شريفه زهير

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


شريفة زهير (Sherifa Zuhur) اكاديمية وباحثة في شئون الأمن القومي المتعلقة بالشرق الأوسط والعالم الإسلامي . حصلت علي درجة البكالوريوس في العلوم السياسية والأدب العربي ودرجة الماجستير في الدراسات الإسلامية ، ودرجة الدكتوراه في تاريخ الشرق الأوسط من جامعة كاليفورنيا ، وحصلت علي درجة الماجستير في العلوم السياسية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة .

شغلت وظيفة أستاذ جامعي زائر متميز في الفترة من 2004 وحتى 2006 ، ثم أستاذ باحث في الدراسات الإسلامية والإقليمية في الفترة من 2006 وحتى 2009 في معهد الدراسات الإستراتيجية بكلية الحرب الأمريكية . العديد من خريجي المعهد الدوليين درسوا معها هناك من بينهم المشير / عبد الفتاح السيسى .

شغلت كمان وظائف تدريس بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومعهد " ماساتشوستس " للتكنولوجيا ، وجامعة " كاليفورنيا " ، وجامعة " بيركلي " ، وجامعة " بن جوريون " في اسرائيل .

شاركت في مجموعات عمل لإجراء الدراسات الحكومية والدفاع ، كمان شاركت في مجموعة عمل لمكافحة الإرهاب تتبع " حلف الناتو " .

ساهمت في إصلاحات تتعلق بالحقوق القانونية ، ولها جهود في موضوعات متعددة تشمل حقوق المرأة ومكافحة الإرهاب ، والحركات الإسلامية في مصر والمملكة العربية السعودية وسوريا والعراق ولبنان والضفة الغربية وغزة . وقد سبق لها الشهادة أمام الكونجرس الأمريكي .

عملت في مجال حقوق الإنسان وحقوق المرأة ، فهي رئيس سابق لمنظمة دراسات المرأة بالشرق الأوسط ، كمان ترأست الجمعية الأمريكية البريطانية للأكاديميين المسلمين .

كانت شريفة زهير من النشطاء المؤيدين لإصلاحات تشريعية لمصلحة المرأة في المنطقة .

اعمالها[تعديل]

شريفة زهير كتبت أكثر من 17 كتاب ودراسة ، وأكثر من 200 مقال ، وشملت أعمالها دراسة متعددة التخصصات عن المملكة العربية السعودية ، ودراسة مقارنة حول السياسة بالشرق الأوسط سنة 2006 تتعلق بالسياسات والتاريخ والقومية الجديدة ، ودراسات عن العراق ، وعن العراق وإيران ، ودراسات حول الإرهاب ومكافحة الإرهاب في مصر ، ودراسة عن حماس والقاعدة في الجزيرة العربي ، ودراسة حول الإسلام والجندر تتحدث عن أيدولوجية الجندر في مصر الحديثة – الجندر مصطلح يستخدمه بعض العلمانيين للإشارة إلي الرجل أو المرأة تعبيرا عن توجههم نحو المساواة المطلقة بين الرجل والمرأة – تم نشره سنة 1992 ، كمان نشرت أبحاث متعددة في الفنون .. منها " سحر الصور سنة 2000" ، و" سحر الألوان " سنة 2001 فضلا عن كتابها عن الفنانة / اسمهان واللي اتنشر باللغة الإنجليزية سنة 2001/2002 وباللغة العربية سنة 2007 ) .