الياس بقطر

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


Dictionnaire Arabe-Français par Alfred Nicolas (1938) 06.jpg

الياس بقطر (1784 – 1821) صاحب (القاموس العربى – الفرنسى) المشهور

حياته[تعديل]

اتولد إلياس بقطر في أسيوط في 12 ابريل سنة 1784 وربي تربية حسنة حتي صار من نوابغ القبط في ذلك الحين. ويقال إنه ابن أخ الجنرال / يعقوب بقطر " . اللى كان من مشاهير الأقباط في القرن الثامن عشر، وكان أول قبطي ألَّف جيش قبطي بقيادتـه،

لما قدم الفرنسيون مصر استخدموا الياس مترجم في جيشهم وعندما رحلوا من الديار رحل معهم. وقد ساعد هذا الشاب العلماء الفرنسيين في وضع المصنف العظيم المسمي (وصف مصر) الذي وضعت أصوله البعثة العلمية التي رافقت جيش نابليون. ومن دلائل عرفانهم بقدره أنهم عينوه مترجمًا في إدارة المحفوظات بوزارة الحربية ثم مدرسًا للغة العربية العامية بمدرسة اللغات الشرقية بباريس ولا يزال الفرنسيين يذكرون الرجل بكل الاحترام. وكان ممن خرجوا مع الفرنسيين من الجنود، وبعد هجرته إلى فرنسا نال مركزًا علمًا ساميًا فى فرنسا، حيث وضع القاموس المشار إليه.

وقد أعد القاموس بناء علي اقتراح علماء التاريخ والأدب بالمجمع العلمي وقدمه إلي نابليون سنة 1806م، وظل منصرفًا إلي تمام جمعه حتي سنة 1814م ثم نقحه ثلاث مرات في أعوام 1815 – 1817 و1818م، ولكنه لم يطبع إلا بعد موته.

ولعل إلياس بقطر هو أول من وضع قاموس عربي فرنسي. وقد ألف أيضا نبذة مختصرة باللغة العربية في طريقة التعليم، وكتاب الحروف العربية مفردة ومتحدة ومختصرًا في تصريف الأفعال وأجرومية عربية. وبعد أن قضي حياته في التأليف وخدمة العلم توفي في 26 سبتمبر سنة 1821 وعمره لا يزيد علي 37 عامًا.