القوات المسلحة الليبية

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
القوات المسلحة الليبية
البلد
ليبيا   تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
المقر الرئيسى طرابلس   تعديل قيمة خاصية موقع المقر الرئيس (P159) في ويكي بيانات
تاريخ التأسيس 1951  تعديل قيمة خاصية البدايه (P571) في ويكي بيانات
جيش Libya
القوات المسلحة الليبية
Founded1951
HeadquartersTripoli
Websitedefense.gov.ly
Manpower
Military age18 (2012)[1]
Active personnel0
Industry
Foreign suppliersHistoric:

 Soviet Union



 Russia



 China

القوات المسلحة الليبية أو الجيش الوطنى هيا القوات العسكرية المسلحة في ليبيا، وهيَ تنقسم ل القوات البرية الليبية والقوات البحرية الليبية والقوات الجوية الليبية.

ويقوده حاليا المشير خليفه حفتر ويشارك الجيش فى حرب ضد ميليشيات إسلامية متطرفة فى شرق ليبيا أمثال أنصار الشريعة ومجلس شورى مجاهدى درنة إضافة لبعض المجموعات التابعة لمنظمة الدولة الإسلامية فى العراق والشام. و كذلك يخوض الجيش حرب ضد ميليشيات فجر ليبيا فى غرب البلاد.

نظراً لوقوع العاصمة طرابلس فى يد مجموعات عسكرية بره سلطة البرلمان الليبى المعترف به دولى، يقود الجيش الليبى عملياته من مدينة المرج شرق البلاد.

أقسام القوات المسلحة

القوات البرية

تأسست القوات البرية على ايد المجاهدين الليبيين سنة 1939 غرب مصر كقوة وطنية لمحاربة الاحتلال الإيطالي فى البلاد ووصل تعداده لنحو واحد من عشر ألف شخص من الليبين اللى فروا من اضطهاد الاحتلال الايطالي. وتم تدريبه على يد الجيش الثامن البريطانى. وشارك فى طرد قوات المحور من ليبيا. بعدين تمت اعادة هيكلتها بعد استقلال ليبيا فى 1951 وتمخض عن هيكلها وحدات نظامية قليلة التسليح. و سنة 1959 أنشأت الكلية العسكرية بليبيا وابتدت بتخريج ظباط نظاميين عاملين بالقوات المسلحة الليبية.

القوات البحرية

تأسست القوات البحرية فى نوفمبر 1962. هيا قوة صغيرة لحد ما مع عدد قليل من الفرقاطات الصاروخية، وطرادات وزوارق دورية للدفاع عن الساحل، ومع قدرات محدودة. و كانت القوات البحرية دائما الأصغر بين مثيلاتها فى القوات المسلحة الليبية و كانت دائما تعتمد على المصادر الأجنبية للمعدات وقطع الغيار، والتدريب.

القوات الجوية

هو فرع من فروع الجيش الليبى المسؤولة عن الحرب الجوية. سنة 2010، قبل الحرب الأهلية الليبية 2011، قدرت قوة العاملين بسلاح الجو الليبى بـ 18،000 فرد، مع عدد 374 طائرة قتالية قادرة تعمل من 13 قاعدة جوية عسكرية في ليبيا.

تأسست القوات الجوية تحت اسم السلاح الجوى الملكى الليبى فى 13 سبتمبر 1962 و كانت مجهزة مع عدد قليل من وسايل النقل والمدربين، دوغلاس C-47S وشركة لوكهيد T-33S. بس، تم تسليم المقاتلين F-5 التحرر من سنة 1967. و سنة 1970 غيرت اسمها لسلاح الجو الجمهورى العربى الليبي. بعد مغادرة القوات الامريكانيه ليبيا سنة 1970، أصبحمطار ويلوس قاعدة جوية، و هو المرفق الامريكانى السابق حوالى 11 كيلومترا (6.8 ميل) شرقى طرابلس، تثبيت LAR سلاح الجو وتمت إعادة تسمية اقاعدة الجوية باسم عقبة بن نافع أو (قاعدة معيتيقة). يضم قاعدة مقر LEAF وحصة كبيرة من المرافق الرئيسية فى التدريب. فى الفترة من 1970 تمت تطويرات واسعة لسلاح الجو الليبي، مع عدد كبير من الخبراء منالاتحاد السوفيتى وبعض الطيارات المقاتلة الفرنسية اللى تم شراؤها.

  1. Libya – The CIA World Factbook