زوزو نبيل

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
زوزو نبيل
Zozo nabil.jpg
الجنسية مصرى
اتولد 7 يوليه 1920(1920-07-07)
المنوفية، مصر
زوزو نبيل
Zozo nabil.jpg
 

معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 7 يوليه 1920  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة 3 مايو 1996 (76 سنة)  تعديل قيمة خاصية تاريخ الوفاة (P570) في ويكي بيانات
سبب الوفاة ذات الرئة  تعديل قيمة خاصية سبب الوفاة (P509) في ويكي بيانات
مواطنة
Flag of Egypt.svg
مصر  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة ممثلة  تعديل قيمة خاصية الوظيفه (P106) في ويكي بيانات
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية معرف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (P345) في ويكي بيانات


زوزو نبيل (1920 - 1996) Zouzou Nabil ممثلة مصرية، اسمها الحقيقي (عزيزة إمام حسين)، ولدت في المنوفية في عام 1920، ظهرت علامات الموهبة التمثيلية عليها وهي في سن صغيرة، فتركت المدرسة وانضمت إلى فرقة مختار عثمان بعدما عرض عليها العمل معه في فرقته مقابل راتب بلغ 6 جنيهات شهريًا. عملت بعدها في المسرح والسينما، ثم انضمت إلى فرقة مسرح رمسيس مع الفنان يوسف وهبى، وعملت بعدها في المسرح القومي، وعُرفت بصوتها الرخيم الجميل فبرزت في الإذاعة، واشتهرت مع المخرج محمد محمود شعبان في مسلسل (ألف ليلة وليلة). بدأت العمل السينمائي مع المخرج كمال سليم الذي اختارها لتشارك في بطولة فيلمه (وراء الستار)، كما شاركت في أفلام (لواحظ، أنا حرة، الخرساء، رابعة العدوية، الجبان والحب)، ومن مسلسلاتها: (هند والدكتور نعمان، غوايش، بكيزة وزغلول، يوميات ونيس).قامت بتدريس مادة الإلقاء في المعهد العالي للسينما مع الفنان عبد الوارث عسر. توفيت في سنة 1996 عن عمر يناهز 76 عامًا.

حياتها الأسرية[تعديل]

تزوجت مرتين، الزواج الأول عندما كانت صغيرة السن وتوفي زوجها الأول واسمه سامي عاشور بعد فترة قصيره من زواجهما ولها منه وحيدها نبيل الضابط في الجيش المصري، والذي استشهد في حرب أكتوبر 1973 ولها منه ثلاثه احفاد. اما زوج زوزو نبيل الثاني فقد شغل منصب وكيل وزاره وبعد الزواج انتقل للعيش مع زوجته الأولى وأولاده إلى بيت الفنانة الكبيرة وزوجت زوزو ابنها الوحيد إلى ابنة زوجها من زوجته الأولى، توفي الزوج الثاني للراحلة الكبيرة زوزو نبيل في العام 1980 وكانت زوزو نبيل تخفي حقيقه عمرها في بدايه مسيرتها الفنية وعندما سألها أحد الصحفيين عن سنها في العام 1954 اجابت انها لو حلفت على المصحف عن سنها لن يصدقها أحد ف"مفيش داعي" حسب قولها وفي حينها كان ابنها نبيل ضابطا في الجيش المصري.

كانت الفنانة زوزو نبيل تتمتع بعلاقه صداقه رائعه مع ضرتها وكانت تتباهى بانهما أكثر من شقيقتين حيث أن زوزو نبيل كانت تزور ضرتها باستمرار وتتصل بها لتطمئن عليها وعلى أحوالها واستمرت صداقتهما حتى النهاية.

عندما ارادت زوزو نبيل ان تصبح ممثله وهي لا تزال صغيره في السن وذلك لاحساسها بالموهبه، عارضتها والدتها بشده ومنعتها من التمثيل ولم توافق والده زوزو نبيل على تصبح ابنتها ممثله الا بعد بكاء وتوسلات عديده وبعد أن اقسمت زوزو بان تصبح مثال للشرف والاستقامه وهو قسم حافظت زوزو عليه حتى آخر ايام حياتها.

الجوائز[تعديل]

حصلت على العديد من الجوائز منها جائزة التمثيل عن فيلم "أنا حرة" كما كرمت من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي العام 1995، وأيضا من مهرجان الأفلام الروائية. كما تم تكريمها من قبل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي للعام 1996 ولكنها لم تستطع الحضور وذلك لمرضها في آخر ايامها وتسلمت الجائزة بدلا عنها زوجه ابنها.

الوفاة[تعديل]

توفيت في 3 مايو 1996 نتيجه التهاب رئوي حاد وعجز في القلب و ذلك قبل عرض فيلمها الأخير (رجل مهم جداً) بحوالي 5 أشهر

Commons-logo.svg
فيه فايلات فى تصانيف ويكيميديا كومونز عن: