ام السعد

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
يتيمه


ام السعد
معلومات شخصية
تاريخ الولادة 11 يوليو 1925
مكان الولادة المنوفية, مصر
تاريخ الوفاة 9 أكتوبر 2006
الجنسية مصرية
الديانة مسلمة
المهنة قارئة قرآن, محفظة قرآن

أم السعد محمد على نجم حافظة ومحفظة ومتقنة للقران الكريم أشهر امرأة معاصرة في قراءات القرآن الكريم ، السيدة الوحيدة اللي تخصصت في القراءات العشر، واستمرت حوالي نصف قرن تحصل علي إجازات(شهادات) في القراءات العشر.[1][2][3][4]

النشأة[5][تعديل]

اتولدت "أم السعد" في 11 يوليو 1925 في قرية البندارية مركز تلا في محافظة المنوفية بمصر، أصيبت بمرض في عينيها وهي في العام الأول من عمرها، واتجه أهلها للعلاج الشعبي بالكحل والزيوت اللي كانت سبب في فقدان بصرها بالكامل، وكعادة أهل الريف مع العميان نذرها أهلها لخدمة القرآن الكريم لحد ما حفظت القرآن الكريم في مدرسة (حسن صبح) بالإسكندرية في سن 15 سنة. عاشت "أم السعد" بحارة الشمرلي في حي بحري العريق بالإسكندرية.

خدمتها للقرآن[تعديل]

تمت "أم السعد" حفظ القرآن الكريم وهي عندها 15 سنةووقتها راحت للشيخة "نفيسة بنت أبو العلا" "شيخة أهل زمانها" زي ما اتوصف، عشان تطلب منها تتعلم القراءات العشر، فشرطت عليها شرطً عجيبً وهو: أنها لا تتزوج أبدًا، وكانت بترفض بشدة تعليم البنات؛ لأنهم بيتجوزوا وبيهملوا القرآن الكريم، ووافقت "أم السعد" شرط شيختها, واللي شجعها علىده أن "نفيسة" نفسها متجوزتش رغم كتير طلبوها للجواز من الأكابر، وماتت وهي بكر في الثمانين، انقطاعًا للقرآن الكريم !

  • وتمت (أم السعد) المهمة الشريفة وحصلت من شيختها (نفيسة) على إجازات في القراءات العشر وهي في سن 23 سنة

جوازها[تعديل]

اتجوزت (أم السعد) أقرب تلاميذها ليها وهو الشيخ "محمد فريد نعمان اللي كان من أشهر القراء في إذاعة الإسكندرية وهو صاحب أول إجازة تمنحها (أم السعد)، وقالت عن قصة زواجها: ("لم أستطع الوفاء بالوعد الذي قطعته لشيختي (نفيسة) بعدم الزواج.. كان يقرأ علي القرآن بالقراءات.. ارتحت له.. كان مثلي ضريرًا وحفظ القرآن الكريم في سنّ مبكرة.. درَّست له خمس سنوات كاملة وحين أكمل القراءات العشر وأخذ إجازاتها طلب يدي للزواج فقبلت"). واستمر جوازهم أربعين سنة كاملة ولم تنجب فيها أولادًا.. وكان تعليقها قالت: ("الحمد لله.. أشعر بأن الله يختار لي الخير دائمًا.. ربما لو أنجبت لانشغلت بالأولاد عن القرآن وربما نسيته").

سلسلة أم السعد[تعديل]

بينها وبين النبي صلي الله عليه وسلم برواية حفص عن عاصم عن طريق الشاطبية 27 راوياً بدأت بيها وانتهت بالنبي الأكرم اللي تلقي عن جبريل. وتلقت الشيخة المسندة المعلمة المقرئة أم السعد الإسكندرانية القراءات العشر من الشاطبية والدرة عن :

  1. الشيخة نفيسة بنت أبو العلا وهي عن
  2. عبد العزيز علي كحيل وهو قرأ علي
  3. عبد الله الدسوقي وهو عن
  4. الشيخ علي الحدادي
  5. شيخ القراء بالديار المصرية الشيخ إبراهيم العبيدي الذي قرأ على
  6. شيخ الجامع الأزهر محمد بن حسن السمنودي المنير الذي قرأ على
  7. علي الرميلي الذي قرأ على
  8. شيخ قراء زمانه محمد بن قاسم البقري الذي قرأ على
  9. شيخ قراء مصر عبد الرحمن ابن شحاذة اليمني الذي قرأ على
  10. علي بن غانم المقدسي الذي قرأ على
  11. محمد بن إبراهيم السمديسي الذي قرأ على
  12. الشهاب أحمد بن أسد الأميوطي الذي قرأ على
  13. الإمام الحافظ حجة القراء محمد بن محمد بن محمد بن الجزري الشافعي مؤلف النشر والطيبة وغيرهما من المؤلفات وهو قد قرأ على
  14. عبد الرحمن بن أحمد البغدادي الذي قرأ على
  15. شيخ القراء بمصر محمد بن أحمد الصائغ الذي قرأ على
  16. علي بن شجاع الكمال الضرير صهر الإمام الشاطبي الذي قرأ على
  17. الإمام أبي القاسم الشاطبي الذي قرأ على
  18. الإمام علي بن محمد بن هذيل البلنسي الذي قرأ على
  19. أبي داود سليمان بن نجاح الذي قرأ على
  20. الإمام أبي عمرو الداني الذي قرأ برواية حفص على
  21. طاهر بن غلبون قال قرأت على
  22. علي بن محمد الهاشمي قال قرأت على
  23. أحمد بن سهل الأشناني قال قرأت على
  24. أبي محمد عبيد بن الصباح قال قرأت على
  25. حفص بن سليمان الذي قرأ على، # عاصم ابن بهدلة بن أبي النجود الذي قرأ على
  26. أبي عبد الرحمن عبد الله بن حبيب السلمي الذي أخذ عن
  27. عثمان وعلي وعبد الله بن مسعود وأبي بن كعب وزيد ثابت وأخذ هؤلاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي تلقى القرآن عن جبريل عن رب العزة جل شأنه.

تلاميذها[6][7][تعديل]

كتير أخد إجازاتها(شهاداتها) للقراءات أصناف كتير من جميع الأعمار، والتخصصات، والمستويات الاجتماعية والعلمية (كبار وصغار، رجال ونساء، مهندسون، وأطباء، ومدرسون، وأساتذة جامعات وطلاب في المدارس الثانوية والجامعات... إلخ).

من المشاهير اللي منحتهم (أم السعد) الإجازة هما: الشيخ المقريء" عبد الحميد يوسف منصور " نزيل الإسكندرية ، وشيخ مقرأة سيدي تمراز السابق. والقارئ الدكتور "أحمد نعينع" فضيلة الشيخ مفتاح السلطني

ومن الإسكندرية الشيخ احمد محروس البحيري مدرس القرءات في كلية المعلمين بالمملكه العربيه السعوديه وشيخ مقرئة مسجد ابي العباس المرسي وسيدي الاباصيري.

ومن الإسكندرية (أبو عبد الله عاطف محمد جادو) مدرسا للغة العربية والقرآن الكريم بالرياض وأجازته الشيخة أم السعد برواية حفص من الطيبة وعاصم براوييه من الشاطبية

ومن الإسكندرية أيضا (محمد سعد عبد القادر حسين السواح) الشهير بـ (محمد سعد السواح) محاسب بوزارة الاوقاف بدولة قطر وأجازته الشيخة أم السعد بقرائة عاصم بروايتيه حفص وشعبة عن طريق الشاطبية ومن شدة تقديره ليها كان خاتمته مش مقصورة علي اسمه فقط لا كان الخاتمة بتحتوي علي اسمه واسم معلمته الفاضلة مع بعض

ومن محافظة الدقهلية (المنصورة) مصطفي عبد الغني الباز البطراوي الأزهري إماما وخطيبا ومدرسا بوزارة الأوقاف المصرية وأجازته الشيخة أم السعد رحمها الله با القراءات العشر من الشا طبيه والدره والذين لا يعطون إجازة في حفظ القرآن إلا ويضعون اسمها في أول السند المتصل إلى النبي -صلى الله عليه وسلم

سفرها للرياض[تعديل]

أهداها واحد من تلاميذها هدية عبارة عن رحلة حج وعمرة واستضافة سنة كاملة في الأراضي الحجازية، وهناك منحت إجازات في القراءات المختلفة لعشرات الحفاظ من كل البلاد الإسلامية: السعودية، باكستان، السودان، فلسطين، لبنان، تشاد، أفغانستان.. وكانت أحب إجازة منحتها كانت لطالبة سعودية وكانت أقل من 17 سنة..

وفاتها[8][تعديل]

اتوفت أم السعد في فجر يوم 16 من رمضان في سنة1427 هجرية الموافق 9 أكتوبر 2006 وكان عمرها 81 سنة وشيعت جنازتها من مسجد ابن خلدون بمنطقة بحري بالإسكندرية.

مصادر[تعديل]

  1. أم السعد.. قصة كفاح مع كتاب الله
  2. الشيخة أم السعد.. أشهر قارئة في إذاعة القرآن الكريم
  3. "أم السعد".. أشهر كفيفات قراءة القرآن فى مصر
  4. الشيخة أم السعد أشهر امرأة في عالم قراءات القرآن الكريم
  5. قصة «أم السعد» المصرية: فقدت بصرها بعد مولدها فحفظت القرآن بعشر قراءات وعلمته للرجال
  6. أم السعد بالقراءات العشر علمت الرجال
  7. «أم السعد» أشهر امرأة كفيفة من الإسكندرية علمت الرجال قراءة القرآن
  8. وداعا أم السعد

وصلات[تعديل]