عصام حجى

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
روح على: استكشاف، تدوير
عصام حجي
عصام حجى من علماء مصر فى وكالة ناسا الفضائيه
عصام حجى صمم كاميرات " مارس اكسبريس "

عصام حجى ، عالم مصرى واحد من ثمان علماء فى وكالة الفضاء الأمريكيه " ناسا " مهمتهم استكشاف سطح كوكب المريخ والتمهيد لنزول البشر عليه سنة 2002. يلقب بـ " رجل المريخ ".

بعد ما أتم دراسته فى مصر تعين مدرس مساعد فى جامعة القاهره و بعد ما عمل ثلاث سنوات سافر إلى امريكا فى منحه تعليميه لتكميل دراساته البحثيه لكنه استقر فى امريكا و عمل فى معهد بحوث الفضاء فى هيوستن إلى أن فى سنة 2008 انتقل الى وكالة ناسا الفضائيه و انضم لمشروع اكتشاف كوكب المريخ التابع للوكاله فى لوس انجلوس و اصبح مسؤول عن مراكب الفضاء و رئيس للفريق البحثى فى معمل محركات الدفع الصاروخى الذى يعتبر أكبر معامل وكالة ناسا الفضائيه.

عصام حجى اصبح واحد من ثمان علماء مسؤولين عن متابعة الإشارات القادمه من كوكب المريخ على مدار الساعه ، و التنسيق مع رواد الفضاء و تدريبهم على استعمال الكاميرات الراداريه للوصول للاماكن التى يتجمع فيها الثلج تحت سطح القمر و المريخ و التعرف على خواصها الچيوفيزيائيه و طرق جمع العينات من هذه المناطق و أيضا دراسة المكونات الجيولوجية للقمر.

عصام حجى هو من صمم الكاميرات التى كانت على المركب الفضائى " مارس اكسبريس " الذى نزل على سطح كوكب المريخ سنة 2007. مهمته تصميم و متابعة عمل الكاميرات الراداريه الموجوده فى المراكب الفضائيه التى تستكشف القمر و المريخ و تدريب رواد الفضاء على استعمال هذه الالات و فريقه البحثى مهمته تحديد اقرب اماكن الثلج لتوليد المياه منه و وقود من ال هيدروچين اللازم لمراكب الفضاء ، و ذلك مهم و ضروري لعمل محطه فضائيه مداريه دائمه على القمر لإستكشاف المجموعه الشمسيه و الوصول لكواكب أخرى.

هذه التكنولوچيامن الممكن ان تساعد فى تحديد الاماكن التى يوجد فيها مياه جوفيه فى الصحراء و البترول و المعادن و حتى الألغام المدفونه تحت الأرض كالالغام المدفونه فى الصحراء الغربيه المصريه من وقت الحرب العالميه الثانيه و عمل خريطه لها و بهذاالكثسر من الدول يمكنها الاستفاده منها.

لينكات خارجيه[تعديل]

المصادر[تعديل]

  • المصرى اليوم ، مؤسسة المصرى اليوم للصحافة والنشر ، عدد 1975، 9 نوفمبر 2009.