عبد الفتاح منسى

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
عبد الفتاح منسى
معلومات شخصيه

عبدالفتاح منسى (1924 - 1990) Abdul Fattah Mansy منتج وموسيقار مصري من مواليد 25 يولية 1924 بالقاهرة كان أحب العزف علي آلة القانون وهو فى سن بين السادسة و الثامنة بجانب آلة البيانو، وان كان لم يحظ بتلك الشهرة اللى نالها شقيقه الأصغر عازف الكمان انور منسى .

ولما علم والده بحسه الموسيقي وحبه لآلة القانون، فاشترى له آلة قانون تركي صغيرة لتناسب سنه. وألحقه هو وشقيقه أنور بمعهد الاتحاد الموسيقي ، وهناك درس عبد الفتاح منسى على ايد عدد من كبار الأساتذة نذكر منهم: (عبده العراقي- محمود المحلاوي- إبراهيم شفيق). و بعد ما انتهى من دراسته وتمكن من عزف آلة القانون, قام عبد الفتاح منسى بدراسة عزف آلة البيانو. سافر فى رحلةلبلاد شمال افريقيا مع الفنان فريد الأطرش ؛ زار كلا من تونس والمغرب والجزائر، وفي سنة 1946 سافرلفلسطين عمل هناك، كمان عمل عميد لمعهد الموسيقى العربية فى الدوحة. ولما عاد إلي الوطن سنه 1948 استمر فى عمله كموسيقى محترف .

بعد قيام ثورة 1952 ، أنشئت فرقة موسيقي الإذاعة المصرية وعمل بيها أربع عازفين ، وهم :" محمد عبده صالح " ، " عبدالفتاح منسي " ، " كامل عبدالله " ، " امين فهمى" ، وكمان عمل منسي أستاذً فى المعهد العالى للموسيقى العربيه بالقاهرة . أسس فرقة الموسيقى العربية ، قام بتلحين بعض المقطوعات الموسيقية المميزة، وسمى بعض دى المعزوفات بأسماء بناته: صفاء.. هديل.. أحلام. حصل الفنان عبد الفتاح منسى على الكتير من الأوسمة نذكر منها: - وسام من جلالة الملك حسين ملك الأردن، وسام من جلالة الحسن التانى ملك المغرب. - وسام من الحبيب بورقيبة الرئيس الأسبق للجمهورية التونسية. - وجايزة تقديرية من الرئيس الراحل أنور السادات. توفى فى 16 من فبراير 1990.

فيلموجرافيا[تعديل]

  • موسيقى انتاج

في نور الأسماء الحسنى 1968 - برنامج الحان

رجل بلا قلب 1960 - فيلم الموسيقى التصويرية الشرقية

حب ودلع 1959 - فيلم موسيقى تصويرية

عفريت سمارة 1959 - فيلم موسيقى الرقصة

  • انتاج (4)

جسر الخالدين 1960 - فيلم إنتاج

بياعة الورد 1959 - فيلم إنتاج

حب ودلع 1959 - فيلم منتج

عفريت سمارة 1959 - فيلم منتج