جايزة الدوله التشجيعيه

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جايزة الدوله التشجيعيه
Flag of Egypt.svg

جايزة الدوله التشجيعيه تمنح سنويا عن أحسن المصنفات والأعمال اللي أنتجها الممتازون من مواطنى جمهورية مصر العربية وتكريما لهم، موزعة على النحو التالى:

  • ثمانى جوائز للآداب.
  • ثمانى جوائز للفنون.
  • ثمانى جوائز للعلوم الاجتماعية.
  • ثمانى جوائز للعلوم القانونية والاقتصادية.

تبلغ قيمة كل جائزة من الجوائز التشجيعية خمسين ألف جنيه ولا يجوز أن يمنح شخص واحد الجائزة أكثر من مرتين في فرع أو موضوع واحد.

مجالات جائزة الدولة التشجيعية[تعديل]

أولا: مجال الفنون:

1- جائزة الفنون التشكيلية والتطبيقية (النحت والحفر والخزف):

تمنح الجائزة للأعمال الفنية التي يتم تشكيلها أو تنفيذها عىل مختلف المواد الفنية مثلا الخشب والزجاج والفخاروعلى أن يراعي المتقدم الشروط و الاعتبارات الفنية اللازمة.

2- جائزة التمثيل المسرحي:

تمنح الجائزة لكل الأدوار التمثيلية التي يؤديها الممثل في دور أول أو دور ثان في عمل مسرحي معروض للجمهور ومجاز للعرض من قبل الجهات المعنية.

3- جائزة الإخراج التلفزيوني:

تمنح الجائزة لإخراج الأعمال التلفزيونية (المسلسلات والبرامج والسهرات والإنتاجات التلفزيونية على تنوعها) ، على أن يراعى فيها جميع عناصر الإخراج الفني ، مثل اختيار مواقع التصوير ، وعناصر الديكور ، وتوزيع الإضاءة ، واختيار الأدوار الملائمة الأساسية، من ممثلين وهندسة الصوت والمكياج وغيرها.

4- جائزة الإخراج السينمائي:

وهي جائزة لإخراج (الأفلام السينمائية)،على أن تراعى فيها جميع عناصر الإخراج الفني ، مثل مواقع التصوير ، و الديكور ، و الإضاءة ، وتوزيع الأدوار على الممثلين ، واختيار الملابس، وهندسة الصوت والمكياج وغيرها.

5- جائزة الإخراج الإذاعي:

تمنح الجائزةعن البرامج و الأعمال الفنية الإذاعية ، على أن يراعى فيها مستوى مادة وموضوع العمل الفني وتناسقه وترابطه وتحقيق الحبكة الفنية ،وتوصيل المعنى بإجادة النطق لمخارج الحروف وتدرج الطبقات الصوتية لمؤدي العمل ، إضافة إلى تنفيذ هندسة الصوت وإدارة العمل من خلال الاستديو الإذاعي.

ثانيا : مجال الآداب:

1- جائزة القصة القصيرة:

تمنح الجائزة للمجاميع القصصية الصادرة في كتب وتحمل رقما معياريا.

2- جائزة النص المسرحي:

تمنح الجائزة للنصوص المسرحية المطبوعة والمنشورة في كتب وتحمل رقما معياريا ، سواء قدمت كأعمال مسرحية على خشبة المسرح أو لم تقدم.

3- جائزة أدب الطفل (مسرح ، قصص ، أشعار):

تمنح الجائزة للأعمال المتعلقة بالأدب الموجه إلى الطفل في مراحله العمرية المختلفة ،من نصوص مسرحية أو قصص أطفال أو نصوص شعرية، على أن تراعى فيها المعايير الفنية والأدبية اللازمة ، وعناصر الجذب والإمتاع للطفل . على أن تكون صادرة في كتب تحمل رقما معياريا ،وأن يضم الكتاب ثلاثة إصدارات على الأقل مبينا في كل منها المرحلة العمرية الموجه لها.

4- جائزة الترجمة إلى اللغة العربية:

تمنح الجائزة للأعمال المترجمة عن أي لغة من اللغات العالمية والمنقولة إلى اللغة العربية ، على أن تكون صادرة في كتب ، تحمل رقما معياريا .

ثالثا : مجال العلوم الاجتماعية و الإنسانية: 1- جائزة الدراسات التاريخية والآثارية والمأثورات الشعبية لدولة الكويت:

تمنح الجائزة للبحوث والدراسات التي تعنى بتاريخ وحضارة دولة الكويت على جميع الصعد ، سواء تلك المتعلقة بالجوانب الاجتمتعية أو الاقتصادية أو السياسية ، بالإضافة إلى الدراسات المعنية بالمأثورات الشعبية والتراثية والحرفية وغيرها من المجالات ذات الصلة ، على أن تكون صادرة في كتب و تحمل رقما معياريا .

2- جائزة علم الاجتماع:

تمنح الجائزة للكتب التي تعنى بدراسة العلوم الاجتماعية في كل مناحيها ، وماتم تقديمه من أبحاث ودراسات معتمدة على آليات وتقنيات حديثة في المجال ذاته ،على أن تحمل الكتب المشاركة رقما معياريا .

3- جائزة التاريخ والآثار:

تمنح للأعمال التي تعنى بدراسة التاريخ والآثار على المستوى المحلي والعربي والإقليمي و العالمي ، من حيث دراسة المخطوطات والحضارات في العصور القديمة والحديثة ، والآثار التاريخية المنقولة وغير المنقولة ،وغيرها من المجالات ذات الصلة على أن تحمل رقما معياريا.

4- جائزة العلوم السياسية:

تمنح الجائزة للكتب التي تعنى بدراسة العلوم السياسية والدراسات الدولية في كل مناحيها، وماتم تقديمه من أبحاث ودراسات معتمدة على آليات وتقنيات حديثة في المجال ذاته ، على أن تحمل الكتب المشاركة رقما معياريا.

شوف[تعديل]

المراجع[تعديل]