القوات المسلحة الليبية

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

القوات المسلحة الليبية أو الجيش الوطني هي القوات العسكرية المسلحة في ليبيا، وهيَ تنقسم إلى أربعة فروع رئيسية: القوات البرية الليبية والقوات البحرية الليبية والقوات الجوية الليبية وقوات الدفاع الجوي الليبية.

ويقوده حاليا المشير خليفة حفتر ويشارك الجيش في حرب ضد ميليشيات إسلامية متطرفة في شرق ليبيا أمثال أنصار الشريعة ومجلس شورى مجاهدي درنة إضافة لبعض المجموعات التابعة لمنظمة الدولة الإسلامية في العراق والشام. و كذلك يخوض الجيش حرب ضد ميليشيات فجر ليبيا في غرب البلاد.

نظراً لوقوع العاصمة طرابلس في يد مجموعات عسكرية خارج سلطة البرلمان الليبي المعترف به دولياً، يقود الجيش الليبي عملياته من مدينة المرج شرق البلاد.

أقسام القوات المسلحة

القوات البرية

تأسست القوات البرية من قبل المجاهدين الليبيين عام 1939 غرب مصر كقوة وطنية لمحاربة الاحتلال الإيطالي في البلاد ووصل تعداده لنحو أحد عشر ألف شخص من الليبين الذين فروا من اضطهاد الاحتلال الايطالي. وتم تدريبه على يد الجيش الثامن البريطاني. وشارك في طرد قوات المحور من ليبيا. ثم تمت اعادة هيكلتها بعد استقلال ليبيا في 1951 وتمخض عن هيكلها وحدات نظامية قليلة التسليح. وفي عام 1959 أنشأت الكلية العسكرية بليبيا وبدأت بتخريج ضباط نظاميين عاملين بالقوات المسلحة الليبية.

القوات البحرية

تأسست القوات البحرية في نوفمبر 1962. وهي قوة صغيرة إلى حد ما مع عدد قليل من الفرقاطات الصاروخية، وطرادات وزوارق دورية للدفاع عن الساحل، ومع قدرات محدودة. وكانت القوات البحرية دائما الأصغر بين مثيلاتها في القوات المسلحة الليبية وكانت دائما تعتمد على المصادر الأجنبية للمعدات وقطع الغيار، والتدريب.

القوات الجوية

هو فرع من فروع الجيش الليبي المسؤولة عن الحرب الجوية. في عام 2010، قبل الحرب الأهلية الليبية 2011، قدرت قوة العاملين بسلاح الجو الليبي بـ 18،000 فرد، مع عدد 374 طائرة قتالية قادرة تعمل من 13 قاعدة جوية عسكرية في ليبيا.

تأسست القوات الجوية تحت اسم السلاح الجوي الملكي الليبي في 13 سبتمبر 1962 وكانت مجهزة مع عدد قليل من وسائل النقل والمدربين، دوغلاس C-47S وشركة لوكهيد T-33S. ومع ذلك، تم تسليم المقاتلين F-5 التحرر من عام 1967. وفي عام 1970 غيرت اسمها إلى سلاح الجو الجمهوري العربي الليبي. بعد مغادرة القوات الأمريكية ليبيا في عام 1970، أصبحمطار ويلوس قاعدة جوية، وهو المرفق الأمريكي السابق حوالي 11 كيلومترا (6.8 ميل) شرقي طرابلس، تثبيت LAR سلاح الجو وتمت إعادة تسمية اقاعدة الجوية باسم عقبة بن نافع أو (قاعدة معيتيقة). يضم قاعدة مقر LEAF وحصة كبيرة من المرافق الرئيسية في التدريب. في الفترة من 1970 تمت تطويرات واسعة لسلاح الجو الليبي، مع عدد كبير من الخبراء منالاتحاد السوفيتي وبعض الطائرات المقاتلة الفرنسية التي تم شراؤها.