اودلف اوروذدى

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اودلف اوروذدى
اوروزدى باك
Orosdi Back

اودولف اوروذدى Adolph Orosdi اسس محلات عمر أفندى سنة 1865م وكانت تحت اسم أوروذدى باك فى منطقة شارع عبد العزيز بالقاهرة لكى يلبى احتياجات العاملين من مصر والأجانب.

وفى سنة 1900 افتتحت الشركة أكثر من 60 فرعًا على مستوى المملكه المصريه وكان أودلف يعمل ضابطًا بالجيش المجرى وقد سعى وعمل المستحيل لكى تصبح محلاته سلسلة محلات، وأصبح أوروذدى فى الانتشار وجذب الزبائن بسبب تعادل أسعارها، كما أنها كانت تبيع كل ما يحتاجه المرء من مستلزمات منزلية وأجهزة كهربائية وأقمشة وغيرها.

وفى سنة 1920 تم بيع أوروذدى بكل فروعه لرجل ثرى مصرى يهودى وقام بتغيير اسم المحل ليصبح تحت اسم عمر أفندى حتى الآن ثم قامت الحكومة المصرية برئاسة جمال عبد الناصر بتأميم سلسة عمر أفندى وكان هذا سنة 1957 وللأسف فقدت المتاجر بريقها؛ وذلك نتيجة تدنى مستوى المنتجات والمبيعات والبنية التحتية واستمر هذا التدنى إلى أن تمت خصخصة عمر أفندى سنة 2007 ويبلغ عدد فروع عمر أفندى إلى 82 فرعًا و68 مخزنًا، وقد قامت الشركة القابضة للتجارة ببيع عمر أفندى فى صفقه أثارت جدلاً كبيرًا سنة 2006 لشركة سعودية، وهى شركة أنوال لصاحبها رجل الأعمال السعودى جميل القنبيط بمبلغ خمسمائة وتسعة وثمانين وخمسة من عشرة مليون جنيه حيث تم بيع 90% من أسهمها ولكن بشرط عدم تصرف الجهة المشترية فى التصرف فى مبنيى المتجر الرئيسى لعمر أفندى فى القاهرة والمتجر الرئيسى فى الإسكندرية، وفى سنة 2006 تم الاحتفال بمرور 150 عامًا على عمر أفندى .

تاريخ عائلة اودولف اوروذدى[تعديل]

تزوّج أدولف أوروزدي Adolf Orosdi بأخت موريس باخ Maurice Bach.. وكان أدولف أوروزدي ضابطاً شارك في حركة 1848 الوطنية المجرية. وبعد فشل الحركة الّتي قمعها النّمساويون، هاجر إلى القسطنطينية (إسطنبول)، عاصمة الدولة العثمانية، وبدأ يمارس فيها التّجارة.

وفتح في 1855 محّلاً في محلّة غَلَطة (جالاتا) على البوسفور لبيع الملابس الجاهزة المستوردة من أوروبا. وقد نمت تجارته وتوسعت بعد ذلك، واستمرّ بها ولداه فيليب وليون من بعده.ثمّ تشارك ولدا أوروزدي مع هيرمان وجوزيف، إبنَي موريس باخ، واتّفق أربعتهم على تسمية شركتهم: أوروزدي باخ.

وفي 1879، تزوّج هيرمان باخ في باريس بماتيلد أوروزدي، أخت فيليب وليون، وأقاما في هذه المدينة.وقد فتح الشّركاء الأربعة في باريس عام 1888 المكتب الرّئيسي لشركتهم التّجارية بعد أن غيّروا كتابة اسم Bach (الّذي يلفظ “باك” بالفرنسية) إلى Back، وأصبح اسم الشّركة: Orosdi- Back.

وفي 1893 فتحوا أوّل محلاتهم في فيينا، عاصمة النّمسا، وأصبحت الشّركة في 1895 شركة مساهمة، وفتحت محلات كبرى في أوروبا الشّرقية وفي تركيا. وفي حوالي عام 1896 فتحوا أوّل محلاتهم في القاهرة، ثمّ في تونس وفي حلب وبيروت.

وكانت هذه المحلات من نوع جديد ظهر في المدن الأوروبية في بداية القرن التّاسع عشر، وهي ما تسمى بالفرنسية: Grands magasins، وتسمى بالإنكليزية: Department stores. ويمتلك كلّ محل من هذه المحلات الكبرى شخص واحد أو شركة واحدة، وفيها أقسام متعددة تبيع بضائع متنوّعة.فبينما كان هناك في الماضي محلات مختصّة في كلّ نوع من البضائع والسّلع: محلات للملابس وأخرى للأحذية والمصنوعات الجلدية أو للمواد المنزلية أو للمواد الغذائية، جمعت المحلات الكبرى كلّ هذه المنتجات في مكان واحد. ولم يعد الزّبائن يحتاجون للتّنقل من محلّ إلى آخر وإنّما يجدون كلّ ما يحتاجونه في أقسام مختلفة في داخل نفس المحلّ الكبير. وفي بداية عشرينيات القرن الماضي، إشترى عمر أفندي الّذي كان من عائلة السّلطان العثماني محلات أوروزدي باك في مصر (في القاهرة والإسكندرية وطنطا …)، وتحوّل اسمها بعد ذلك إلى محلات عمر أفندي.

لينكات برانيه[تعديل]