تنتشر أكثر مع أفلام "رجل العنكبوت".

ملاحظات [تعديل]

لا تشارك استديوهات مارفل في هذا الفيلم ، ولا تخطط لدمجه مع عالم عالم مارفل السينمائي، لكن "سوني" تعتبره في "العالم نفسه" مثل أفلام عالم مارفل السينمائي مثل "رجل العنكبوت: العودة للوطن."، كما وصفت المنتجة إيمي باسكال فينوم بأنها "ملحق" لهذا العالم.

مراجع[تعديل]

المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.
المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.

المرجع غلط: الوسم <ref> المُعرّف في <references> فيه خاصية group "" التي لا تظهر في النص السابق.