عبد الرحمن النميس

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


عبد الرحمن (باشا) النميس (1849 - 1923م) كان عمدة مدينة أسيوط لمدة 57 سنه اتلقب بالنميس نسبة إلى بلدة النَمَسًا من أعمال مركز إسنا بمديرية قنا (حاليًا محافظة الأقصر) اللي عاش فيها السيد عبد الجليل جده .

وتشير المراجـع أن عبد الرحمن (باشا) النميـس اللي اتولد في سنة 1849م، قد نزح والده بعد ولادته إلى مدينة أسيوط فاستوطنها، وبعد موت والده وهو في الثانية عشرة من عمره وبعد سبع سنوات انتخب شيخًا ثم اتعين عمدة لمدينة أسيوط وظل يحتفظ بالعمودية حتي سنة 1917م.

ونظرًا للخدمات الجليلة التي كان يقوم بها للحكومة المصرية استحق منها الإنعام عليه بالرتبة الثالثة1880م، فالرتبة الثانية 1882م، فرتبة التمايز، فرتبة الميرميران الرفيعة 1911م وأيضًا أنعم عليه برتبة الباشوية من السلطان حسين كامل سنة 1915م.

ظل عبد الرحمن (باشا) النميس عمدة لبندر أسيوط سبعًا وخمسين سنة بذل خلالها كل جهد في مساعدة الحكومة وقد دلت أعماله على أنه خير رجل وقد ساعد الحكومة المصرية في شراء الإبل في فترة فتح السودان.

النياشين اللي مُنحت له[تعديل]

  • - النيشان العثماني الرابع 1869م. من مدير أسيوط في حفلة حضرها كبار رجال المديرية.
  • - الرتبة الثالثة 1880م.
  • - الرتبة الثانية 1882م.
  • - رتبة المتمايز.
  • - رتبة الميرميران 1911م.
  • - رتبة الباشوية عام 1915م.

بالإضافة إلى ذلك فقد أنعمت عليه الملكة فيكتوريا ملكة بريطانيا وإمبراطورة الهند بكثير من الهدايا الثمينة.

وقد تقلد عبد الرحمن (باشا) النميس عدة مناصب، فكان عضوًا في لجنة الشياخات والمجلس المحلي، وقد نشأ هذا الرجل نشأة عصامية فكوّن ثروة طائلة تزيد على الثمانمائة فدان من الأطيان الجيدة، استحق أن يطلق اسمه على أحد شوارع أسيوط (شارع النميس).