اسماعيل راغب باشا

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Raghib Pasha

اسماعيل راغب باشا

اللى قبل كده Urabi Pasha
اللى بعد كده Muhammad Sharif Pasha

الميلاد 1819 (1819)
Chios, Greece
الوفاه 1884 (1885)
Egypt

اسماعيل راغب باشا (1819–1884) اتولد فى المورة فى اليونان , كان سياسى مصرى مسك منصب رئيس الوزرا فى عهد الخديوى توفيق فى يناير 1882 .

وكان رئيس البرلمان المصرى فى فترة (25 نوفمبر 1866-24 يناير 1867)

حياته[تعديل]

اتولد إسماعيل بن أحمد بن حسن بني يني الملقب براغب، ببلاد المورة (اليونان) في ١٨ من أغسطس ١٨١٩.

درس مبادئ العلوم واللغات هناك، ثم سافر إلى بلاد الأناضول، حيث اختطف وبيع وجئ به إلى مصر مملوكاً لإبراهيم باشا عام ١٨٣٠، وعقب وصوله تلقى العلم بالمكتب الأميري، ونال الشهادة العليا عام ١٨٣٤.رقاه محمد علي إلى رتبة الملازم أول، ثم تولى رئاسة قلمي المحاسبة والإيرادات عام ١٨٣٦، ثم رقي إلى رتبة بكباشي (مقدم) عام ١٨٤٠، ثم قائمقام (عقيد) عام ١٨٤٤، ثم أميرالاي (عميد) عام ١٨٤٦.

تولى مهام منصب ناظر المالية (١٨٥٨- ١٨٦٠)، ثم ناظراً للجهادية (١٨٦٠- ١٨٦١)، فمفتشاً للأقاليم البحرية عام ١٨٦٢، فباشمعاون الخديوي (١٨٦٣- ١٨٦٥)، وأنعم عليه برتبة بكلربكي، ثم عُين رئيساً للمجلس الخصوصي مع بقائه في رئاسة المعاونين. عُين رئيساً لمجلس النواب في الفترة من ٢٥ نوفمبر ١٨٦٦ إلى ٢٤ يناير ١٨٦٧، فناظراً للداخلية عام ١٨٦٧، ورئيساً للمجلس الخصوصي عام ١٨٦٨، فناظراً للزراعة والتجارة عام ١٨٧٥، كما أنه تبوأ منصب ناظر المالية في عهد نظارة شريف الأولى (٧ من إبريل ١٨٧٩- ٥ من يوليه ١٨٧٩). شكّل وزارته في (١٧ من يونيه ١٨٨٢- ٢١ من أغسطس ١٨٨٢) بعد سقوط وزارة محمود سامي البارودي، وكانت الوزارة الوحيدة التي تقدمت ببرامج. من أهم أعماله: إحداث الميزانية وحصر الإيرادات والمصروفات وقانون المرتبات، واللائحة السعيدية، وقوانين الزراعة.

توفي إسماعيل راغب عام ١٨٨٤.

مصدر[تعديل]