الصاوى شعلان

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الصاوى شعلان
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد سنة 1902  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة سنة 1982 (79–80 سنة)  تعديل قيمة خاصية تاريخ الوفاة (P570) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة الأزهر  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة مترجم  تعديل قيمة خاصية الوظيفه (P106) في ويكي بيانات


الصاوى علي محمد شعلان (1902 - 1982م)شاعر مصري، اتولد في قرية سبك الأحد فى مركز اشمون محافظة المنوفيه، واتوفي في القاهرة. كفّ بصره في طفولته، فتولت زهرة القاضي تحفيظه القرآن الكريم، ثم تجويده على ايد الشيخ سابق السبكي، ثم التحق بالازهر سنة 1918 وحصل على الشهادة الثانوية سنة 1924.

كان عضو في لجنة الطلبة التنفيذية مندوباً عن الأزهر، فأدت مواقفه السياسية إلى الإخفاق في نيل شهادة العالمية، وهو طالب، ثم حصل عليها سنة 1932، وقد تعلم اللغة الإنجليزية مما أتاح له الالتحاق بكلية الآداب - جامعة القاهره - قسم اللغات الشرقية 1945 فأجاد اللغتين: الفارسية والأردية، ثم حصــل علــى دبلوم في الدراسات العليا من قسم اللغات الشرقية سنة 1948.

  • اشتغل معلم للغة العربية في بعض المعاهد العليا.
  • اشترك في عدد من الجمعيات الخيرية، ورأس لجانها الدينية والإعلامية.
  • كان أول متحدث في الاذاعه المصريه فور إنشائها 1934في الشؤون الدينية.
  • ألف لجنة لكتابة القرآن الكريم بطريقة «بريل» للمكفوفين، ورأس اللجنة.
  • حصل على جايزة الشعر الأولى مناصفة مع الشاعر احمد محرم في مهرجان بنك مصر 1936، كما نال وسام الاستحقاق من الطبقة الرابعة من الرئيس جمال عبد الناصر سنة 1963، وعلى شهادة تقدير وميدالية فضية في يوم العمل الاجتماعي 1972.

كان يكتب ويقرأ بطريقة «بريل» ولما كانت أغلب الكتب المطبوعة بهذه الطريقة مكتوبة بالإنجليزية، فقد تعلمها حتى أتقنها ويرجع إليه في تصويب ومراجعة المطبوع بها.

الإنتاج الشعري[تعديل]

  • له ثلاثة دواوين:«الرسالة الأولى»، و« ينابيع الحكمة» - هيئة الكتاب 1989، و«من وحي الإيمان» (مخطوط).

اعمال تانيه[تعديل]

له كتابان« الشعراء الخمسة»، و«حكمة الشرق»، وترجـم عـن الأردية والفارسية قصائد لمحمد اقبال، وسعدى الشيرازى، وجلال الدين الرومى، وفريد العطار، وطاغور، ونذر الإالام شاعر البنغال، وترجم عن الإنجليزية قصائد لشكسبير، و«الآن ماذا نصنع يا أمم الشرق؟» - كتاب لمحمد اقبال (مخطوط)، كمان كتب عددا من المقالات.