انطون زخوره

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
انطون زخوره
انطون زخوره
معلومات شخصية
الاسم عند الولادة (بالعربية: Rufa'il Zakhûr تعديل قيمة خاصية الاسم عند الولادة (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد سنة 1759  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات


القاهره  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات

تاريخ الوفاة سنة 1831 (71–72 سنة)  تعديل قيمة خاصية تاريخ الوفاة (P570) في ويكي بيانات
مواطنة
Flag of Egypt.svg
مصر  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
التلامذة المشهورون شامبوليون  تعديل قيمة خاصية طلاب (P802) في ويكي بيانات
المهنة مترجم  تعديل قيمة خاصية الوظيفه (P106) في ويكي بيانات
«تتويج نابليون» جاك لوي دافيد - يظهر القبطي في الخلفية وهي يرتدي قلنسوة حمراء.

أنطون زخّورة (1171 - 1247 هـ / 1759 - 1831 م) المعروف أيضا بـ القَسّ رافاييل والأب رافاييل وروفائيل زخورة ورافائيل أنطوان زخور وروفائيل دي موناكيس ورفائيل القبطي Don Raphael de Monachis هو مصري قبطي التحق بالفرنسيين أثناء حملتهم على مصر (1798 - 1801 م).

أنطون زخُّورة، من طائفة الروم الكاثوليك: مترجم، من الرهبان. سوري الأصل، من أهل حلب. ولد بالقاهرة، وتعلم اللاهوت في رومة فسمي ( الأب رافاييل ) ويسمى ( روفائيل زخورة ) و ( رافائيل أنطوان زخور ) و ( روفائيل دي موناكيس ) خدم الحملة الفرنسية في مصر، بالترجمة، وأقام مدة في باريس مدرساً للعربية، واتصل بمحمد علي الكبير فجعله ناظراً لمطبعة ( بولاق ) ثم اختير للترجمة في مدرسة الطب. وتوفي بالقاهرة. له ( قاموس طلياني عربي ) ومما ترجم عن الفرنسية ( قانون الصباغة ) في صباغة الحرير، لماكير Macquer و ( تنبيه فيما يخص داء الجدري ) لديجانيت Desgenettes وعن الايطالية ( الأمير في علم التاريخ والسياسة والتدبير ) لمكيافيلي Machiavelli، ترجمه بأمر محمد علي. وكان العضو الشرقي الوحيد في المجع العلمي Institut d , Egypte الذي أنشأه نابليون في القاهرة.

رحل القبطي مع الفرنسيين حين ارتحلوا عن مصر في أغسطس 1801 م. وأصدر نابليون أمراً في 1803 م بإنشاء كرسيّ ثانٍ للغة العربية في معهد اللغات و الحضارات الشرقية بباريس وتعيين القبطي في هذا الكرسي. وكان الكرسي الأول يشغله سيلفستر دى ساسى الذي حرص على تدريس اللغة العربية الفصحى؛ فصار هذا الكرسي الثاني لتدريس اللغه المصريه الحديثه.[1]

وكان زخورة العضو الشرقي الوحيد في المجمع العلمي المصري الذي أنشأه نابليون في القاهرة.[2]

اعماله[تعديل]

له من الآثار:

  • «قاموس طلياني عربي».

ترجمة عن الفرنسية[تعديل]

  • «قانون الصباغة» في صباغة الحرير، لماكير Macquer
  • «تنبيه فيما يخص داء الجدري» لديجانيت Desgenettes

ترجمة عن الإيطالية[تعديل]

المصادر[تعديل]

  1. رفائيل القبطي موسوعة المستشرقين للدكتور عبد الرحمن بديوي، 1992 Archived 4 February 2015[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  2. أ ب خطأ في استخدام القالب انطون زخوره: يجب تحديد المعاملات مسار و عنوانالزركلي، خير الدين (1980). موسوعة الأعلام. موسوعة شبكة المعرفة الريفية. وُصِل لهذا المسار في كانون الأول 2014 م.