الاميره فاطمه اسماعيل

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Princess Fatma Ismail.jpg
جامعة القاهرة

الاميره فاطمه اسماعيل اتولدت في يونيو 1853، هى واحدة من بنات الخديوى اسماعيل من زوجته شهرت فزا هانم ، تزوجت الأميرة فاطمة في سنة 1871 من طوسون ابن سعيد باشا، والي مصر وقتها.وتزوجت من الأمير محمود سري باشا بعد وفاة زوجها الأول.

كان لها الفضل في إنشاء جامعة القاهره، فخصصت 6 أفدنة أوقفتها لبناء دار جديدة للجامعة، بالإضافة إلى 661 فدان من أجود الأراضي الزراعية بالدقهلية في 2 يوليو 1913، و40% من صافي أرباح 3357 فدان و14 قيراطًا و14 سهمًا لميزانية الجامعة أي مبلغ صافي 4000 جنيه سنويًا، آ تحملت الأميرة فاطمة إسماعيل مصاريف حفل وضع حجر أساس الجامعة.

لم تحضر حفل افتتاح الجامعة بسبب تقاليد المجتمع المحافظ وقتها، واللي تمنع مشاركة المرأة في الفعاليات العامة، وحضر نيابة عنها ابنها، بالرغم من تحملها مصروفات حفل وضع حجر أساس الجامعة، وتبرعها بأرضها لبناء الجامعة، وتم الاحتفال بوضع حجر أساس الجامعة في يوم الاثنين الموافق 31 مارس 1914، ووضعه الخديو عباس حلمي الثانى.

أعلنت الأميرة فاطمة أن سائر تكاليف بناء الجامعة ستتحملها كاملة والتل قدرت وقتها بـ26 ألف جنيه، وذلك بعرض بعض جواهرها وحليها للبيع.

تسمى كلية الآداب جامعة القاهرة بكلية الأميرة فاطمة، إذ لاحظت الأميرة فاطمة وقتها تعثر في بناء كلية الآداب لقلة الأموال، ومن أجل إتمام الكلية اتبرعت بمجوهراتها.

وضعت جامعة القاهرة تمثال لها في داخل القبة كنوع من التكريم، ولوحة رخامية داخل كلية الآداب مكتوب عليه "ذكرى عطرة للأميرة فاطمة إسماعيل التي أسهمت في بناء الكلية".اتوفت في نوفمبر 1920.

تنازلات الأميرة قبل وفاتها[تعديل]

تنازلت عن سرايتها اللى اتقدرت بحوالى 125000 متر مربع اللى تحول بعدها إلى المتحف الزراعي، قررت منح الحكومة ما تبقى من ممتلكاتها البالغة أكثر من 30 فدانًا لتتحول إلى منطقة الدقي، أطلق عليها في السابق شارع الأميرة فاطمة إسماعيل.

تكريمها في العيد التسعين للجامعة[تعديل]

تم تكريم تبرع الأميرة فاطمة في احتفال بمرور ذكرى الجامعة ال 90 على إنشاء جامعة في يوم 7 ديسمبر 1996، و بحث في هذا الوقت المسئولون عن ورثها. قد تضمن المهرجان صورًا لها و لمجوهراتها التى تبرعت بها لإنشاء كلية الآداب، حيث كانت من المتحمسات لتشييد الجامعة الأهلية في هذا الوقت أقيم بمتحف الجامعة جناح خاص بها مزود بكل صورها، متعلقاتها و مجوهراتها.

شوف[تعديل]

  1. الخديوى اسماعيل
  2. اسرة محمد على
  3. جامعة القاهره