توفيق باشا دوس

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
توفيق باشا دوس
توفيق باشا دوس
معلومات شخصية
الحياة العملية
المهنة موظف مدني  تعديل قيمة خاصية الوظيفه (P106) في ويكي بيانات

توفيق دوس، سياسي مصري عضو لجنة الثلاثين التي وضعت دستور1923 ووزير الزراعة عام1925 في حكومة زيور باشا. ومن أعضاء حزب الوفد، وكان من رفقاء سعد زغلول، وعضو لجنة الثلاثين التي شاركت في كتابة دستور 1923، وتقلد منصب وزير الزراعة في حكومة زيور باشا عام 1925. تقلد الوزارة 6 أشهر ثم استقال دوس من منصبه كوزير للزراعة اعتراضاً على سياسات السرايا.

حياته[تعديل]

اتولد توفيق دوس في محافظة أسيوط، لعائلة قبطية. وكان دوس محاميا لأبناء الشعب المصري المحكوم عليهم من قبل الانجليز، وبعد ذلك اختير وزيرا للزراعة ثم وزيرا للمواصلات، وكان عضوا في البرلمان.

العمل السياسي والوزارة[تعديل]

في شتاء 1913 كان تشكيل أول وزارة للزراعة في مصر، والتي كان يطلق عليها اسم «نظارة الزراعة»، حيث لم يكن اسم «وزارة» مستخدما في ذلك العصر الذي كانت فيه مصر ولاية عثمانية تحت الاحتلال الإنجليزي.

توفيق باشا دوس السياسي الشهير عضو لجنة الثلاثين التي وضعت دستور 1923 ووزير الزراعة عام 1925 في حكومة زيور باشا. الذي استقال من الوزارة اعتراضا علي فصل الملك التعسفي لعبدالعزيز باشا فهمي وزير الحقانية لأنه تلكأ، من وجهة نظره، في فصل الشيخ علي عبدالرازق من وظيفته بعد أن تم إخراجه من زمرة علماء الأزهر بعد صدور كتابه المدوي الإسلام وأصول الحكم، الذي عارض فيه فكرة الخلافة الإسلامية.

توفيق باشا دوس الذي شارك في ثورة 1919، وكان محاميا للمحكوم عليهم ضد الانجليز.

وعندما أخرجوه من الوزارة قبل صدقي باشا كان في منتهي السعادة، وكان من ضمن واضعي دستور 1923، وقد اختار الدستور البلجيكي لأنه من أكثر الدساتير التي تمنح الحرية للشعب، لكن الملك فؤاد لم يعجبه ذلك وقال له هذا الدستور يمنح الحرية للشعب أكثر من اللازم، فرد عليه وقال له لازم نكبر، وكان يريد أن يضيف إلي الدستور مشاركة الأقلية في الحكم وتطبيق هذا علي الأقباط والمسلمين، فثار عليه الناس وقالوا إن هذه تفرقة، فكتب مقالا طويلا في جريدة الأهرام ليوضح رأيه.

قصر توفيق دوس بالزمالك[تعديل]

بناه في عشرينات القرن العشرين، وكان تحفة بديعة بحديقته التي تطل علي النيل في حي الزمالك بالقاهرة. تزين القصر رسومات الحوائط واللوحات القيمة والتماثيل الرخام ومنها تمثال بالصالون لسيدة ترتدي معطفاً يخال من يراه أنها صنعت من الدانتيلا.

وكان مكتبه بالدور الأول وبه مكتبة كبيرة وكان القصر من أفخم بيوت القاهرة.

هو والد الحقوقيه المصرية ليلى دوس والمحامى المعروف موريس دوس