سياسة اسپانيا

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
روح على: استكشاف، تدوير
Escudo de España.svg

سياسة اسبانيا بتتشكل من نظام پرلمانى ديمقراطى ملكى دستورى, الملك هو رئيس الدولة و رئيس السلطة التنفيذية هو رئيس الحكومة في نظام متعدد الأحزاب. السلطة التشريعية المركزية متمثلة في مجلسين الپرلمان. السلطة القضائية مستقلة عن السلطتين التنفيذية والتشريعية.

الدستور[تعديل]

الدستور الاسباني اللى صدر سنة 1978 هو قمة انتقال اسبانيا للديمقراطية. التاريخ الدستورى لاسبانيا يرجع تاريخه لدستور 1812. بعد وفاة فرانسيسكو فرانكو في 1975 كان فيه انتخابات عامه فى 1977, بعدها اجتمع الپرلمان الاسباني, بصفته جمعية دستورية علشان أقرار دستور 1978. و نتيجة لده اسبانيا بفضل دستورها حاليا تتكون من 17 من الأقاليم المتمتعة بالحكم الذاتى و اتنين من مدن الحكم الذاتى بدرجات متفاوتة من الاستقلال الذاتى.

الحكومة[تعديل]

نظام اسبانيا هو نظام ملكي دستورى, وراثى من ملك و پرلمان من مجلسين, والمحاكم العامة. السلطة التنفيذية تتكون من مجلس الوزراء برئاسة رئيس الحكومة (مماثل لرئيس وزراء) يقترحه الملك و تنتخبه الجمعية الوطنية بعد الانتخابات التشريعية.

السلطة التشريعية تتكون من مجلس النواب 350 عضو ينتخبو في اقتراع شعبي على قوائم تمثيل نسبى لخدمة أربع سنين, ومجلس الشيوخ 259 عضو, 208 يتم انتخابهم بشكل مباشر عن طريق التصويت الشعبى, و 51 معينين من الهيئات التشريعية الاقليمية لأربع سنين.

  • رئيس الدولة
    • الملك خوان كارلوس الأول من 22 نوفمبر 1975
  • مجلس الوزراء
    • مجلس الوزراء الإسبانى بيعينه رئيس الحكومة.

أمة اسبانيا تتألف من الناحية التنظيمية في شكل ( "دولة المجتمعات المتمتعة بالحكم الذاتي") هي واحدة من أكثر البلاد لامركزية في أوروبا, إلى جانب سويسرا وألمانيا وبلجيكا.[1]

مثلا, في كل مناطق الحكم الذاتي المجتمعات المحلية ليها پرلمانات منتخبة, و حكومات, و ادارات عامة, و ميزانيات, وموارد, و علشان كده النظم الصحية والتعليمية وغيرها التي بتتدار من الإقليم نفسه.

اسبانيا سياسيا متنظمه في 17 من الأقاليم المتمتعة بالحكم الذاتي (comunidades Autónomas) و 2 من مدن الحكم الذاتي (ciudades Autónomas) -- ثويتا و ميلييا.

سبعة من المجتمعات المستقلة تتكون من محافظة واحدة: استورياس, و جزر البليار, كانتابريا, لاريوخا,مدريد و مورسيا و نافارا.

العلاقات الخارجية[تعديل]

بعد عودة الديموقراطية بعد وفاة فرانكو في 1975, و أولويات السياسة الخارجية لإسبانيا للخروج من العزلة الدبلوماسية و توسيع العلاقات الدبلوماسية و الدخول في الجماعة الأوروبية, وتحديد العلاقات الأمنية مع الغرب. بصفتها عضو في حلف شمال الاطلنطى من 1982 أثبتت اسبانيا انها من أبرز المشاركين في الأنشطة متعددة الأطراف بخصوص الأمن الدولى.

مصادر[تعديل]

  1. "Catalonians vote for more autonomy". CNN. 18 June 2006. Retrieved 2008-08-13.  See also: "Economic Survey: Spain 2005". Organisation for Economic Co-Operation and Development. Retrieved 2008-08-13.  and "Country Briefings: Spain". The Economist. Retrieved 2008-08-09.  and "Swiss Experience With Decentralized Government" (PDF). The World Bank. Retrieved 2008-08-13.