فرقة ومضه

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


فرقة ومضة

فرقة ومضه ، لعروض الأراجوز وخيال الظل أسّسها د.نبيل بهجت فى مصر سنة 2003، شعارها «إن لدينا ما يستطيع أن يعبِّر عنا»، مؤمنة بأننا لا نمتلك مُنتَجًا يوازي المنتج الثقافي يمكن تسويقه والاعتماد عليه، فالثقافة أهم من اى منتج آخَر.

وتقدم الفرقة عروضها بشكل منتظم فى بيت السحيمي التابع لصندوق التنمية الثقافية منذ 2008، وفتحت «ومضة» أبوابها منذ اليوم الاول كمدرسة لنقل خبرة فنون خيال الضل و الاراجوز للأجيال المتعاقبة، فكانت من أولى فرق الدمي التي قدّمَت ورشًا تعليمية، فقدمت الفرقة اكثر من 80 ورشة تعليمية داخل مصر وخارجها، وأنتجت 21 مسرحية عرضتهافي اكثر من 30 دولة بعدة لغات ، وقدمت الفرقة بالتعاون مع مسرح BTE ببنسلفانيا 121 ليلة عرض لأربعين الف مشاهد بالولايات المتحدة الامريكية، وكذلك قدمت عروضهافي إسبانيا وإيطاليا وفرنسا واليونان وتونس واليمن، وغيرها من الدول، وعمل مع الفرقة فنانون من مختلف دول العالم.

تقدم الفرقة 8 ليالي عرض شهريًّا فى «بيت السحيمي» بالمجان للجمهور، وقدمت الفرقة منذ تأسيسها ما يجاوز 1500 ليلة عرض.

تضمّ الفرقة بين اعضائها شيخ لاعبي الأراجوز صابر المصري عضوًا مؤسسًا، ومن اعضاء الفرقة الفنانون: مصطفى الصباغ وعلي ابو زيد ومحمود سيد حنفي، ولاعب الأراجوز صابر شيكو، وعدد من الكوادر الاخرى. ومن عروض الفرقة: «على الأبواب» و«عرايسنا» و«خلوا بالكم» و«ما احلاها الإيد الشغالة» و«علي الزيبق» و«أحلام ملك» و«جحا وحاكم المدينة» و«حكايات الأراجوزالمصري» و«شعبيات» و«حكايات الفلاح الفصيح» و«حكايات كتاب» و«ملك ولاه أراجوز» و«التمساح» و«دون كيشوت» و«حكايات شارع المعز» و«ملاعيب شيحة» و«الشطار» و«جحا المصري» و«جحا الايطالي» و«جحا والحياة» و«السندباد» و«العرض الاخير» و« صندوق الحكايات» و«البطل».

اما مؤسس الفرقة فهو فنان ممارس لهذه الفنون، تَعلّمها على يد الفنانين الشعبيين بالإضافة الى كونه مُخرِجًا وكاتبًا وصانعًا لـ«دُمَى الأراجوز وخيال الظل»، وأستاذًا جامعيًّا بقسم علوم المسرح بجامعة حلوان. قدم للمسرح من خلال فرقة «ومضة» اكثر من 23 مسرحية عُرضت بلغات مختلفة فى العديد من الدول، وكذلك قدّم 6 معارض للدُّمَى فى مصر وإسطنبول ونيويورك وباريس وبنسلفانيا،

ويقتني «مركز أطلانطا للدُّمَى» بأمريكا 42 دمية من اعماله، منها ما هو معروض بشكل دائم فى المتحف العامّ للمركز. درَّب بهجت عديدًا من الفنانين داخل مصر وخارجها من خلال ورش العمل التي أقامها، وسعى من خلال عروضه لخلق لغة مسرحية تعتمد مفردات الفرجة الشعبية «الأراجوز و- خيال الظل و- الراوي»، وله منهج خاص به استحدثه لتعليم هذه الفنون والتدريب عليها من خلال ورشه العامة وداخل الجامعات لخلق كوادر جديدة، وقدم للمكتبة العربية اول توثيق للأراجوز المصرى ضم كتابيk باللغتين العربية والإنجليزية و22 فليما وثائقيا ، ويُعِدّ آخَرَ عن خيال الظلّ للمحافظة على تراث حملة هذه الفنون من الكنوز البشرية. وله العديد من الكتابات فى مجالات مختلفتة وإسهامات فنية متنوعة، كذلك شارك فى العديد من المهرجانات والمؤتمرات حول العالم. اسس «ملتقى الدُّمَى الشعبية»، والمهرجان الاول لخيال الظل والأرجوز بالتعاون مع اليونيسكو«مدرسة الأراجوز المصرى وفنون الدُّمَى».

...................

شوف كمان

لينكات خارجيه