د. عمرو الديب

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

يتيمه


دكتور عمرو محمد الديب

مواليد محافظة البحر الأحمر- جمهورية مصر العربية عام 1982

حصل على ليسانس الحقوق من جامعة المنوفية عام 2004. و عمل لفترة محاميا في مصر.

سافر بعد ذلك إلى روسيا و بدأ بدراسة القانون الدولي و الأوروبي و حصل على دبلوم العلوم القانونية بدرجة متخصص من كلية الحقوق, جامعة نيجني نوفجورود الحكومية الروسية. و كان رسالة تخرجه عن إمكانية محاكمة الرئيس المصري السابق أمام محكمة الجنايات الدولية.

عمل بعد ذلك باحثا في العلاقات الدولية في معهد العلاقات الدولية و التاريخ العالمي في جامعة نيجني نوفجورود الحكومية الروسية.

حصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة تخصص تاريخ العلاقات الدولية، تحت عنوان" تحليل الأحداث الثورية في مصر 2011-2012 في ضوء أحداث الربيع العربي.

له العديد من الأبحاث المتعلقة بالأوضاع في منطقة الشرق الأوسط و منطقة الإتحاد السوفيتي السابق. له العديد من المقالات الصحفية في العديد من وسائل الإعلام العربية و الروسية و الأوروبية. و مؤلف كتاب "كيف تصنع ثورة زائفة" و شارك كمؤلف مشارك في كتاب "إيران من الداخل- السياسات و الإخفاقات"

يعمل حاليا الدكتور عمرو الديب أستاذا جامعيا في معهد العلاقات الدولية و التاريخ العالمي التابع لجامعة نيجني نوفجورود الحكومية الروسية. أيضا يعمل خبيرا سياسيا في مركز خبراء "رياليست" الروسي و محاميا دوليا متخصص في مجال الطاقة، بالإضافة لشغله منصب مستشار سياسي-إقتصادي في العديد من الشركات الكبرى الروسية و العربية.

عمل أيضا الدكتور عمرو الديب صحفيا في دولة روسيا، فله حديث مع الرئيس فلاديمير بوتين خلال مؤتمر سنوي عام 2015، كما انه الصحفي العربي الأول الذي أجرى حديث صحفي مع محامي الطائرة الروسية، التي أسقطت في مصر على أراضي شبه جزيرة سيناء، كما أنه أجرى أحاديث صحفية مع شخصيات سياسية مهمة روسية عديدة.