ابراهيم خان

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Ibrahim khan.jpg

إبراهيم خان (1936 - 2007) Ibrahim Khan ممثل سوداني، مولود لأب سودانى وأم مصرية سنة 1936، عمل في بدايته بإذاعة ركن السودان، إلى أن قابل أحد المنتجين بالصدفة، والذي أقنعه بإمكانية عمله ممثلاُ، وأتى إلى مصر سنة 1954، وقام بإستكمال دراسته الفنية حيث تخرج سنة 1961 من معهد الفنون المسرحية، وخلال فترة دراسته في القاهرة شارك بعدد من الأعمال، حيث كانت أول أعماله فيلم (القلب له أحكام) سنة 1956، لتتوالى بعدها أعماله ما بين السينما والتلفزيون والمسرح ، شارك أيضاً في عدد من الأفلام في لبنان وإيران وتركيا، من أبرز أعماله (غروب وشروق، سري جداً، رأفت الهجان)، وافته المنية سنة 2007 بعد صراع مع تليف الكبد والرئتين.

حياته[تعديل]

اتولد من أب سوداني وأم مصرية، له مشوار فني امتد لما يقرب من 40 عاماً، وعاش معظم حياته بمصر ومثل الكثير من الأفلام تصل إلى حوالي 50 فيلماً وكذلك عشرات المسلسلات التليفزيونية إلا أنه لم يمثل دور البطولة. توفي يوم الثلاثاء الموافق 9 يناير 2007 عن عمر 70 سنه بعد تليف حاد في الكبد والرئتين استدعى علاجًا كيميائياُ.

على الرغم من حياته في مصر إلا أنه لم يحصل على الجنسية المصرية وإنما احتفظ بجنسية والده.

بداياته[تعديل]

عمل في بدايته بإذاعة ركن السودان التي تحولت بعد ذلك إلى اسم إذاعة وادي النيل، إلى أن قابل أحد المنتجين بالصدفة، والذي أقنعه بإمكانية عمله ممثلاُ وأكد له أنه يصلح للتمثيل.

أعماله[تعديل]

من الأفلام[تعديل]

المسلسلات[تعديل]

Commons-logo.svg
فيه فايلات فى تصانيف ويكيميديا كومونز عن: