على احمد باكثير

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
علي احمد باكثير
Background information
Born21 ديسمبر 1910
جزيرة سوروبايا Flag of Indonesia.svg اندونيسيا
OriginFlag of Egypt.svg مصر
Died10 نوفمبر 1969
القاهره Flag of Egypt.svg مصر
Occupationsمعلم بالمرحلة الثانوية ،وشاعر وأديب وكاتب مصرى حضرمى

على احمد محمد باكثير الكندى، شاعر وأديب وكاتب مصرى حضرمى اتولد فى 21 ديسمبر 1910، في جزيرة سوروبايا بإندونيسيا لأبوين حضرميين من منطقة حضرموت. التحق بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حالياً) فحصل على ليسانس الآداب قسم اللغة الأنجليزية سنة 1939، ترجم سنة 1936 م أثناء دراسته في الجامعة مسرحية(روميو وجولييت) لشكسبير بالشعر المرسل، وبعدها بعامين سنة 1938 - ألف مسرحيته (أخناتون ونفرتيتي) بالشعر الحر ليكون بذلك رائد هذا النوع من النظم في الأدب العربي. التحق باكثير بعد تخرجه في الجامعة بمعهد التربية للمعلمين وحصل منه على الدبلوم سنة 1940م وعمل مدرس للغة الإنجليزية لمدة أربعة عشر عاما. سافر باكثير إلى فرنسا سنة 1954م في بعثة دراسية حرة.

اقام في مصر حيث أحب المجتمع المصري وتفاعل معه فتزوج من عائلة مصرية محافظة، وأصبحت صلته برجال الفكر والأدب وثيقة، من أمثال العقاد وتوفيق الحكيم والمازني ومحب الدين الخطيب ونجيب محفوظ وصالح جودت وغيرهم. وقد قال باكثير في مقابلة مع إذاعة عدن عام 1968 أنه يصنف كثاني كاتب مسرح عربي بعد توفيق الحكيم.

اشتغل باكثير بالتدريس خمسة عشر عاماً منها عشرة أعوام بالمنصورة وبعدين نقل إلى القاهرة. وفي سنة 1955 انتقل للعمل في وزارة الثقافة والإرشاد القومي بمصلحة الفنون وقت إنشائها، وبعدين انتقل إلى قسم الرقابة على المصنفات الفنية وظل يعمل في وزارة الثقافة حتى وفاته.

زواجه الثانى وحصوله على الجنسية المصرية[تعديل]

تزوج باكثير في مصر سنة 1943 من سيدة مصرية ليها ابنة من زوج سابق، وقد تربت الابنة في كنف باكثير اللى لم يرزق بأطفال. وحصل باكثير على الجنسية المصرية بموجب مرسوم ملكى في 22 أغسطس 1951 .

وفاته[تعديل]

توفي باكثير في مصر في 10 نوفمبر 1969 ، إثر أزمة قلبية حادة ودفن بمدافن الإمام الشافعي في مقبرة عائلة زوجته المصرية.

أهم مسرحياته[تعديل]

أهم رواياته[تعديل]

أعمال تانيه[تعديل]