لن اعيش فى جلباب ابى

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
لن اعيش فى جلباب ابى
النوع دراما
تأليف احسان عبد القدوس (مؤلف)
مصطفى محرم (سيناريو وحوار)
اخراج احمد توفيق
بطولة نور الشريف - عبلة كامل
البلد  مصر
عدد الحلقات 36
مدير الانتاج ناهد فريد شوقي
موسيقي حسن أبو السعود
منتج قطاع الانتاج - اتحاد الاذاعة والتلفزيون (ج.م.ع)
اتذاع لأول مرة ف 21 يناير 1996
IMDb.com صفحة البرنامج  تعديل قيمة خاصية مُعرِّف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (IMDb) (P345) في ويكي بيانات
السينما.كوم صفحة العمل


لن أعيش في جلباب أبى مسلسل اجتماعي مصري انتج سنة 1996 وكان له انتشار واسع في كل الدول العربية بطولة المغفور له نور الشريف وعبلة كامل، اخراج احمد توفيق وهو في الأصل مأخوذ عن رواية للكاتب احسان عبد القدوس، سيناريو وحوار مصطفى محرم.

تدور أحداث المسلسل حول قصة الصعود من القاع الى القمة، فيبدأ عبد الغفور البرعي (نور الشريف) حياته العملية من وكالة الحاج ابراهيم سردينه (عبد الرحمن ابو زهره) أحد كبار التجار بوكالة البلح، ويتمكن باجتهاده وأمانته من الفوز بثقة الحاج سردينة، ولكنه في الوقت نفسه أثار ضده أحقاد مرسى ( خليل مرسى ) كبير العمال الذي سعي لافساد العلاقة بين عبد الغفور، ومحفوظ (مصطفى متولى) الابن الوحيد للحاج سردينة الذي تعمد اذلاله واهانته.

يعجب عبد الغفور بفاطمة عبله كامل بائعة الكشري، اللى تبادله الاعجاب وتحاول مساعدته في مشواره الصعب، وتمر الأيام ويزداد عبد الغفور خبرة في عمله ويتمكن بمساعدة الحاج ابراهيم سردينة من سبر أغوار المهنة ويساعده في ذلك فهيم أفندي الرجل المتعلم العالم ببواطن الأمور.

وبالتدريج يتمكن عبد الغفور من الاستقلال عن الحاج سردينة وادارة عمل خاص به، ويتخذ من سيد مخلص البحيري الأخ الوحيد لفاطمة وفهيم أفندي مساعدين له، ويتزوج من فاطمة وينجب ولده عبد الوهاب محمد رياض، وأربع فتيات "سنية، وبهيرة، ونفيسة منال سلامة، ونظيرة حنان ترك"، وبمهارته وذكائه يتمكن عبد الغفور من حجز مكانه وسط عالم التجار في الوكالة، ليصبح أحد اكبر رجال الأعمال في مصر، حتى أن محفوظ بعدما كان يعامله بازدراء سعى جاهداً لنيل صداقته من جديد!!

وعلى الرغم من توافر مقومات السعادة في حياة عبد الغفور البرعي، الا انه عانى من ابتعاد ولده الوحيد عنه، واصرار عبد الوهاب على بناء عالم خاص جداً بعيداً عن والده ونفوذه.

فلم تكن الثروة اللى جمعها عبد الغفور مصدر سعادة له حسب ما اعتقد الجميع لكنها كادت أن تصبح لعنة تطارد أبناءه الواحد تلو الآخر.

الممثلون[تعديل]

الاسم الحقيقي الدور المعلومات
نور الشريف الحاج عبدالغفور البرعي تاجر الخردة الثري في وكالة البلح، بدأ عاملا في مخزن الخردة بوكالة البلح في محل الحاج ابراهيم سردينة، ولكنه بعد عدة مجازفات في البيع والشراء أخذ يكبر شيئا فشيئا الى أن أصبح مليونير وهو بالرغم من ذلك لا يجيد القراءة ولا الكتابة وما زال يرتدي الجلباب الواسع و يضع فوق راسه لبدة ملفوفة يرفض التخلي عنها، وكان معروفا بين الناس على أنه بخيل على أولاده، والواضح أن علاقته بأبناءه كانت علاقة يشوبها الجفاف بسبب شعورهم بالعقدة من نجاح أبيهم كما أنه لا يحب التدخل في شئونهم وتصرفاتهم مادامت لا تسبب ضرراً للعائلة، وانما يتركهم يجربون ويختارون حياتهم بأنفسهم، ولذلك نجده مثلاً لا يتدخل في زواج عبد الوهاب ولا يفرض رأيه على تزويج بناته، ولعل أقرب أبناءه اليه هي ابنته نظيرة بما تملكه من شخصية طموحة الي تحقيق ذاتها، أما علاقته بزوجته فقد كانت علاقة مستقرة منذ البداية قائمة على التفاهم فكل منهما يحقق للآخر ما يريده فهي تحاول مساعدته في مشواره الصعب، ويتزوج منها وينجب ابن واحد (عبدالوهاب) وأربع بنات (سنية وبهيرة ونفيسة ونظيرة).
عبلة كامل فاطمة كشري زوجة الحاج عبدالغفور البرعي وأخت سيد كشري، بائعة الكشري اللى تعجب بعبدالغفور وتساعده للوصول الى حلمه ليصبح من كبار رجال الأعمال في مصر، وهي نموذج للزوجة المطيعة لزوجها والتي كافحت معه وصبرت دون تردد حتى تحسن وضعه، وقد ظلت متمسكة بشخصيتها البسيطة حتى بعد أن أصبحت زوجة مليونير، فلم تحاول قط أن تتعرف على الطبقات الراقية، وانما كان كل ما تفعله هو التباهي بالأساور الذهبية اللى تكسو رسغها.
محمد رياض
معوض اسماعيل (شابا)
حسام عادل (طفلا)
عبدالوهاب الابن الوحيد للحاج عبدالغفور، يعاني من الفشل الشديد في جميع جوانب حياته كما أنه مصاب بعقدة نفسية من نجاح والده، ففي الابتدائية يرسب في دراسته ولكنه يريد أن يكون مشهوراً بين الناس فيسير في الشارع بملابس كرة القدم ويدعي أنه عضو في نادي الترسانة، وبعد عام يتحول الي حالة أخرى حيث أصبح يتردد على البار كل يوم لشرب البيرة ثم يعود لينام وكأنه يهرب من واقعه وفشله ويهرب ممن حوله، ثم يتحول بعد عام الي حالة التدين اللى يستمر عليها (التزمت الشديد) ويستمر فشل عبد الوهاب في كل تجربة يخوضها في المدرسة، وفي سفره لاتمام دراسته، وفي زواجه الذي لم يستمر طويلاً من الأمريكية روزالين (امينة) لعلها تأخذه معها الى أمريكا، ولكنها تطمع في ثروة والده وتطلب منه ان يعمل مع والده لانه لا يملك شهادة ولكنه يرفض ذلك و طلبت منه الطلاق لما فشلت في الحصول على تمويل من والد زوجها الحاج عبدالغفور البرعي، ولذلك كان بعيداً عن أسرته لا يشركهم في شئونه ولا في أمر زواجه، وكانت علاقته بوالده علاقة متوترة من جانبه فهو لا يحب الحديث عن والده ولا العمل معه، وقد كانت نظيرة هي أقرب اخوته له، وهي الوحيدة اللى يتحدث معها والتي تستطيع التدخل في حياته، تتحسن علاقة عبد الوهاب بوالده ورغبته في العمل معه بعد جلسة مصارحة بين الاثنين، ويعمل معه ويتزوج من فاطمة ابنة خاله سيد كشري.
ناهد رشدي
ولاء صلاح الدين (طفلة)
سنية الابنة الكبرى للحاج عبدالغفور، تتزوج من نبيل ابن الوزير ثم من عبدالمنعم ابن الحاج بدوي.
وفاء صادق
هاجر حماد (طفلة)
بهيرة الابنة الثانية للحاج عبدالغفور، تتزوج من ابراهيم ابن محفوظ سردينة.
منال سلامة
مايا وليد (طفلة)
نفيسة (نوفا) الابنة التالتة للحاج عبدالغفور، تتزوج من خضير ابن خالها سيد كشري، كانت ترفض اسمها وهي صغيرة وكأنها بذلك تثور على البيئة اللى نشأ فيها والدها.
حنان ترك نظيرة الابنة الصغرى للحاج عبدالغفور، ورغم دراستها في الجامعة الأمريكية الا أنها ظلت محتفظة بشخصية بنت البلد، متمسكة باسمها الذي يحفظ لها شخصيتها رغم ضحك البعض عليه، فخورة بوالدها وبهيئته وزيه، ورغم شعورها أحياناً بعقدة نجاح والدها الا أن هذه العقدة لم تسيطر عليها مثل باقي اخوتها وانما صنعت منها شخصية قوية مصرة على النجاح ، لذلك لم تتأثر علاقتها بوالدها بل على العكس من ذلك كانت قريبة الى والدها والى أخيها عبد الوهاب، وقد قررت أن لا تتزوج حتى تتم دراستها و تصبح مستقلة بنفسها عن أبيها، لكنها بعد أن تعرفت على حسين صديق عبد الوهاب القديم وتأكدت من صدق طلبه وعدم طمعه بالمال تزوجته من دون مساعدة من أبيها ومن أي أحد آخر.
ايناس مكي د. روزالين (أمينة) طبيبة أسنان أمريكية الجنسية وزوجة عبدالوهاب الأولى، وتسعى باستمرار مهما فشلت الى الحصول على أي فرصة لتحقق نجاحها الشخصي وتثبت ذاتها، روزالين اختارت أن تغير دينها الى الاسلام عن اقتناع وكان عندها استعداد أن تغير عملها، لم تكن علاقتها بعبد الوهاب قائمة على الحب وانما تزوجته لاستغلال ثروة أبيه وهو تزوجها لكي يتمكن من تكوين نفسه بالسفر الي أمريكا، وعندما أخطأ كل منهما في فهم الآخر باءت الزيجة بالفشل، كما كانت علاقتها بأفراد العائلة باردة منذ البداية، حيث أنهم لم يستطيعوا الاحساس بها كمسلمة كما أنها كانت لا تشترك في أي عمل في البيت بعد زواجها ولا تخرج من الغرفتين الا لحاجة، ثم غيرت من أسلوبها وأصبحت تقضي معظم الوقت معهم لتحقق أطماعها في العمل مع الحاج عبد الغفور، وطلبت منه الطلاق لما فشلت في العمل معه، حتى أن عبد الغفور البرعي كان يتمنى أن يمتلك أحد أبناؤه طموح روزالين.
مخلص البحيري سيد كشري أخ فاطمة كشري زوجة عبدالغفور، ومساعد الحاج عبدالغفور في العمل.
سهير الباروني فتحية زوجة سيد كشري.
مؤمن حسن
نادر حسن (طفلا)
خضير سيد كشري ابن سيد كشري وزوج نفيسة (نوفا) ابنة الحاج عبدالغفور البرعي، ومساعده في العمل بعد وفاة فهيم أفندي.
مي محمد سعيد فاطمة سيد كشري ابنة سيد كشري وزوجة عبدالوهاب الثانية.
عبد الرحمن أبو زهرة الحاج ابراهيم سردينة أحد كبار التجار بوكالة البلح، تبنى تعليم عبدالغفور لما كان فقيرا وهو والد محفوظ سردينة.
مصطفى متولي محفوظ بيه سردينة أحد كبار التجار بوكالة البلح، والابن الوحيد للحاج ابراهيم سردينة الذي تعمد اذلال واهانة عبدالغفور لما كان فقيرا، ثم يسعى جاهداً لنيل صداقته من جديد بعد أن أصبح من كبار تجار وكالة البلح، يتزوج ابنه ابراهيم من بهيرة زوجة عبدالغفور.
خالد العيسوي ابراهيم محفوظ سردينة ابن محفوظ سردينة من زوجته الأولى فوزية وزوج بهيرة ابنة الحاج عبدالغفور البرعي.
صفاء الطوخي فوزية زوجة محفوظ سردينة الأولى.
مروة الخطيب لولا زوجة محفوظ سردينة الثانية.
رشوان توفيق الوزير مصطفى عبدالمطلب جار الحاج عبدالغفور، كان وزيرا في الحكومة ثم أحيل على المعاش.
كوثر العسال درية زوجة الوزير
ياسر جلال نبيل ابن الوزير وزوج سنية ابنة الحاج عبدالغفور الأول، يطمع بثروة الحاج عبدالغفور ولكنه يطلق سنية بعد فشله في سرقة الحاج عبدالغفور.
عبير عادل ميرفت ابنة الوزير
أحمد سلامة
أحمد عزمي (شابا)
سامي عادل (طفلا)
م. حسين سامي فهمي صديق عبدالوهاب الوحيد، وزوج نظيرة ابنة الحاج عبدالغفور، يعمل مهندسا في احدى الشركات ثم يستقل بمكتبه الخاص، تولدت علاقة حب بينه وبين نظيرة مما جعلها تتردد كل يوم على شقته وتدرس هناك الى أن طلب حسين الزواج منها ولكنه أراد أن يثبت لها ولوالدها أنه غير طامع في أمواله فتزوجها دون مهر أو شبكة و رفض أن يشترى لهما والدها أي شئ لتجهيز بيتهما، و بالفعل اعتمد حسين ونظيرة على نفسيهما ونجح حسين في مشروعه الذي كان يريد تنفيذه و تخرجت نظيرة في الجامعة و بدأت في العمل معه و معاونته، و عاشا معاً في سعادة وهناء.
مصطفى هاشم سامي فهمي (أبو حسين) والد حسين.
عواطف حلمي أم حسين والدة حسين.
سهام فتحي د. خيرية الباجوري دكتورة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وهي المشرفة على تدريس نظيرة في الجامعة، شخصيتها استبدادية فهي تحب دائماً السيطرة على من حولها، وهي ليست جميلة الا أنها شخصية ذكية ومثقفة قررت التفرغ لزواجها رغم نجاحها في دراستها، وقد بدا عليها وعلى زوجها الدكتور مؤنس التأثر بالحياة الأوروبية اللى تمتاز بالحرية في كل شيء ولعل ذلك يبدو واضحاً في تقديمها المشروب المحرم (الخمرة)، وفي زيارة حسين دون وجود زوجها، وعلاقتها بروزالين علاقة وطيدة تتسم بنوع من السيطرة، وهي تشفق عليها كثيراً وتبرر تصرفاتها، في حين كان رأيها سلبياً في عبد الوهاب.
عبد الرحيم حسن د. مؤنس زوج الدكتورة خيرية.
فاروق الرشيدي فهيم أفندي مساعد الحاج عبدالغفور، يساهم في نمو تجارة الحاج عبدالغفور، يصاب بمرض ويتوفى ويحزن عليه الحاج عبدالغفور كثيراً، ثم يتولى خضير مكانه في الوكالة.
عثمان محمد علي الحاج بدوي أحد كبار التجار بوكالة البلح.
سيد صادق الحاج سالم أبو خيشة أحد كبار التجار بوكالة البلح.
خليل مرسي الريس مرسي كبير العمال بوكالة الحاج ابراهيم سردينة.
عبد الوهاب خليل الريس مديني بائع الروبابيكيا.
سيد حاتم حمامة صبي القهوة بوكالة البلح.
أنور عبد العزيز الشيخ حنفي العنبري رجل دين أزهري يتواجد بجامع الحسين بالقاهرة وهو الذي أرسل عبدالغفور البرعي للحاج ابراهيم سردينة بأمارة فتة الكوارع ليعمل معه حتى أكرمه الله، دائما ما ينصح عبدالغفور وابنه عبدالوهاب.

بقية الممثلين[تعديل]

  • محمود البنا
  • محمود بشير
  • فتحي السيد
  • محمد عابدين
  • يوسف حسين
  • ثريا ابراهيم
  • حسن عثمان
  • مديحة أنور
  • عادل عطية
  • صلاح الحسيني
  • سيد مصطفى
  • عطا الغمراوي
  • محمد امام
  • علي جمال الدين

الأطفال

  • محمود اسماعيل: (طفل)
  • مراد مروان: (طفل)

بالأضافة الى

  • شفيق جلال: (مطرب الفرح)
  • عبدالحميد حسين: (مطرب الفرح)

هوامش[تعديل]

  • تم الغاء شخصية (عبدالستار) في الرواية وهو ابن الحاج عبدالغفور البرعي ودمج شخصيته بشخصية (عبدالوهاب) وهو في الرواية هاجر الى بريطانيا وأستطاع أن ينجح و يعيش خارج الجلباب دون الحاجة الى والده.
  • عائلتي سيد كشري والحاج ابراهيم سردينة لا ذكر لهم في الرواية.
  • الرواية أخذت على لسان (حسين) صديق عبدالوهاب، وشخصية (حسين) هي شخصية الصحفي الشاب محمد عبدالقدوس ابن الكاتب احسان عبدالقدوس و عليه تدور هذه القصة

المصادر[تعديل]

الصفحه دى فيها تقاوى مقاله, و انت ممكن تساعد ويكيپيديا مصرى علشان تكبرها.