الشيخ رايموند

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الشيخ رايموند
الشيخ رايموند
معلومات شخصية
الاسم عند الولادة (بالفرنسية: Raymond Raoul Leyris تعديل قيمة خاصية الاسم عند الولادة (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد 27 يوليو 1912


قسنطينه، الجزائر

الوفاة 22 يونيه 1961 (العمر: 48 سنه)


قسنطينه، الجزائر

مواطنة
Flag of France.svg
فرنسا  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة الفنية
النوع طرب أندلسي  تعديل قيمة خاصية النوع الفني (P136) في ويكي بيانات
الآلات الموسيقية عود،  وصوت  تعديل قيمة خاصية آلات (P1303) في ويكي بيانات
المهنة مغنى،  وعازف عود  تعديل قيمة خاصية الوظيفه (P106) في ويكي بيانات

الشيخ رايموند ،اسمه الحقيقي "ريموند ليريس"، ولد سنة 1912 بمدينة قسنطينة شرق الجزائر العاصمة. هو من رواد الأغنية العربية الأندلسية المعروفة بـ"المالوف"، يغني ويعزف على العود أيضا.

أبوه يهودي جزائري من باتنة (شرق) وأمه فرنسية. اغتيل الشيخ ريمون سنة 1961 برصاصة في العنق، بينما كان يتجول مع ابنته "فيفيان" في سوق قسنطينة المعروف بـ"سوق العصر". المغنى العالمى انريكو ماسياس متزوج من ابنته سوزى.

حياته[تعديل]

رايموند ليريس (بالفرنسية: Raymond Leyris) المعروف بالشيخ رايموند أو الشيخ ريمون (27 يوليو 1912 - 22 يونيو 1961 بقسنطينة) موسيقي يهودي جزائري ، يعتبر واحد من رواد الأغنية العربية الأندلسية المعروفة بالمالوف، ويعزف على العود، وهو مغني ذو سمعة طيبة من طرف العرب واليهود.

هو من أب يهودي جزائري من باتنة وأم فرنسية.ترك من طرف عائلته في خضم الحرب العالمية الثانية وتبنته عائلة يهودية فقيرة. سجل أكثر من ثلاثين ألبوم ما بين 1956 و1961 بمعية جوقه. وكان انريكو ماسياس من بين تلامذته وهو أيضا زوج ابنته سوزي. اغتيل الشيخ رايموند يوم 22 جوان 1961 برصاصة في العنق بينما كان يتجول مع ابنته فيفيان في سوق قسنطينة المعروف بسوق العصر.كان لاغتياله علاقة بموقفه المناهض لإستقلال الجزائر من فرنسا. كان لاغتياله أثر بليغ على الطائفة اليهودية الجزائرية التي بدأت منذئذ بالهجرة نحو فرنسا.