ارمان (مصور فوتوغرافى)

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ارمان
أرمان
ارمان
أرميناك أرزروني
أرميناك أرزروني
معلومات شخصية
الميلاد 1901


ارضروم

الوفاة 1963


القاهرة

الجنسية مصر
الحياة العملية
المهنة مصور فوتوغرافي مصري
الملكة ناريمان بعدسة أرمان

أرمان Armand هو الاسم الذي اتعرف به المصور الفوتوغرافي المصري ـ من أصل أرمني ـ أرميناك أرزروني (1901 ـ 1963).

اتولد ارميناك ارزرونى (بالأرمنية: Արմենակ Արծրունի) في ارضروم ـ اللي كانت جزءًا من الإمبراطورية العثمانية ـ في أغسطس 1901، هاجر مع أبيه إلى مصر سنة 1907، حيث استقرت الأسرة بالإسكندرية. شغف أرميناك بالرسم منذ كان تلميذًا بالمدسة، ثم التحق بالعمل في ستوديو المصور نادر بالإسكندرية، وفي عام 1925 انتقل إلى القاهرة ليعمل مع المصور النمساوي اليهودي زولا، اللى اشتهر بتصوير البورتريه وكان الاستوديو الخاص به يقع في أرض الشريف قرب ميدان مصطفى كامل. أرسل زولا تلميذه أرمان إلى النمسا ليتعلم كيفية تلوين الصور المطبوعة بالأبيض والأسود إلى جانب تعلم الرسم بالفحم والطباشير. وعقب وفاة زولا سنة 1930 افتتح أرزروني استوديو خاصًا به سماه "ستوديو أرمان" في ميدان مصطفى كامل، وفي عام 1956 افتتح ستوديو جديدًا بشارع سليمان باشا وحاليا شارع طلعت حرب.

تخصص أرمان في تصوير البورتريه، والتقط صورًا للعديد من السياسيين ونجوم السينما والراقصات الشرقيات، إلى جانب بعض أعضاء الأسرة العلوية المالكة. وبعد ثورة 1952 استمر أرمان في عمله، فالتقط صورًا للعديد من المشاهير من بينهم جمال عبد الناصر والعديد من قادة الدول الأجنبية الذين زاروا مصر. عمل ابنه "أرمان" مساعدًا له منذ بداية الستينيات، وورث الابن الاستوديو بعد وفاة والده سنة 1963، وكان يوقع الصور بنفس توقيع والده.

شوف[تعديل]

مراجع[تعديل]

  • Zaatari، Akram (1999). Portraits du Caire: Van Leo, Armand, Alban [Portraits of Cairo: Van Leo, Armand, Alban]. Fondation Arabe pour l'Image (in الفرنسية). Arles: Actes Sud. ISBN 978-2-7427-2252-5. OCLC 41529732. Lay summary.