المسيحيه فى العراق

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

"'الطوائف المسيحين فى العراق"'

كنسية مريم العذراء وتقع في منطقة السنك في بغداد
احد الأديرة الاثرية فى شمال العراق

غالبية مسيحيين العراق هم من أتباع الكنيسه الكلدانيه الكاثوليكيه

  • أتباع الكنيسه الكلدانيه الكاثوليكيه وهم اكبر الطوائف المسيحية فى العراق ، هي كنيسة تنتمي للمذهب الشرقي للكاثوليكية، لكن تحتفظ بشعائرها وطقوسها. وتأسست في بلاد ما بين النهرين (العراق) في القرن الأول الميلادي ، ومقر الكنيسة يوجد في بغداد . ويعيش معظم الكلدانيين في العراق وإيران ولبنان، ويتحدثون بلهجة مشتقة من الآرامية، وهي لغة سامية كانت مستخدمة في زمن السيد المسيح . ويوجد 110 كنائس كلدانية في أنحاء
  • الطائفة السريانية الأرثوذكسية ، لالكنيسة الأرثوذكسية توجد في سوريا. وتوجد 82 كنيسة سريانية في العراق، كاثوليكية وأرثوذكسية.
  • الطائفة السريانية الكاثوليكية ، يشكل السريان حوالى 10% من المسيحيين بالعراق. ومنهم كاثوليك، وهم الأغلبية، وأرثوذكس. وتضم بلدات قره قوش وبعشيقة وبرطلة في الشمال أكبر تجمع للسريان في البلاد. والكنيسة السريانية الكاثوليكية الرئيسية مقرها في لبنان، لاكن الكنيسة الأرثوذكسية توجد في سوريا. وتوجد 82 كنيسة سريانية في العراق، كاثوليكية وأرثوذكسية.
  • الكنيسه الارمنيه الكاثوليكيه
  • الكنيسه الارمنيه الارثوذكسيه وهم غالبية أرمن العراق، يشكل الأرمن نحو 3% من المسيحيين بالعراق. فر كثيرون منهم إلى العراق بعد الحرب العالمية الأولى. وهم يتحدثون بالأرمينية.

وتوجد 19 كنيسة أرمينية في العراق ما بين أرثوذكسية وكاثوليكية.

  • كنيسة المشرق الاشوريه او الكنيسة الآثورية، يمثل الآشوريون، بمن فيهم الكاثوليك الآشوريون، حوالى 5% من مسيحيي العراق. وينحدر أغلبهم من إيران وتركيا، كانوا فروا إلى العراق خلال الحرب العالمية الأولى (1914-1918).

توجد 21 كنيسة آشورية في العراق، منها 17 في بغداد.