ابو داود السجستانى

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ابو داود السجستانى
سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير الأزدي السجستاني
ابو داود السجستانى
تخطيط لاسم أبي داود السجستاني صاحب السنن ومحدث البصرة

معلومات شخصية
الميلاد 817م - 202 هـ في سجستان


سجستان

الوفاة 888م - 16 شوال 275 هـ


البصرة

اللقب أبو داود
العرق عربي
الديانة الإسلام
المذهب سني، حنبلي
الحياة العملية
تعلم لدى أحمد بن حنبل، أبو إسحاق الجوزجاني
التلامذة المشهورون أبو عيسى محمد الترمذي، أحمد بن شعيب النسائي
المهنة عالم مسلم
اللغات المحكية أو المكتوبة لغه عربى[1]  تعديل قيمة خاصية اللغة (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل الحديث، الجرح التعديل، الفقه، الناسخ والمنسوخ
سبب الشهرة محدث البصرة
أعمال بارزة سنن ابى داود  تعديل قيمة خاصية أهم عمل (P800) في ويكي بيانات
تأثر بـ البخاري، أحمد بن حنبل
أثر في أبو سليمان الخطابي، الخطيب البغدادي
مؤلف:أبو داود  - ويكي مصدر


أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير الأزدي السجستاني المشهور بأبي داود (202-275 هـ) إمام أهل الحديث في زمانه، محدث البصرة، وهو صاحب كتابه المشهور بسنن أبي داود ، ولد أبو داود سنة 202 هـ في عهد المأمون في إقليم صغير مجاور لمكران أرض البلوش الأزد يُدعي سجستان.[2] طلب الحديث فزار خراسان، والري، وهراة، وزار الكوفة في 221 هـ، وقدم بغداد عدة مرات، وآخر مرة زارها كانت سنة 271 هـ، وأقام بطرطوس عشرين سنة، كما سمع الحديث بدمشق ومصر، ثم سكن البصرة بطلب من الأمير أبي أحمد الموفق الذي جاء إلى منزله في بغداد واستأذن عليه ورجاه أن يسكن البصرة ليرحل إليها طلبة العلم من أقطار الأرض فتعمر بسببه بعد أن خربت وهُجرت وانقطع الناس عنها لما جرى عليها من فتنة الزنج.[3]

تتلمذ أبو داود على يد الإمام احمد بن حنبل وتأثر به في منهجه في الحديث، كما تتلمذ على يد يحيى بن معين وعلي بن المديني وقتيبة بن سعيد، ويحيى بن سعيد القطان وغيرهم.[4] وتتلمذ عليه الترمذي والنسائي وغيرهم، صنف كتابه السنن، وعرضه على أحمد بن حنبل فاستجاده واستحسنه. وله مؤلفات أخرى في الفقه والعقيدة والجرح والتعديل والناسخ والمنسوخ وعلم الحديث مثل: مسائل الإمام أحمد، وسؤالات أبي عبيد محمد بن علي بن عثمان الآجري، وأسئلة لأحمد بن حنبل عن الرواة والثقات والضعفاء، والرد على أهل القدر، وكتاب البعث والنشور، وكتاب الزهد، ودلائل النبوة، وفضائل الأنصار، والتفرد في السنن، وغيرها،[5] توفي أبو داود في 16 شوال سنة 275 هـ.[2]

فقهه ومذهبه[تعديل]

ذُكر في عدة مصادر أن أبا داود كان حنبلي المذهب، فقد عده أبو إسحاق الشيرازي في طبقات الفقهاء من جملة أصحاب أحمد بن حنبل،[6] كما ذكره ابن أبي يعلى في طبقات الحنابلة،[7] وقد أكثر أبو داود النقل عن أحمد بن حنبل، قال ابن أبي يعلى: قالب:اقتباس مضمن، ثم أخذ يسرد ما رواه أبو داود عن ابن حنبل،[7] كما ألف كتابًا في الفقه على مذهب أحمد بن حنبل، ورتبه حسب أبواب الفقه، وهو كتاب "مسائل الإمام أحمد".[8][9] قال الذهبي:[2] قالب:اقتباس مضمن

فهرس سنن أبي داود برواية اللؤلؤي عن الخطيب.

وفاته[تعديل]

توفى أبو داود يوم الجمعة 16 شوال سنة 275 هـ بالبصرة،[2] قال أبو عبيد الآجري: قالب:اقتباس مضمن، وأوصى أن يغسله الحسن بن المثنى، فإن لم يكن الحسن فلينظروا في كتاب سليمان بن حرب عن حماد بن زيد في الغسل فيعملوا به،[10] ودفن بجانب قبر سفيان الثوري.[11]

الصفحة الأولى من الجزء الواحد والعشرين من سنن أبي داود برواية اللؤلؤي رواها عنه القاسم الهاشمي رواها عنه الحافظ الخطيب رواها عنه أبو الحسين بن أبي يعلى الفراء.
مجموعة من كتب الحديث: الصحيحان والسنن الأربعة، ويطلق عليهم كتب الحديث الستة.

مؤلفاته[تعديل]

كان لأبي داود مؤلفات أخرى غير كتابه السنن:[9]

انظر أيضًا[تعديل]

قالب:قائمة أعمدة

مراجع[تعديل]

باللغة العربية[تعديل]

  1. Abu Dawud as-Sijistani page on data.bnf.fr — تاريخ الاطلاع: 10 اكتوبر 2015 — الرخصة: رخصة حرة
  2. أ ب ت ث ج Empty citation (help)
  3. المرجع غلط: اكتب عنوان المرجع فى النُص بين علامة الفتح <ref> وعلامة الافل </ref> فى المرجع غاية المقصود
  4. Empty citation (help)
  5. Empty citation (help)
  6. Empty citation (help)
  7. أ ب Empty citation (help)
  8. أ ب مسائل الإمام أحمد رواية أبي داود السجستاني، تحقيق: أبي معاذ طارق بن عوض الله بن محمد، الناشر: مكتبة ابن تيمية، مصر، الطبعة: الأولى، 1420 هـ - 1999 م Archived 2 February 2018[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  9. أ ب Empty citation (help)
  10. أ ب ت ث ج المرجع غلط: اكتب عنوان المرجع فى النُص بين علامة الفتح <ref> وعلامة الافل </ref> فى المرجع تهذيب2
  11. Empty citation (help)
  12. Empty citation (help)
  13. المراسيل لأبي داود، تحقيق شعيب الأرناؤوط، طبعة مؤسسة الرسالة - بيروت (1408هـ)، على المكتبة الشاملة Archived 2 February 2018[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  14. كتاب المراسيل، تحقيق: عبد العزيز عز الدين السيروان، دار القلم، (1406هـ - 1986) - المكتبة الوقفية Archived 2 February 2018[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  15. إثارة الفوائد، كتاب الناسخ والمنسوخ لأبي داود السجستاني في جزءين، صـ 1، مكتبة إسلام ويب Archived 2 February 2018[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  16. كتاب : رسالة أبي داود إلى أهل مكة وغيرهم في وصف سننه، المؤلف : سليمان بن الأشعث أبو داود، موقع الكتاب الإسلامي، اطلع عليه في 13 نوفمبر 2017 Archived 8 November 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  17. البعث والنشور الحياة بعد الموت، تحقيق أبي إسحاق الحويني، مكتبة التراث الإسلامي، سنة النشر: 1986 - المكتبة الوقفية Archived 2 February 2018[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  18. سؤالات أبي داود السجستياني للإمام أحمد بن حنبل في الراوة، تحقيق: زياد محمد منصور، مكتبة العلوم والحكم، 1414هـ - 1994، المكتبة الوقفية Archived 2 February 2018[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  19. جزء فيه المسائل التي حلف عليها أحمد، لمحمد بن القاضي أبي يعلي أبي الحسين، دار العاصمة، المكتبة الوقفية Archived 2 February 2018[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  20. أ ب Empty citation (help)

بِلُغاتٍ أجنبيَّة[تعديل]

وصلات خارجية[تعديل]

Commons-logo.svg
فيه فايلات فى تصانيف ويكيميديا كومونز عن: