عادل كامل

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

عادل كامل (1942-2003) هو ناقد موسيقى وعالم موسيقى وملحن مصرى.

هو واحد من كتاب في جريدة وطنى ، مؤسس قسم "بانوراما" ، ومحاضر في الجامعات في مصر والخارج ، وعضو هيئة محلفين في مسابقات الكورال الدولية ، وعضو في العديد من المنظمات الدولية ، وكان له عدة مؤلفات.

شعر بأن هناك شيئ عميق في الموسيقى القبطية وكان مفتون بالعديد من التراتيل القبطية ، بجانب دراسته وتقديره للموسيقى الكلاسيكية في سنة 1991 كان يفكر بقوة في الموسيقى الكلاسيكية والقبطية.

اعماله[تعديل]

في سنة 1993 بدأ يفكر في مشروعه ، اللي كان يتعامل مع المواضيع القبطية مرتبة في أشكال الموسيقى الكلاسيكية مع تقنيات التركيب في القرن العشرين.

في سنة 1996 ، ألف "Fugue on a Coptic theme" بعدها الف "أجيوس" ؛ هذان لم يكنا مؤلفين موسيقيين فحسب ، بل كانا أيضًا بحث ، حصل فيه على درجة الدكتوراه من معهد Zoltan Kodaly التربوي للموسيقى (Kesckemet ، بالمجر ، والمعهد القبطي في القاهرة.

يتعامل موضوع "شرود حول موضوع قبطى" مع الفكرة القبطية "جلجوثا" اللي تم تقديمها في نسيج باروكي ثلاثي الأبعاد من القرن السابع مع تقنيات تركيبية من القرن العشرين.

يعرض فيلم "أجيوس" موضوع القبطية "أجيوس المتطاول" في أسلوب "العصر الكلاسيكي" في القرن الثامن عشر ، ولحن مع مرافقة ونغمات صوتية ثلاثية متناسقة مع تقنيات التركيب في القرن العشرين.

كتب هذان العملان أصلاً للثلاثي ، لكن في سنة 2001 تم إجراء نسخ للبيانو من الدكتور عادل كامل ونبيل ك. عجايبي.

في سنة 2002 قام بتأليف "القربانه" ، كمقدمة لل Fugue ، وتعاملها مع موضوع "Al El Orbana" رتبت في أسلوب تكوين القرن 20th ،وكانت كتبت للبيانو المنفرد.

في أكتوبر 2002 كتب مؤلفه الأخير "الميلودى القبطى" ، وهو موضوع أحادي الصوت في وضع Dorian.

ربط د. عادل أعماله بفترتين تفصل بينهما 2000 سنه ، وقدم ملامح عدة حضارات في مقطوعة موسيقية واحدة. كمان يمكن أن تكون هذه الأعمال هي التركيبات الكلاسيكية الأولى اللي تتناول المواد المتعلقة بالقرون الأولى.

شوف[تعديل]

لستة المؤلفين الموسيقيين المصريين